كيفية حماية الجهاز من الاختراق

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٤٠ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
كيفية حماية الجهاز من الاختراق

حماية الحواسيب من الاختراق

يُمكن حماية الحواسيب من الاختراق كما يأتي:[١]

  • تنزيل وتثبيت برامج مكافحة التجسس: تنزيل وتثبيت برامج مكافحة التجسس على الحواسيب بهدف حمايتها من الاختراق، وبشكلٍ عام يجب تحديث تطبيقات مكافحة برامج التجسس حتى يتم الاستفادة من أحدث إصداراتها ونسخها.
  • الحذر عند تصفح الويب: يجب توخي الحذر عند فتح مواقع الويب من مصادر غير معروفة، كما يُنصح تنزيل البرامج من مواقع الإنترنت الموثوقة فقط، أي إذا كان المستخدم غير متأكد من موثوقية موقع يجب الابتعاد عنه، وعدم استخدامه في عمليات التنزيل والتحميل.
  • الحذر من النوافذ المنبثقة: يُنصح تجنب النقر على أيقونة "موافق" عند ظهورها عشوائياً في نوافذ منبثقة غير مرغوب بها، فقد يتم تثبيت البرامج الضارة على جهاز الحاسوب عند النقر على أيقونة موافق الموجودة في النافذة المنبثقة، وللتخلص من هذه النوافذ التي تظهر يجب الضغط على " Alt + F4 "، ثمَّ النقر على " X " التي تظهر باللون الأحمر في الزاوية.
  • متابعة تحديثات نظام التشغيل: تُوفر أنظمة التشغيل الحديثة ميزات غير موجودة في الأنظمة القديمة، حيث يتم تحسين سياسات الأمان في أنظمة التشغيل الحديثة، كما يُرفق فيها برامج مكافحة الفيروسات والتجسس.


حماية الأندرويد من الاختراق

يُمكن حماية جهاز الأندرويد من الاختراق كما يأتي:[٢]

  • قفل الجهاز بسبب وجود عدد كبير من مستخدمي الأندرويد الذين يتم اختراق هواتفهم لأنها غير مقفلة، وتتم عملية قفل هاتف الأندرويد من خلال رقم تعريف شخصي أو قفل ذكي، وبشكلٍ مفصل يجب الضغط على أيقونة الإعدادات، ثمَّ اختيار الأمان، ثمَّ قفل الشاشة، ثمَّ اختيار رقم التعريف الشخصي، كما يُمكن استخدام ميزة " Smart Lock " التي تُتيح فرصة إلغاء قفل الهاتف من خلال الوجه.
  • تعطيل المصادر غير المعروفة، حيث تبذل جوجل قصارى جهدها بهدف التأكد من خلو متجر جوجل بلاي من التطبيقات الضارة التي يتم من خلالها اختراق أجهزة الأندرويد.
  • السماح لنظام الأندرويد بالكشف عن التطبيقات والتحقق منها، أي أن يتم تمكين هاتف الأندرويد بهدف إجراء فحص دوري للتطبيقات المثبتة على الجهاز حتى يتم التعرف على البرامج الضارة.
  • الحفاظ على تحديث الأندرويد، حيث تُطلق جوجل تحديثات أمان بين كل فترة وأخرى بهدف حماية الأجهزة.
  • تشغيل ميزة التصفح الآمن في كروم، حيث يمتلئ متصفح الويب بالمواقع الضارة التي تحاول سرقة البيانات الشخصية من الأجهزة، لهذا يجب تنزيل تطبيق " harmful app " على الأندرويد.


أنواع برامج مكافحة التجسس

يُمكن حماية الأجهزة من مصادر متعددة، حيث تُنتج عشرات الشركات برامج مكافحة الفيروسات والتجسس خاصة بأجهزة الحواسيب والخوادم والهواتف الذكية، كما أنَّ الإصدارات الجديدة من "Microsoft Windows" تتضمن "Windows Defender"، وبشكلٍ عام يُوجد برامج مكافحة فيروسات مجانية، مثل "Avast" و "AVG"، وبرامج مكافحة فيروسات غير مجانية مثل "McAfee".[٣]


المراجع

  1. Tommy Armendariz (6-5-2018), "How to Prevent Spyware from Infecting Your Computer"، www.lifewire.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  2. Ben Patterson (5-4-2017), "6 easy ways to keep your Android phone secure"، www.pcworld.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  3. Computer Hope (8-3-2018), "Antivirus program"، www.computerhope.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.