كيفية صنع زيت النمل

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٢٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيفية صنع زيت النمل

زيت النمل

زيت النمل من الزيوت المستعملة منذ القدم، يستخرج من بيوض النمل، وهو زيت يحتوي على نسبة عالية من حمض النمليك، أو الفورميك، وبعض البروتينات التي تخفف نمو الشعر، ولهذا تلجأ العديد من النساء إلى استعماله من أجل التخلص من مشكلة الشعر الزائد، ومن مميزاته أنه سهل الاستخدام، ولا يحتاج إلى الكثير من الجهد.


يعتبر زيت النمل من الوسائل رخيصة السعر، والآمنة على الجسم، كما أنه لا يتسبب في إلحاق الضرر بالبشرة، وهناك عدة أنواع من زيت النمل، حيث إنها متوفرة في الأسواق بعدة أسماء، كما يمكن إضافة بعض المواد المخففة للأحماض القوية الموجودة في زيت النمل، أو تحضيره في المنزل، وسوف نذكر في هذا المقال كيفية صنع زيت النمل.


كيفية صنع زيت النمل

ضعي كمية من النمل في كوبين من زيت الزيتون، ثم عرضيه لأشعة الشمس لمدة أسبوع كامل، وبهذا يكون زيت النمل أصبح جاهزاً للاستعمال.


طريقة استخدام زيت النمل

للحصول على نتائج جيدة يجب الاستحمام بالماء الفاتر قبل تطبيق الزيت على الجسم، حيث إنّه من المهم أن يكون الجلد نظيفاً ولا يحتوي على الشعر عن طريق إزالته بالشمع، أو الحلاوة، أو بالماكنة، ثمّ دهن المنطقة المراد إزالة الشعر منها بالتدليك لمدة عشر دقائق بشكلٍ دائري، مع تكرار هذه العملية لمدة أربعة أيام متتالية حتى تحصلي على النتائج المرغوبة.


ملاحظة: يجب تجنب استعماله للحوامل، والمرضعات، وبشكلٍ خاص إذا لم يكن الزيت الأصلي بسبب احتوائه على المواد كيميائية التي من الممكن أن تتسرب من الجلد إلى الجنين عبر الدم.


فوائد زيت النمل

  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يحل مشاكل البشرة، والشعر، وبشكلٍ خاص لدى النساء اللواتي تعانين من غزارة الشعر على الجسم، حيث يُستعمل على العديد من المناطق؛ مثل: منطقة البكيني، أو تحت الإبطين مع الاستعمال المتكرر، حيث يخفف كثافة الشعر بشكلٍ ملحوظ.
  • يرطب البشرة، ويعطيها اللمعان، والنضارة.
  • يفتح البشرة، ويوحد لونها وخاصةً اليدين، والأكواع، والوجه.
  • يهدئ البشرة، ويخفف احمرارها، وبشكلٍ خاص بعد إزلة الشعر؛ لأنه يغلق المسامات.


أضرار زيت النمل

  • يحتوي على مادة الفورافورال التي تعد من المواد الكيميائية الشديدة، والتي تعتبر مادة خطيرة، ولكنه يُستعمل بنسب قليلة في تحضير مستحضرات التجميل، والعطر، والتي تتسبب في الإصابة العديد من الأمراض الخطيرة على الصحة.
  • التسبب بتهيج البشرة، وخاصةً لأصحاب البشرة الحساسة، ولهذا ينصح باستعماله على فترات بعيدة.