كيفية زيادة معدل حرق الدهون في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:١٠ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية زيادة معدل حرق الدهون في الجسم

نصائح لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم

يتناول الإنسان يوميّاً مجموعة من الأطعمة التي تمدّه بالطاقة والسعرات الحراريّة، وتختلف سرعة حرق هذه السعرات من شخص لآخر تبعاً لكفاءة الجسم في التمثيل الغذائي، إذ يعاني بعض الأشخاص من الوزن الزائد بسبب كون السعرات الحراريّة الداخلة للجسم أكثر من النشاط الحركيّ الذي يقوم به الجسد، وبالتالي عدم قدرة الجسم على حرق السعرات الداخلة بشكل كامل وتراكم الدهون، هذه المشكلة يعاني منها الكثيرون، لكن هناك عدّة نصائح يمكن اتباعها لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم.


تناول الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المحفّزات الرئيسيّة لحرق الدهون، حيث إنّ تناول أربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً، يساعد على تحفيز وزيادة معدل حرق الدهون في الجسم بنسبة 17%.


تناول وجبة إفطار صحية

يجب الحرص على تناول وجبة إفطار صحية ومتكاملة فور الاستيقاظ من النوم؛ لأنّ تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر تشعرنا بالشبع طوال اليوم، وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون وإنقاص الوزن.


تناول مشروبات الكافيين

يعتبر الكافيين محفّزاً للحرق، فمادة الكافيين تزيد من معدل ضربات القلب، وبالتالي زيادة معدل الحرق، لذلك فإنّ شرب كوب من القهوة التي تحتوي مادة الكافيين صباحاً يعمل على تحفيز حرق الدهون طوال اليوم.


تناول الماء البارد

يُنصح بتناول كوب من الماء البارد في الصباح الباكر، فعند تناوله يقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية لموازنة درجة حرارة الجسم.


تناول لبن الزبادي

إنّ الزبادي يحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، وتناول كوب من الزبادي يعمل على حرق الدهون بمعدل مرتفع، وذلك لأن الكالسيوم الموجود فيه يعدّ من محفّزات حرق الدهون.


تناول السمك

إنّ السمك بمختلف أنواعه التونة، والسردين، والسلمون، يعد محفزاً رئيسي على زيادة معدل حرق الدهون، وتناولها يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تقليل الوجبات المتناولة وانخفاض السعرات الحرارية الداخلة للجسم.


النوم مبكراً

إن النوم في وقت مبكر يعمل على تحفيز هرمون الشبع، وتقليل من عدد الوجبات المتناولة في الليل، واستمرار عمليّة حرق الدهون طول فترة النوم، لذلك يُنصح بتناول وجبة تحتوي على البروتين ما قبل النوم، حتى لا يحدث هدم للعضلات أثناء عمليّة الحرق.


ممارسة الرياضة

إنّ ممارسة التمارين الرياضيّة المختلفة تساعد على زيادة معدل حرق الدهون، وكلّما زاد عدد ساعات ممارسة الرياضة زاد معدل حرق الدهون.


تناول الأطعمة ذات النكهة الحارّة

إنّ الأطعمة ذات النكهة الحارّة كالفلفل الأخضر، والفلفل الأسود، والبهارات الحارّة تساعد على تحفيز حرق الدهون في الجسم.