كيفية دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٩ أبريل ٢٠١٦
كيفية دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

دراسة الجدوى

إنشاء المشاريع الجديدة بأنواعها الصناعية والتجارية والخدمية تتطلب عمل دراسة جدوى دقيقة، وذلك لتقديمها إلى جهات التمويل المختلفة، سواء كانت شركات استثمارية كبرى أو بنوك أو غير ذلك.


يقوم صاحب المشروع أو من ينوب عنه بعمل تلك الدراسة لتبيان إمكانية تطبيق فكرة المشروع ومدى نجاحه، بحيث تتضمن الدراسة الرقم الأساسي لرأس المال المطلوب لإقامة المشروع والعائدات المتوقعة منه خلال فترة زمنية معينة، مع عرض المؤثرات المختلفة التي يمكن أن تحدث تغييرات في استقرار المشروع، مثل القوانين المحلية والبيانات الاقتصادية العامة للدولة ومدى قوة المنافسة.


كما تبرز دراسة الجدوى الأسعار المختلفة لكل من الخامات الأولية وتكاليف الإنشاء والدعم وأجور العاملين في قطاعات المشروع المتعددة، إلى جانب إبراز مصادر التمويل التي يفضل أن تكون متنوعة ما بين القروض الشخصية والعامة والاستثمارات، مع عرض الأهداف العامة للمشروع وخطة العمل التي من شأنها تحقيق تلك الأهداف، وكيفية التعامل مع المشكلات المختلفة.


دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

الدراسة السوقية

تنبع أهمية دراسة السوق من القدرة على تحديد مدى نجاح أي مشروع صناعي في تقديم المنتجات لقطاع واسع من المستهلكين مع تبيان القدرة على الاستمرارية في العمل، وعليه فإنه يجب على صاحب المشروع الحصول على كافة المعلومات التي تساعده على تحديد نسبة العرض والطلب في السوق والحصص السوقية للمنافسين، مع دراسة لمتوسط الأسعار ومعرفة الوسائل المثلى لعمليتي المبيعات والتسويق للمنتج، الأمر الذي يساعد في النهاية على تحديد السعر التقريبي للمنتج بناء على الأرقام السوقية.


الدراسة الفنية

تختص الدراسة الفنية بالجوانب التنفيذية الخاصة بالمشروع الصناعي، فهي تشمل اختيار الموقع الأنسب للمشروع وفقاً لمتطلبات البنية التحتية من مياه وكهرباء وطرق معبدة، ووجود وسائل اتصال، إلى جانب دراسة وسائل التصنيع المختلفة من مواد خام ومصادرها المحلية والخارجية، والآلات الصناعية وإعدادها وتشغيلها، مع توضيح عمليات الأمن والسلامة الصناعيين، لمعالجة المخلفات الصناعية وضمان تقليل نسب الحوادث إلى الحد الأدنى للحفاظ على أرواح العاملين.


في حالة الحاجة إلى إقامة مبانٍ فإنه يجب وضع خطة للمباني وفقاً للمتطلبات الصناعية، ويندرج تحت كل بند من تلك البنود فقرة لتحديد العاملين بالمشروع في كل من التشغيل والصيانة والنقل والخدمات المعاونة، مع وضع برنامج لتدريب تلك العمالة.


الدراسة المالية

تشمل تلك الدراسة التقديرات المالية الخاصة بكل من رأس المال الثابت والعامل والمصاريف الخاصة بالدراسات الاستشارية وتكاليف التأسيس، إلى جانب وضع خطوط عريضة للتحدث عن مصادر التمويل المختلفة واقتراح أكثر المصادر مناسبة لهيكل رأس المال، بحيث يتم تحديد نسبة ملكية رأس المال الخاصة إلى القروض من رأس المال الكلي للمشروع وتحديد البدائل المتاحة.