كيفية زراعة نبات المورينجا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ١٩ مارس ٢٠١٩
كيفية زراعة نبات المورينجا

زراعة نبات المورينجا عن طريق البذور

يُزرع نبات المورينجا (بالإنجليزية: Moringa) عادةً عن طريق زراعة البذور في أوعية، وفيما يأتي خطوات زراعة المورينجا عن طريق البذور:[١]

  • شراء بذور المورينجا، ويُنصح بأن يتم البحث عنها وشراؤها عن طريق الإنترنت؛ إذ إن هذه النبتة غير شائعة، ومن المحتمل عدم تواجدها في محلات البستنة النباتية.
  • ملء وعاء ذي سعة تقدر بـِ 28 لتراً بما نسبته 85% تربة خصبة، و10% رمل، و5% سماد، وسيوفر هذا المزيج من الأتربة البيئة الجيدة لنمو المورينجا؛ لأنها بحاجة لتربة ذات نفاذيّة عالية للماء لتنمو بشكل جيد، ومن مميزات زراعة البذور في أوعية هي إمكانية نقل الوعاء داخل وخارج المكان، وهذه ميزة جيدة في حال انخفاض درجات الحرارة ما دون الصفر المئوية؛ كما أن نبتة المورينجا نبتة استوائية تنمو في المناطق الحارة ولا يمكنها النمو في المناطق شديدة البرودة، لذا عند حدوث مثل هذه الظروف يُمكن نقلها إلى الداخل إلى مكان أكثر دفئاً.
  • إزالة القشرة الخارجية لبذور المورينجا، وزراعتها في التربة المُعدّة مُسبقاً على عمق 2.5 سم.
  • نقل نباتات المورينجا المزروعة إلى أوعية مستقلة لكل نبتة، وذلك عندما يصبح طولها ما بين 15 إلى 20 سم.


زراعة نبات المورينجا باستخدام البراعم

تتم عادةً إزالة فروع من شجرة المورينجا عندما تتوقف الأشجار عن الإثمار في كل سنة، وذلك لتشجيع الأشجار على النمو من جديد والإثمار، وفي هذه الحالة فإن الأفرع المقطوعة تُعد جيدة لتتم زراعتها لإعطاء نبات جديد، والخطوات الآتية توضح عملية زراعة المورينجا باستخدام البراعم:[٢]

  • أخذ فرع من نبتة المورينجا بحيث لا يقل قُطره عن 2.5 سم وطوله لا يقل عن 1.8 سم.
  • حفر حفرة في التربة المعدّة بأبعاد 1م لكل من الطول والعرض والعمق في التربة.
  • زراعة البرعم داخل الحفرة المعدّة مُسبقاً في التربة، ثم ملؤها مُجدداً بمزيج من التربة الخصبة والرمل والسماد المعدّ مسبقاً، ويجب رصّ التربة جيداً حول قاعدة البُرعم، ويتم تشكيل التربة بشكل أشبه بمخروط أو قُبة ذات ميلان بسيط، بحيث يكون هذا الميلان في التربة يبتعد لأسفل عن البرعم، مما يساعد على ملامسة الماء لجِذع النبتة الصغيرة.


رعاية شجرة المورينجا

تُعتبر شجرة المورينجا من النباتات التي لا تحتاج إلى الكثير من العناية بعد زراعتها، ولكن هناك بعض الخطوات التي يُنصح باتباعها لرعاية شجرة المورينجا، ومن هذه الخطوات ما يأتي:[٣]

  • إضافة الأسمدة النباتية للتربة، والمحافظة على ريِّها بالماء، ومن المهم الحفاظ على رطوبة التربة وإشباعها بالماء، ولكن مع تجنّب إغراقها بكمية كبيرة من الماء، بحيث لا يؤدي ذلك إلى تعفُّن البذور أو البراعم.
  • حماية نبتة المورينجا من نمو الأعشاب الضارة، وإزالة أيّة آفات زراعية قد تتواجد على النبتة باستخدام خرطوم المياه.
  • إزالة الأفرع القديمة عند نضج الشجرة؛ لتشجيع الشجرة على الإثمار، ويجب أن تتم إزالة الزهور التي تنمو في السنة الأولى من عمر الشجرة لتنمو في السنوات القادمة، وبالتالي تشجع النبتة على الإثمار، وبشكل عام فإن العمل على تقليم الشجرة سنوياً يؤدي إلى التحكم بنمو الشجرة المُطرِد، نظراً لكونها من النباتات سريعة النمو.


المراجع

  1. Lauren Kurtz, "How to Grow a Moringa Tree"، www.wikihow.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  2. "How to Grow the Moringa Tree", www.treesforlife.org, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  3. Susan Patterson (4-5-2018), "About Moringa Trees – Moringa Tree Care And Growing"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.