كيفية صنع جل الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ١ ديسمبر ٢٠١٥
كيفية صنع جل الشعر

صنع جل للشعر

صنع جل الشعر ليس بالأمر الصعب، يمكنك بكل سهولة صنع كميات كبيرة من جل الشعر الجيد النوعية، واستعماله أنت وعائلتك، أو حتى فتح مشروع صغير لصنع الجل منزلياً بجودة الجل المصنع في المصانع الكبيرة، والتسويق الجيد للجيل لأقاربك وأصدقائك والمحيطين بك من أجل تحقيق الربح.


المكونات

يمكن الحصول على هذه المكونات من محلات بيع المواد الكيميائية الموجودة في االمنطقة التي تعيش فيها، كما تكفي هذه المكونات لصنع عشرة لترات من الجل المثبت للشعر، ويمكنك زيادة أو إنقاص مقدار المكونات بحسب حجم الجل المراد صنعه،

  • 65 غم من الكربابول، يتوفر في الأسواق صنفان من الكربابول، الصنف الأول غباري يستعمل في تحضير الجل الملون، أمّا الصنف الثاني غير غباري ويستخدم في تحضير الجل الشفاف، وتتميّز هذه المادة بقوامها القاسي واللامع، الذي يساعد الجل في إضافة لمعة للشعر، كما أنّه مقاوم للماء، ويساعد على ثبات الشعر لأطول وقت ممكن.
  • 3 ملل من ثلاثي إيثانول أمين، توجد في الأسواق باسم تيا، وتتشابه في قوامها اللزج والسائل مع الجليسرين، وهي مهمة لزيادة لزوجة الجل والتصاقه مع بعضه البعض.
  • 3 ملل من الفورمالين، أي ما يعادل 10 نقاط منه، وأي زيادة في هذه الكمية ستؤدي إلى الإضرار بالشعر وفروة الرأس نظراً لقوة تركيبه الكيميائيّ، ويستخدم الفورمالين في الحفاظ على الجل من التلف، كما يكثر استخدامه كمادة حافظة في منتجات كريمات ومراهم الشعر المختلفة.
  • رائحة عطرية، يستخدم من 5 ملل إلى 10 ملل من الرائحة العطرية المائية المفضّلة لديك، مع تجنّب استخدام الروائح العطرية الزيتية حتى لا يفسد الجل، ويمكن إيجادها في أسواق العطارين.
  • صبغات، في حال الرغبة في عمل جل شفاف لا حاجة إلى الصبغة، أمّا في حال الرغبة بعمل جل ملوّن، فيجب تجهيز صبغة باللون المطلوب.
  • عشرة لترات ماء، ويعمل الماء كوسط مساعد على إذابة المواد الكيماوية السابقة، وتسهيل تفاعلها مع بعضها البعض لصنع الجل.


طريقة التحضير

في وعاء شفاف واسع، يسكب كلّ من مقدار الماء، والكربابول بالكامل، ويغلّف الوعاء بإحكام، ويترك ل 24 ساعة حتى يذوب الكربابول كلياً، ويضاف ثلاثي إيثانول امين على الخليط السابق، ويحرّك الخليط حتى يصبح قوامه تماماً كقوام الجل، ويضاف الفورمالين إلى المكوّنات السابقة مع تحريك الخليط حتى تمتزج المكونات معاً، كما يضاف الزيت العطري واللون (حسب الرغبة) أثناء التحريك، ويحفظ في عبوة مغلقة جيداً بعيداً عن الرطوبة والحرارة العالية.