كيفية زراعة الورد الجوري منزلياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ١٧ يناير ٢٠١٧
كيفية زراعة الورد الجوري منزلياً

الورد الجوري

إنّ الورد الجوري من أشهر الورود التي تتم زراعتها في الحدائق المنزلية والمتنزهات، كما يتم اعتمادها كهدية بين الأشخاص والمُتحابين على شكل باقة ورد، ولوردة الجوري رائحة آخاذة، كما أنّ الثنيات الرقيقة الملوّنة حول زهرتها تبدو في غاية الجمال، أما عن ألوانها فهي متعددة وأشهرها الأحمر الغامق أو الخمري، وهناك الأبيض، والزهري وغيرها من الألوان، ومن الجدير بالذكر أنّ أصل وردة الجوري كان من سوريا، حيثُ تُعدّ الوردة الوطنيّة في العاصمة دمشق، أما عن طريقة زراعة الورد الجوري فسنتحدث عنها في هذا المقال.


كيفيّة زراعة الورد الجوري

  • اختيار التربة المناسب للزراعة: إنّ من مُميزات الورد الجوري التكيّف مع العيش ضمن المناطق الحارة أو المعتدلة، لكن من الضروري اختيار التربة المناسبة لزراعتها، وتعدُّ التربة الخصبة الغنية بالمواد العضويّة هي الأمثل لنمو الورد الجوري، كما يمكن زراعته في التربة الرمليّة مع ضرورة الاهتمام بسقايته جيداً، وتزويده بالسماد اللازم كماً ونوعاً.
  • مكان الزراعة: إذا كانت زراعة الورد الجوري في المناطق معتدلة الحرارة فيجب اختيار مكان تصل إليه أشعة الشمس، أما إذا تقررت الزراعة في المناطق الحارة فيُنصح بالزراعة في مكان ظليل، كما يجب زراعة الورد الجوري بالقرب من الجدران.
  • عمل حفرة: تكون بعمق لا يقل عن خمسين سنتمتراً، ويتم تركها دون طمر أو زراعة لمدة ثلاثة أيام؛ وذلك لترك المجال مفتوحاً لتهوية التربة وتعريضها للشمس.
  • غرس شتلة ورد الجوري في الحفرة: وذلك بعد مرور ثلاثة أيام، ثم تغطيتها بالتراب بشكل مستوٍ، سواء أكانت الشتلة في كيس بلاستيكي، أم في أصيص بلاستيكي، أم غير ذلك، حيثُ يتم إخراج القاعدة من الكيس أو الأصيص كقالب واحد كما لو أنّها في الكيس.
  • ري الورد بالماء: وذلك كلّ يومين أو ثلاثة أيام، ويُفضل أن تكون حرارتها متوسطة، أما في المناطق التي ترتفع فيها درجات الحرارة فيجب سقايتها بالماء البارد؛ وذلك للمحافظة على برودة جذور الورد الجوري.


نصائح عند زراعة الورد الجوري

  • إضافة السماد بعد ثلاثة أيام من الزراعة، وعدم الإقبال على هذه الخطوة قبل الزراعة؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى احتراق جذور الورد في التربة.
  • تزويد التربة بالسماد الطبيعي عندما تتم زراعتها بالتربة الرملية؛ للسماح بتصريف المياه فيها.
  • تجنُّب الزراعة في التربة التي سبق وتم زراعة الجوري فيها؛ لأنّ ذلك سيُسبب إصابة الشجرة المزروعة حديثاً بأمراض تؤدي لاحقاً إلى تلفها.


الوقت الأنسب لزراعة الورد الجوري

غالباً ما يُزرع الورد الجوري خلال فصل الشتاء تحديداً؛ في شهري كانون الثاني/ يناير وشهري شباط/ فبراير، ويُذكر أنّ الورد الجوري يتكيف مع درجة حرارة قد تصل إلى ثمانٍ وعشرين درجة مئويّة، وتمتدّ فترة تفتح الورد الجوري لمدة عام بطوله يبدأ من فصل الربيع، كما أنّه يتكاثر بالبذور والعقل.