كيفية زيادة الطول بعد سن العشرين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
كيفية زيادة الطول بعد سن العشرين

زيادة الطول بعد سن العشرين

يحلم العديد من الأشخاص قصيري القامة بزيادة طولهم، بحيث يعتقد الكثير منهم باستحالة زيادة طول قامتهم بعد بلوغ سن العشرين، وذلك لأن إفراز الجسم لهرمون النمو يقل بعد بلوغ هذه المرحلة العمريّة، علماً بأنّ هذا الأمر ليس بالأمر المستحيل حيث من الممكن زيادة طول القامة بمعدل يتراوح من خمسة إلى عشرين سنتمتراً تقريباً، ونلاحظ في وقتنا الحاضر وجود العديد من المنتجات والأدوية والحقن التي تنتجها كبرى الشركات العالميّة لزيادة طول الجسم، إلا أنّ أضرارها الجانبيّة والمخاطر الصحية التي تسببها لأعضاء الجسم خاصةً الكبد جعلت من اللجوء إلى استخدام الطرق الطبيعيّة الحل الأمثل لزيادة الطول من دون الخوف من وقوع المخاطر أو الأضرار على صحة الإنسان، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر بعض من هذه الطرق.


طرق طبيعية لزيادة طول القامة

  • النوم: يجب أخذ قسط من النوم بمعدل يتراوح من ثماني إلى عشر ساعات بشكلٍ يومي كل ليلة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أنّ الغدة النخامية تفرز هرمون النمو (GH) الذي يُسهم في زيادة طول القامة بطريقةٍ طبيعيّة أثناء فترة النوم.
  • البروتينات: الحرص على تناول الأغذية المحتوية على البروتينات الضروريّة لبناء عظام وعضلات الجسم مثل البيض والأسماك، كما يجب تناول اللوز والبروكلي ولبن الزبادي والخضراوات الورقيّة داكنة اللون.
  • النياسين (ب3): تناول الأغذية المحتوية على النياسين يُسهم في تحفيز إفراز هرمون النمو بشكلٍ طبيعيّ، ومن هذه الأغذية بذور دوار الشمس والبازيلاء والفطر والكبدة بأنواعها.
  • فيتامين D: تناول كميّاتٍ كافية من المأكولات الغنية بفيتامين D والتعرّض لأشعة الشمس التي تُعدّ من أهم مصادر هذا الفيتامين يساعد بشكلٍ كبير على تقوية العظام والعضلات ونموها بشكلٍ سليم.
  • الفواكه والخضراوات: الحرص على تناول كميّاتٍ كافية من الخضار والفواكه إلى جانب الوجبات اليوميّة الأخرى، يمد الجسم بالفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن والأملاح والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم لنموٍّ طبيعي وصحي.
  • الكربوهيدرات: تناول الكربوهيدرات التي تُعدّ من أهم العناصر الغذائيّة التي تحفز إفراز هرمون النمو الطبيعي في الجسم.
  • الكالسيوم: تناول المأكولات المحتوية على الكالسيوم يساعد على تعزيز نمو العظام والعضلات في الجسم مما يزيد من طوله بفاعليّة.
  • المكسرات والحبوب: تناول الوجبات الغذائيّة الثلاث مع بعض الوجبات الإضافيّة الخفيفة مثل الحبوب والمكسرات يساعد بشكلٍ كبير على زيادة طول الجسم.
  • التمارين الرياضيّة: ممارسة التمارين الرياضية بعد الاستيقاظ من النوم صباحاً وقبل الخلود إلى النوم مساءً يُسهم في الحصول على أفضل النتائج في زيادة طول القامة، حيث تساعد الرياضة على تمدد العضلات والعظام في الجسم وبالتالي زيادة طوله، ومن هذه الرياضات الركض واليوغا والقفز وقيادة الدراجة والسباحة وكرة السلة إضافةً إلى تمارين التمدد.