كيفية رفع الضغط المنخفض

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٦ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية رفع الضغط المنخفض

انخفاض ضغط الدم

يحدث انخفاض ضغط الدم عندما يكون مستوى ضغط الدم أقلّ من 120/80 ملم زئبق، وغالباً ما يرافق ذلك: الشعور بالتعب والإجهاد، وألم في الصدر مع عدم انتظام التنفس، بالإضافة إلى الشعور بالدوار والدوخة والذي قد ينتهي بالإغماء، ويمكن للانخفاض الحادّ في ضغط الدم أن يقلّل معدلات الأكسجين الواصلة إلى الدماغ والأعضاء الأخرى، ممّا يتسبّب في تهديد حياة المصاب وسلامته.[١]


طُرق رفع الضغط المنخفض

قبل البدء باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع ضغط الدم المنخفض من المهم معرفة السبب الذي أدى إلى حدوث ذلك، وفي حال حدوث ذلك بسبب تناول جرعةٍ زائدةٍ من العقاقير المعالجة لارتفاع ضغط الدم أو غيرها من العقاقير المسببة لانخفاضه فمن المهم البدء بالتقليل منها واستشارة الطبيب فيما يخصّ ذلك. أمّا في حال عدم معرفة سببٍ واضحٍ لانخفاض ضغط الدم فيمكن علاج ذلك عن طريق تناول بعض أنواع الأطعمة المساعدة في رفع ضغط الدم بشكلٍ طبيعي، منها:[٢]

  • محلول الماء والملح: حيث يُنشط الماء حركة الدم خلال الأوعية الدموية والرفع من أداء الدورة الدموية، أمّا الملح فيحتوي على الصوديوم الذي يساهم بشكل فعال في رفع ضغط الدم، مع مراعاة عدم الإكثار من الملح لتجنب حصول أيّ أضرار أخرى.
  • الكافيين: تحتوي بعض المشروبات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية على نسبٍ عاليةٍ من الكافيين، والذي يرفع الضغط المنخفض بشكلٍ مؤقتٍ.
  • العرقسوس: يستخدم في علاج الحالات التي ينخفض فيها ضغط الدم بسبب انخفاض هرمون الكورتيزول في الجسم.
  • عصير الليمون: يفيد في علاج حالات ضغط الدم المنخفض الحاصّلة بسبب انخفاض مستوى السوائل في الجسم.
  • الزبيب واللوز: يحتويان على عددٍ من الفيتامينات التي تعيد توازن الجسم وتقلّل من شعوره بالتعب والإجهاد.


وصفات لرفع الضغط المنخفض

وهناك بعض الوصفات يمكن تحضيرها منزلياً ببساطة تساعد في رفع ضغط الدم إلى معدلاته الطبيعية، ومنها:[٣]

  • إكليل الجبل: يُنشط إكليل الجبل الجهاز العصبيّ والدورة الدمويّة، ويمكن الاستفادة منه عن طريق طحنه أو فرمه وإضافته للطعام، أو عن طريق نقعه بالماء الساخن وشرب 10 ملليترات من المنقوع بعد تصفيته بشكلٍ يوميّ.
  • الحليب واللوز: تنقع خمس حباتٍ من اللوز في الماء الساخن طوال ساعات الليل، ثمّ تصفى منه وتطحن وتغلا مع كوبٍ من الحليب، ويشرب الكوب في الصباح الباكر.
  • عصير الشمندر: تقطّع حبات الشمندر ثمّ يضاف إليها القليل من العصير الطبيعيّ وتضرب في الخلاط، ويشرب العصير الناتج بمعدل كوبين يومياً لفترة أسبوعٍ.
  • عرق السوس: ينقع مقدار ملعقةٍ من مطحون عرق السوس أو عرق السوس المجفّف مع كوبٍ من الماء الساخن لفترة ربع ساعةٍ، ثمّ يُصفى ويُشرب.


المراجع

  1. "Low blood pressure (hypotension)", www.mayoclinic.org, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  2. "Nine ways to raise blood pressure", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  3. "7 Effective Home Remedies for Low Blood Pressure", food.ndtv.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.