كيفية زيادة الوزن في رمضان بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية زيادة الوزن في رمضان بسرعة

انخفاض الوزن

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة انخفاض الوزن، ويسعون جاهدين إلى زيادة أوزانهم ولكن دون فائدة، ويكثرُ التّساؤل عن الطرق والوسائل الفعالة لزيادة الوزن، وخاصة عند قدوم شهر رمضان، حيث إنّ قدوم شهر رمضان يخلقُ المزيدَ من التّساؤلات حولَ الطريقة الملائمة لاستغلال هذا الشّهر في زيادة الوزن أو تخفيفه، لذلك سنتحدّث في هذا المقال عن طرق سريعة لزيادة الوزن في شهر رمضان.


كيفية زيادة الوزن في رمضان بسرعة

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها لزيادة الوزن:

  • تناول الوجبات الغذائيّة بشكلٍ منتظم: وذلك من خلال التخطيط لتناول وجبات منظمة ما بين وقت الفطور والسحور، أي بمعنى آخر يجب أن يتمّ تناول وجبات صغيرة ومتقاربة كل ثلاثة ساعات.
  • عدم التخلّي عن وجبة السحور: هناك الكثير من الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول هذه الوجبة، وذلك لأسباب متعدّدة، كضيق الوقت في الصباح، أو الرغبة في استكمال النوم وعدم الاستيقاظ مبكراً، أو لعدم اعتيادهم على الاستيقاظ في هذا الوقت، ويعتبر عدم تناول وجبة السحور من أكثر العادات السيّئة والسائدة بين الناس، كما أنّها تلعب دوراً كبيراً في فقدان الوزن لديهم، لذا يجب الحرص على تناول وجبة غذائيّة صحيّة في وقت السحور، ويفضّل أن تحتوي على نوع من البروتينات، كالأجبان الدسمة، أو الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، وأيضاً يفضّل أن تحتوي وجبة السحور على الكثير من الخضروات، والقليل من الدهون الصحيّة، كزيت الزيتون والأفوكادو.
  • الإكثار من تناول الأكلات والوجبات الغنيّة بالسعرات الحراريّة.
  • التركيز على الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن، وإضافتها إلى البرنامج الغذائيّ الرمضانيّ، ومن أهمّ هذه الأطعمة: العسل، والقشطة، والمايونيز، وزبدة الفاكهة المجفّفة، والزبدة، والكريمة، وصلصات الطعام، والمكسّرات، والموز، والبوظة، والأجبان الدسمة.
  • ترك مدّة زمنيّة مناسبة بين تناول الطعام وشرب السوائل خلال وجبتيّ الإفطار والسحور.
  • الالتزام بممارسة التمارين التي تزيد من النشاط الجسمانيّ، حيث أثبتت الدراسات العلميّة أنّ لهذه التمارين دور كبير في زيادة الوزن، وذلك من خلال بناء كتلة العضل في الجسم، ويفضّل ممارسة التمارين الرياضية قبل وقت الإفطار بساعتين؛ لأنّ الجسم سيبذل طاقته، وعند حلول وقت الإفطار يسارع الجسم إلى أخذ جميع العناصر المفيدة لبناء الوزن لديه، وتعتبر رياضة رفع الأثقال من أهمّ الرياضات التي تساعد في زيادة الوزن.
  • الحرص على مراقبة الوزن خلال فترة صوم رمضان، بحيث يجب ألّا ينخفض الوزن بشكل أكثر من اللازم، وفي حال انخفاضه بشكل كبير يجب مراجعة أخصائيّة التغذية أو الطبيب فوراً.