كيفية صنع زيت الخروع

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٢١ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية صنع زيت الخروع

زيت الخروع

زيت الخروع (castor bean) هو زيتٌ يُستخرج من بذور شجرة الخروع، وهي بذورٌ بُنيّة داكنة اللّون مُوشحة بخطوطٍ سوداء بيضاوية الشّكل ملساء تنمو داخل ثمار الخروع الشّوكية.


يتميّز زيت الخروع بلزوجته العالية ورائحته القويّة ولونه الشّفاف، وهو زيتٌ أساسي ثابت يتكوّن من الرّيسيولايين، والبلمتين، والسّتيارين، وما يتبقّى من البذور بعد عصرها يحتوي على مادة الرّيسين وهي مادةٌ تتّصف بسُميّتها العالية. في هذا المقال سنبيّن استخدامات زيت الخروع.


استخدامات زيت الخروع

يُصنّف زيت الخروع ضمن الزّيوت الطّبية المُلطّفة والمُهدّئة والمُليّنة، فاستُخدم قديماً لمعالجة القروح والجروح، ومسكّناً للآلام والتّشنجات المعويّة، وكان يُستخدم لتعزيز نُموّ الشّعر عند الأطفال ولمعالجة الآلام الصّدرية.


أمّا حديثاً فيستخدم في ماسكات تغذية الشّعر وماسكات البشرة وإزالة تصبُّغات الوجه كحروق الشّمس والكلف، ولإطالة الرّموش، وخلطات تنعيم اليدين والقدمين، ويستخدم كمُليّن في حالات الإمساك القصوى، ويدخل في صناعة الكبسولات التي تُغلّف الأدوية.


أمّا زيت الخروع التّجاري فيدخل في الصّناعات كتصنيع الطّلاء، ومواد التّشحيم، والصّناعات البلاستيكيّة، وصناعة الشّامبو، والصّابون وصناعة الفرامل، والنّايلون.


كيفيّة استخراج زيت الخروع

يُستخرج زيت الخروع بمعاصرٍ آليّة خاصّة لاستخراج الزّيت الطّبي والزيت التجاري ولكلِّ نوعٍ طريقةٍ خاصة نُبينها لكم فيما يأتي:


طريقة استخراج الزّيت الطّبي

تُوضع بذور الخروع في ماكينة العصر الآليّة بكمياتٍ كبيرةٍ، حيثُ إنّ الطن الواحد من بذور الخروع يعطي ما يقارب 250 كغم من زيت الخروع الطّبي، وتطحن بذور الخروع لتُصبح ناعمةً، ثم تُعصر حتّى ينساب الزّيت المستخلص منها ويُجمع في أوعيةٍ كبيرةٍ، ويُصفّى من الشّوائب، ويُكرّر لاستخلاص الزّيت الأساسي الطّبي، ثمّ يجمع في قوارير، ويتميّز هذا النّوع بأنّه عالي اللزّوجة، وليس له لون ورائحته قويّة وهو آمن وغير سام.


طريقة استخراج الزيت التجاري

تُوضع كميةً كبيرة من بذور الخروع في الماكينات الآليّة، وتجرش فقط ثم تُنقل إلى أوعيةٍ كبيرةٍ دائريةٍ مُصنّعة من الصّاج وتضاف لها بعض مركبات المذيبات العضوية كالبترول الأثيري، أو مادة الهكسان، أو رابع كلور الكربون.


تُنقع بذور الخروع المجروشة بها وتُترك لفترةٍ من الزّمن مع تكرار إضافة المذيبات العضويّة أكثر من مرّةٍ للحصول على منتجٍ إضافي من زيت الخروع التجاري، وتجمع المذيبات العضويّة ويخضع الزّيت لمرحلة الضّغط والتّكرير تحت درجة حرارة 45-50 درجة مئويّة، حيث ينتج بعد إنهاء مرحلة التّقطير زيت خفيف اللّزوجة لونه يميل للأصفر الفاتح، ويُعطي إجمالي الطّن الواحد من بذور الخروع ما يقارب 450 كغم من الزيت التجاري.