كيفية صناعة خل العنب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٣٠ يناير ٢٠١٥
كيفية صناعة خل العنب

ما هو العنب

العنب من أنواع النباتات التي عُرفت منذ الزمن القديم وقد وجدت رسومات وكتابات في المقابر الفرعونية تدل على أنه تم زراعته في عهدهم.


العنب من النباتات المتسلقة التي تنمو بسرعةٍ إذا توفرت لها الظروف المثلى من حيث درجة الحرارة والمياه والسماد، وأكثر الظروف المناخية المناسبة لهذه الشجرة هو المناخ المعتدل، ويستفاد من ثمر العنب وكذلك الأوراق ويوجد في الأسواق منه عدة أنواع، منها العنب الأبيض ومنها الأسود ومن حيث حجم الثمرة فمنها الصغير الحجم الخالي من البذور ومنها متوسط الحجم ومنها الكبير، ويتميز العنب عن غيره من الفواكه باحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات كما يحتوي على المعادن ومركبات مضادة للأكسدة.


يمكن أن نحتفظ بكمية من العنب بتصنيعها بعدة أشكال مجففه مثل الزبيب، عصير، نبيذ، وخل .


استخدامات خل العنب

الخل هو عصير العنب المخمّر ذو لون شفاف وطعم لاذع له استخدامات كثيرة فيستخدم مع السلطة أو اللحوم لإزالة الزفرة، كما يستخدم بالطب الشعبي وهو كذلكَ مفيدٌ لمعالجة آلام الحلق والتخلص من الصداع كما يمكن أن يُغسل الرأس بكمية من الخل لإزالة قشرة الرأس .


طريقة تصنيع خل العنب

يمكن عمل خل العنب بالبيت بشكل سهل ومبسط كما يلي :

  • نحضر كمية من العنب الطازج وننظفها من الأتربه والمواد العالقة بها عن طريق غسلها بالماء عدة مرات ونصفّيها من الماء ونضعها في وعاء ونعرضها للشمس حتى تجف تماماً.
  • الخطوة الثانية نحضر وعاءً زجاجياً كبيراً يتسع لكمية العنب المغسولة وله مدخل يسهل إغلاقه ونضع العنب بعناقيده في هذا الوعاء ونضع قطعةً من القماش أو القطن على فوّهة الإناء ونغلقه جيداً ونضعه في مكان جيد التهوية لمدة 60 يوماً خلال هذه المدة لا نفتح الإناء أبداً.
  • بعد مرور 60 يوماً نفتح الإناء وسنلاحظ أن كمية العنب قد انكمشت، نفرغ المحتوى في إناءٍ آخر ونسكبه في مصفاةٍ دقيقةٍ أو بقطعة شاش ونعبئه بزجاجات صغيرةِ الحجم حسب الرغبة وتُحفظ في مكان بارد وتكون جاهزةً للاستعمال.
  • كما يمكن صناعة الخل بكميات قليلةٍ إذ نقوم بتنظيف كميةٍ من العنب الطازج ونقطف الثمار ونضعها في الخلاط الكهربائي ونخلط الكمية ونفرغها في مرطبان يتسع لها ونغلق المرطبان جيداً لمدة 50 يوماً تقريباً بعد ذلك نقوم بتصفية المزيج بواسطة شاشةٍ ونفرغه في زجاجات نظيفةٍ فيصبح هذا الخل جاهزاً للاستخدام، ونكون بذلكَ قد حصلنا على خلٍّ من صنعٍ محلي لم يستخدم أي نوع من الكيماويات أو المواد الحافظة .