كيفية دراسة الجدوى

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
كيفية دراسة الجدوى

الجدوى الاقتصادية

الجدوى الاقتصاديّة هي عمليّة جمع معلومات عن المشروع المُقترح، وتحليل هذه المعلومات من أجل الوصول إلى قرار في تنفيذ هذا المشروع المُقترح، حيث تتمّ معرفة مدى نجاح المشروع أو خسارته، والمخاطر التي تهدّد نجاح المشروع، والأرباح التي ستُجنى. إنّ خطوة عمل دراسة جدوى اقتصاديّة لأي مشروع صغيراً كان أم كبيراً هي خطوةٌ مهمّةٌ وضروريّةٌ، لتجنيب المُستثمر خسارةً في الأموال والوقت والجهد.


مُكوّنات دراسة الجدوى الاقتصاديّة

  • دراسة الجدوى الاقتصاديّة: هذه الخطوة تتضمّن التقييم الاقتصادي للمشروع، والذي يهتمّ بالمردود الاقتصادي على المجتمع بأكمله وليس فقط على صاحب المشروع، بالإضافة إلى التكاليف المُترتّبة على قيام المشروع واستمراريّته.
  • دراسة الجدوى التسويقيّة: من المهم جدّاً دراسة طريقة التسويق للمشروع وتسويق منتجاته، ودراسة السوق المعني بالمشروع، وعمل تحليل دقيق للسوق، لذا لا بدّ من تحديد مكان بيع المنتجات بدقّة، ومدى حجم السوق واتّساعه، والأفكار التي نحتاجها للترويج لمنتجات المشروع وعمليّة التوزيع ونوع المنتج أو الخدمة التي يُقدّمها المشروع، وسعر المنتج أو الخدمة.
  • دراسة الجدوى الماليّة: دراسة تكاليف أي مشروع تتضمّن دراسة التكاليف الاستثماريّة والتكاليف الجارية للمشروع، بالنسبة للتكاليف الاستثماريّة تتضمّن التكلفة الماليّة التي يحتاجها المشروع منذ بداية المشروع كفكرة حتّى الانتهاء من تنفيذ المشروع على أرض الواقع كبداية بالإضافة إلى ما يترتّب على القروض الماليّة من فوائد، أمّا التكاليف الجارية فهي تشمل التكاليف قصيرة الأجل مثل مُستلزمات تشغيل المشروع للمرّة الأولى، وأجور ومرتّبات الموظّفين، والوقود والطاقة.
  • دراسة الجدوى الفنيّة: الدراسة الفنيّة لأي مشروع تُعتبر ركناً أساسيّاً ورئيسياً لجميع المكوّنات الأخرى لعمل دراسة جدوى اقتصاديّة، والتي تتضمّن المعلومات والبيانات التي تمّ جمعها من دراسة الجدوى التسويقيّة، يُنصح بأشخاص متخصّصين وذوي خبرة في دراسة الجوانب الماليّة للمشاريع الصغيرة والكبيرة، لضمان دقّة المعلومات والتي تنعكس بطريقة مباشرة وغير مباشرة على نجاح المشروع أو صحّة القرار بتنفيذ المشروع أو عدم تنفيذه.
  • دراسة الجدوى الاجتماعيّة: تتضمّن هذه الخطوة بدراسة مدى الفائدة من المشروع على المجتمع كلّه مثل توفير فرص عمل جديدة، وكم يَحتاج المشروع من أيدي عامله لتشغيله، ودخل الفرد الموظّف نسبةً إلى متوسّط دخل الفرد في المجتمع المعني، كما تشتمل عمل الدراسة الاجتماعيّة على الفئة المُجتمعيّة التي يخدمها المشروع.
  • دِراسة الجدوى البيئيّة: تشمل هذه الدراسة تقييم الآثار البيئيّة للمشروع إيجابيّة كانت أم سلبيّة، مثل الرفاهيّة التي يُحقّقها المشروع للناس، والآثار البيئيّة للمشروع على الصحّة العامّة، والمحافظة على البيئة؛ حيث يتم تقديم توصيات وطرق للتقليل من الأضرار التي يسبّبها المشروع أو منع حدوث أضرار بيئيّة.
  • الدّراسة التحليليّة لمدى حساسيّة المشروع: تعني إعادة عمل دراسة دقيقة للجوانب الماليّة والاقتصاديّة مرّةً أخرى بناءً على تغيّر الظروف المحيطة بالمشروع.