كيفية صنع أفلام الكرتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ٩ يناير ٢٠١٩
كيفية صنع أفلام الكرتون

صناعة أفلام الكرتون باستخدام الكمبيوتر

تتلخص خطوات صناعة أفلام الكرتون باستخدام الكمبيوتر في الخطوات التالية:[١]


تحميل برنامج للرسوم المتحركة على الكمبيوتر

تتوفر العديد من البرامج التي يمكن استخدامها على الإنترنت، ومنها ما هو مجاني، ومنها ما هو مدفوع أو يحتاج للشراء، ويفضل اختيار البرنامج الذي لا يتطلب إلى معرفة واسعة حول تصميم الرسوم المتحركة في الكمبيوتر، إذ يتوفر العديد من البرامج المصممة خصيصاً لمساعدة المبتدئين في تعلم كيفية صنع أفلام الرسوم المتحركة، ويمكن من خلالها تصميم الشخصيات الكرتونية، وإضافة التأثير إلى المشاهد بواسطة النقر على الفأرة، وهذا يسهل إنشاء الفيلم، وزيادة سرعته.


البدء بتصميم الشخصيات والتأثيرات

وضع الأدوات اللازمة لإكمال عناصر الفيلم، إذ توفر العديد من البرامج خاصية التعديل والإضافة للشخصيات لتتلائم مع الفكرة المطروحة.


استخدام المؤثرات ووضع الصوت والموسيقى للفيلم

توفر معظم برامج التصميم مكتبات إلكترونية تحتوي على جميع التأثيرات، والأصوات، والمواضيع، التي توفر دعامات الفيلم، كما يمكن إنشاء خصائص جديدة للفيلم، تجعله يأخذ طابع خاصاً.


وضع النص والتأثيرات المرغوبة في إعدادات البرنامج

تستخدم لمشاهدة الرؤية النهائية للفيلم بعد إعداده، وتنسيقه، وتزويده بكافة الخصائص المطلوبة، فمثلاً إن كان موضوع فيلم الرسوم المتحركة عن ساحر شاب يعيش في العصور الوسطى، لا بد من اختيار جميع الإعدادات التي تخص تلك الفترة الزمنية كإعداد قلعة، أو إعداد مزرعة ريفية، ومن ثم وضع المعالج المناسب في الإعداد مع التأثيرات المناسبة، كقبعة الساحر، والعصا السحرية، إلى التنين الذي ينفث النار.


تحريك الفيلم استناداً إلى القصص المصورة

استخدام تلك القصص المرسومة بدقة كدليل لتحريك الفيلم.


التركّيز على إنشاء مشهد واحد للفيلم في كل مرة

ضرورة تحريك الشخصيات والمؤثرات في إعدادات مختلفة داخل برنامج الرسوم المتحركة، وعند الانتهاء من معاينة المقطع التقريبي للفيلم، يستوجب إعادة مشاهدته من البداية إلى النهاية، لمعرفة إذا كان هناك أي ملاحظات، أو لقطات، أو مشاهد يمكن أن تظهر بصورة مشوشة، أو غير واضحة.


التحقق من أن سرعة الفيلم ملائمة للمحتوى

إذا كان الفيلم يتحدث عن أحداث سريعة، وديناميكية، كقصة تتحدث عن الساحر الشاب مثلاً، يجب أن تكون وتيرة الأحدث سريعة، وحيوية، وإن كان الفيلم يتحدث عن أحداث حزينة، فيجب أن تكون وتيرة الفيلم أبطأ قليلاً.


الرسوم المتحركة

تعرف الرسوم المتحركة بأنها إنتاج فني سينمائي يقوم على عرض مجموعة من الصور تمر بسرعة معينة تقدر بواحد على عشرين جزء من الثانية لخداع العين البشرية بأن عناصر الصورة تتحرك بحركة معتمدة لتظهر بشكل طبيعي. [٢]


أثر الرسوم المتحركة على الأطفال

تؤثر مشاهدة برامج الرسوم المتحركة على الأطفال بشكل إيجابي وآخر سلبي، إذ تتلخص الأثار الإيجابية لها في ترسيخ القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية الإيجابية في نفوس الأطفال، وزيادة المعرفة لديهم، أما الأثار السلبية في أنها يمكن أن تكون عاملاً لانحراف الأطفال، وسبباً لتقليدهم حركات العنف التي تظهر فيها. [٣]


المراجع

  1. "How to Make a Cartoon Movie", m.wikihow.com, Retrieved 31/8/2018. Edited.
  2. د. ربى ناصر المصري الشعراني، (2016)، "الرسوم المتحركة والطفل العربي"، tanwair.com، اطّلع عليه بتاريخ 31/8/2018. بتصرّف.
  3. أ.دهيمي زينب، د.قريشي نجاة، أ.مازن الحوش (23/5/2016)، تأثير الرسوم المتحركة على تنشئة الطفل، صفحة 25. بتصرّف.