كيفية زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٠٩ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
كيفية زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

وزن الجنين

تحرص كلّ أمٍ على أن تتجاوز فترة حملها بصحةٍ وسلامة، لها ولجنينها، فتبدأ منذ الشهور الأولى بمراجعة الطبيب وعمل فحوصاتٍ دوريةٍ؛ للاطمئنان على صحة جنينها، وسلامته، ووزنه، بحيث يكون طبيعياً وضمن المعدل المعقول، ويختلف معدل زيادة وزن الجنين من مرحلةٍ إلى أخرى، ففي المرحلة الثالثة من الحمل، وتحديداً في الشهر الثامن تكون الزيادة في وزنه واضحةً بحيث يبلغ في الأسبوع الأول من هذا الشهر، أي الأسبوع الواحد والثلاثين، حوالي ألف وستمئة جرامٍ، وفي الأسبوع الثالث والثلاثين اثنين كيلوجراماً، أمّا في الأسبوع الرابع والثلاثين فيصل إلى ألفين وثلاثمئة جرامٍ، وأخيراً يتطور ليُصبح في الأسبوع الأخير من هذا الشهر ليبلغ ألفاً وسبعمئة جرامٍ.


طرق لزيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة، كالتفاح، والخيار، والفلفل الحلو، المانجو، والبندورة وغيرها الكثير، مع الانتباه إلى غسلها جيداً؛ حتى لا تصاب الأم بالأمراض التي قد تنتقل إلى الجنين بسهولة.
  • شرب كمياتٍ كبيرةٍ من العصائر الطبيعيّة الطازجة، حيث تمنح شعوراً بالشبع، وتمد الأم بالعناصر الغذائية التي تحتاجها، كما أنّها تزيد وزن الجنين، بالإضافة إلى تناول العسل الطبيعيّ، ويفضل الابتعاد عن العصائر المصنعة، والمحلاة التي تباع في الأسواق.
  • تناول اللحوم المشويّة، والدجاج، والسمك، حيث تعدّ هذه الأطعمة من أهمّ الأغذية التي تكسب الجنين الوزن خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرة.
  • شرب الحليب الطازج، فهو من أهمّ المواد الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، ولذلك ينصح الأطباء النساء الحوامل وتحديداً في الشهر الثامن بتناول كوبٍ واحد يومياً.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ منتظم مدّة نصف ساعة، مثل: المشي، والسباحة، واليوغا، وغيرها، حيث إنّ الرياضة تساعد في نمو الطفل بطريقةٍ سليمةٍ، وصحيةٍ، وتساعده في الحصول على الوزن المثاليّ.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة يوميّاً، حيث توفر الراحة الطاقة اللازمة للجنين، وتجدّد نشاطه، وتعزّز نموه بطريقةٍ صحيةٍ، دون وجود عيوب، لذلك ينصح الأطباء بالنوم مدّة ثماني ساعات متواصلة خلال اليوم.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على زيوتٍ نباتيةٍ، كزيت الزيتون، حيث إنّ كمية البروتين الموجودة في الزيوت توصل الجنين إلى الوزن الصحيّ، والمناسب خلال فترة زمنية قصيرة.
  • تناول كمياتٍ كبيرةٍ من المكسرات، والبذور بشكلٍ يوميّ، والتي من شأنها أن تزيد وزن الجنين بشكلٍ صحيّ، وسريعٍ.
  • زيارة الطبيب المختص بشكلٍ دوريّ، لمتابعة الحمل والجنين، ولتقديم النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل، وتقديم النظام الغذائيّ المناسب، والمشروبات التي من تزيد وزن الجنين.