كيفية زراعة حديقة المنزل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ٤ يناير ٢٠١٥
كيفية زراعة حديقة المنزل

إن الزراعة تبعث الراحة و السكينةو الطمأنينة في قلب الإنسان ، و هي من الهويات المسالمة و التي تساعد على تصفية الذهن . إن حصول الشخص على حديقة منزلية سواءٍ كانت كبيرة ، او كانت صغيرة بحجم الشرفة يأمّن له مكاناً للإستراخاء و التمتع بجمال الطبيعة و إبداع الخالق سبحانه وتعالى ، فنحن بشكل يومي نضطر للمرور من اماكن يكثر في الإزدحام و السيارت و المباني الضخمة و التلوث ، و بالتالي فإن وجود حديقة و مناظر طبيعية حولك يزيل التوتر و تعب اليوم .


إن زراعة حديقة المنزل تتطلب الصبر و بعض من المجهود و العناية ، و فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك إتباعها للحصول على حديقة المنزل  :

  • إختيار النباتات المناسبة ، و ذلك تبعاً لمناخ منطقتك و الجو العام و كذلك للمساحة ، فمثلاً من الصعب زراعة نبتة إستوائية في منطقة تمتاز بالبرودة ، و كما لا يمكنك زراعة أشجار حرجية في شرفة منزلك . و لذلك احرص على اختيار النباتات المناسبة لمكان إقامتك . و كما يفضل أن تختار نباتات دائمة الخضرة و أشجار مثمرة لحديقتك كنباتات أساسية فمثلاً إذا كانت حديقتك واسعة يمكنك أن تزرع شجرة الليمون و التفاح و المشمش إذا كان جو منطقتك مناسباً . و يمكنك أن تحضر نباتات موسمية تزرعها في موسمها للزينة ، كالأشتال المزهرة و التي تترك بذواً عند نهاية موسمها لتتمكن من زراعتها بالموسم التالي . و كما يمكنك زراعة النباتات ذات الأبصال حيث أنها تتكاثر بسرعة و بكميات كبيرة و كما انها بعد أن تزهر و تذبل ورودها تبقى أوراقها خضراء و مثل ذلك النرجس .
  • اختيار الموقع المناسب لنبتة المناسبة ، فمثلاً إذا كانت النبتة تحب الضوء فلا يجب أن تزرعها في مكان مظلم ، و إذا كانت النبتة تنمو بوجود ضوء خافت فلا تزرعها في مكان مشمس ، و ذلك حتى تنمو النبتة كما يجب و حتى لا تذبل و تموت . و كما يجب مراعاة أن هناك نباتات منزلية داخلية و آخرى خارجية و لذلك لا يجب زراعة النباتات الداخلية خارجاً و النباتات الخارجية داخل المنزل .
  • كمية مناسبة من الماء ، فيجب ان تراعي أن النباتات مخلوقات حية تتنفس و تحتاج للتغذية و المياه ، و لذلك يجب ريها كما يجب و بالنسب التي تحتاجها ، فهناك بعض النباتات التي تحب المياه كثيراً و آخرى تفضل الماء و الري القليل . و لذلك خذ معلومات كافية من ذوي الأختصاص حول نباتاتك و كمية الري المناسبة لكل منها .
  • التسميد ، السماد يعطي النباتات المواد العضوية التي تحتاجها ، و لذلك إحرص على تسميد التربة من موسم لآخر حتى تنمو نباتاتك كما يجب و بشكل صحي .
  • الوقاية من الحشرات و الآفات ، و ذلك بإستخدام المواد المناسبة لمكافحة الحشرات و الآفات الضارة .
  • استخدام المغذيات للنباتات ، فهناك مواد تستخدم لتغذية النباتات كمادة الحديد تخلط بمياه الري و تستخدم من فترة لآخرى .
  • التقليم المناسب ، يجب القيام بعملية التقليم بوقتها المناسب و ذلك لتنمو الأغصان بقوة أكثر ، و لكن باعتدال فلا تفرط بتقليمها .