كيفية زيادة التركيز عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
كيفية زيادة التركيز عند الأطفال

زيادة التركيز عند الأطفال

هنالك العديد من الطرق التي تساعد على زيادة التركيز عند الأطفال، ومنها ما يأتي:[١]

  • توفير وقت معين لممارسة أنشطة تحتاج إلى التركيز، ويتراوح ما بين 5-20 دقيقة على المهمة الواحدة، فالأنشطة الجديدة التي تحتاج إلى التحدّي يُفضّل تخصيص وقت أقلّ لها، أما الأنشطة الممتعة فتحتاج إلى مزيد من الوقت.
  • عدم تشتيت الطفل بتنوّع المهمام، فهو يقلل من التركيز ويقلل من الأداء، لذا يجب التركيز على مهمّة واحدة في نفس الوقت.
  • تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية قدر الإمكان كالهاتف والتلفاز والإنترنت، وإبعادها عن مكان إنجاز المهام.
  • تخصيص وقت استراحة بعد أداء مهمّة معينة تحتاج إلى تركيز، فالأطفال يحتاجون إلى النهوض والتحرّك وفعل شيء مختلف بعدها، حيث يمكنهم تناول وجبة خفيفة، أو التواصل مع أصدقائهم وما إلى ذلك.
  • ممارسة تمرين التنفس من البطن، لأنّه يساعد على تقليل معدّل ضربات القلب لتهدئة الجسم، ويزيد من صفاء الذهن، ممّا يؤدّي إلى زيادة التركيز.
  • تجزئة المهام الصعبة إلى عدّة مهام أكثر سهولة للوصول بشكل تدريجي إلى حلّ المشكلات الكبيرة، فمثلاً يمكن البدء بتعليم الطفل كيفية ربط حذائه، ثمّ صنع حلقتين مع السلاسل حتى الوصول للمهام الصعبة.
  • التأمّل ومراقبة الأشياء المحيطة عن طريق الأحاسيس الداخلية والابتعاد عن المشتّتات والخيال، مثل: التناوب على سرد ملاحظات حول أشياء مختلفة في الغرفة، أو الاستماع بتركيز إلى كلمات أغنية، أو ممارسة بعض تمارين اليوغا وملاحظة ما يجري داخل الجسم.


أغذية تساعد على زيادة التركيز عند الأطفال

تساعد الاغذيه المضاده للأكسده على تعزيز الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ، مثل: الفواكه، والخضروات الملونة، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين (هـ) الذي يؤدّي إلى تحسين صحة الأغشية الدماغية لدونة العصبية (بالإنجليزية: Neuroplasticity) والتي توجد في الحبوب المقوّاة، مثل: خبز القمح الكامل، والمكسرات.[٢]


أسباب ضعف التركيز عند الأطفال

من الأسباب التي تقلّل من تركيز الأطفال: قلة النوم، وضعف جهاز المناعة، وتشتّت التركيز، والإصابة بمشاكل صحية كالربو، والخمول والتعب وعدم ممارسة الرياضة، ووجود جو مليء بالحركة، أو الضوضاء، أو التلفاز.[٣]


المراجع

  1. Dr. Jamie Howard, "Tips for Helping Your Child Focus and Concentrate"، www.pbs.org, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (3-10-2017), "Foods to Help Kids Focus"، www.livestrong.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. "Improve your child's concentration", www.parent24.com,29-10-2008، Retrieved 4-7-2018. Edited.