كيفية زراعة بذور الخوخ

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٦ ، ٧ مايو ٢٠١٩
كيفية زراعة بذور الخوخ

زراعة بذور الخوخ

يمكن زراعة بذور الخوخ عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • فحص صلاحية البذرة: يمكن فحص صلاحيّة البذرة بوضعها في وعاء فيه ماء، فإذا طفت على سطح الماء تكون غير صالحة للزراعة، أما إذا غاصت داخل الماء فهي صالحة للزراعة.
  • تجهيز البذرة للزراعة: تُجفّف البذرة وتُوضع مع قليل من السّماد العضوي، أو طحلب الخث في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق، ثم يُوضع الكيس في الثّلاجة على درجة حرارة 4.4 درجة مئويّة لمدة تتراوح بين 4-8 أسابيع، ويتمّ تفقدها بعد مرور خمسة أسابيع، وإخراجها من الثّلاجة عندما تتشقّق البذرة وتتبرعم.
  • تجهيز التّربة: يُنصح البدء بتجهيز التّربة في الأسبوع الخامس إذا لم تكن البذرة قد تبرعمت بعد، ويكون ذلك بمزج مقدار من السّماد العضوي مع مقدارين من التّربة.
  • زراعة البذرة: تُزرع البذرة في التّربة على عمق عشرة سنتيمترات، وتُغطى بقطعة من القماش لمنع الحيوانات من استخراج البذرة من التّربة، وتزال قطعة القماش بعد نموّ البرعم وظهوره على سطح التّربة.


نصائح مهمة لنجاح زراعة أشجار الخوخ

فيما يأتي أهم النّصائح التي يجب اتباعها لضمان نجاح زراعة أشجار الخوخ:[٢]

  • التّربة: تحتاج أشجار الخوخ لتربة رمليّة جيدة التّصريف، على أن يتراوح الرقم الهيدروجيني لها من 5.5 إلى 6.5.
  • اختيار الصّنف المناسب: يوجد ثلاثة أصناف من الخوخ، الخوخ الأوروبي، والياباني، وخوخ دامسون، ويتوقّف اختيار النّوع على طبيعة المكان الذي ستُزرع فيه، وعلى الرّغبة الشّخصيّة.
  • المكان: تحتاج أشجار الخوخ لمكان محمي من الرّياح الباردة؛ لأنّ أشجار الخوخ سريعة العطب إذا تعرضّت للصّقيع.
  • السّقي: تحتاج أشجار الخوخ للكثير من الماء أثناء الطّقس الجاف، ولحفظ الماء يُنصح بإحاطة النّبات بالمهاد أو المالش المتوفّر -مثل لحاء الأشجار- مع مراعاة وضع المالش بعيداََ عن جذع الأشجار.


تسميد أشجار الخوخ

تحتاج أشجار الخوخ إلى السّماد ليزوّدها بالعناصر الغذائيّة الأساسيّة اللازمة لنموها، ويُنصح بإضافة السّماد في بداية الرّبيع بعد انتهاء آخر موجة صقيع وقبل ظهور البراعم، إذ يمكن البدء بتوزيع السّماد بالتّساوي حول المنطقة المحيطة بالشّجرة بعد إزالة المهاد المحيط بجذعها، على أن يكون بعيداََ عن الجذع بما يقرب من 60 سم، ويُنصح بتسميد أشجار الخوخ بالسّماد المركّب الذي يتكوّن من 10% من النيتروجين، و10% من الفسفور، و10% من البوتاسيوم، كما تحتاج أشجار الخوخ لكوب واحد من السّماد مقابل كل عام من عمر الشّجرة، على أن لا تزيد كمية السّماد عن 454 غم للأشجار التي يزيد عمرها عن عشر سنوات.[٣][٤]


المراجع

  1. "How to Grow a Plum Tree from a Pit", home.howstuffworks.com, Retrieved 18-4-2019. Edited.
  2. Susan Patterson,, "Growing Conditions For Plums: How To Take Care Of Plum Trees"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  3. Traci Joy (21-9-2017), "How to Feed Plum Trees"، www.gardenguides.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  4. "When to Use 10-10-10 Fertilizer in the Garden?", www.homeguides.sfgate.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.