كيفية صنع سيارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
كيفية صنع سيارة

السيارات

تصنيع السيارات أحدث نقلةً نوعيةً وتطوراً كبيراً في كيفية عمل المصانع، إذ إنّ صناعة السيارات هي صناعةٌ ضخمةٌ ومعقدةٌ تتطلب تجميع آلاف القطع مع بعضها البعض بعد تصنيع هذه القطع أيضاً من أجل صنع سيارةٍ واحدة.


أصبح التطور في صناعة السيارات سواءً التجارية منّها أو غيرها أكبر بكثيرٍ من السابق، فأصبحت السيارات التجارية على سبيل المثال تصنع بطريقةٍ شبه آليةٍ بعكس ما كانت عليه من الصناعة اليدوية في السابق.


تصميم السيارات

إنّ المرحلة الأولى من صناعة السيارات تكمن في التخطيط وتصميم السيارة، وهي المرحلة الأساسية في صناعة السيارة، فيتمّ تصميم السيارة في العادة بحسب الوظيفة التي ستؤديها والميزانية المتاحة لصنعها، وهو ما يؤثر على المواد المصنعة للسيارة وحجم المحرك وغيرها.


كما يتمّ إجراء فحوصاتٍ مختلفةٍ للسيارة من حيث الديناميكا الهوائية وجودتها وقوتها وغيرها باستخدام بعض البرامج المخصصة لذلك، ويتمّ تصنيع بعض النماذج الأولية من أجل إجراء الفحوصات المختلفة عليها أيضاً.


صناعة السيارات

لقد اختلفت طريقة صناعة وتجميع السيارات تطوراً كبيراً في الوقت الحالي عن بداياتها، إذ كان تجميع السيارة في السابق يتمّ من خلال شخصٍ واحدٍ فقط بشكلٍ يدوي، وهو النظام الذي لا يزال مستخدماً حالياً في صناعة وتجميع بعض السيارات باهظة الثمن إذ يتمّ تجميع هذه السيارات بشكلٍ يدوي.


أما السيارات التجارية ومعظم مصانع السيارات في العالم في الوقت الحالي تستخدم طريقةً مختلفة في تجميع السيارات، إذ تتحرك السيارة عبر خطوط الإنتاج بحيث يقوم العمال والآلات بزيادة القطع على السيارة أثناء حركتها على خط الإنتاج حتى تصبح السيارة كاملةً في النهاية، وقد تمّ استخدام هذه الطريقة بسبب زيادة الكفاءة والسرعة في صناعة السيارات.


في العادة لا تقوم الشركات بصناعة جميع القطع في مصنع الشركة، إذ تقوم الشركات في العادة بصناعة بعض القطع في مصنعها وتقوم بشراء باقي القطع المختلفة من شركاتٍ أخرى، كالمحرك والمكابح وشمعات الاحتراق وغيرها، وتقوم الشركة المصنّعة بإحضار هذه القطع جميعها وتجميعها في مصنعها بحيث يتمّ إنتاج السيارات النهائية في مصنعها.


مراحل صناعة السيارات

يتمّ البدء بصناعة الهيكل الخارجي، فيتمّ إحضار لفاتٍ كبيرةٍ من المادة المراد تصنيع هيكل السيارة منها كالألمنيوم أو الفولاذ أو ألياف الكربون أو غيرها، ويتم تعريض هذه اللفات للضغط لقولبتها على شكل هيكل السيارة الذي تمّ تصميمه، ثمّ يتمّ لحم الأجزاء الأخرى بالهيكل ودهنه بشكلٍ كاملٍ وإجراء بعض الفحوصات عليه.


بعد ذلك تتمّ إضافة القطع المختلفة للسيارة على الهيكل، حيث يتمّ تحريك السيارة عبر خط الإنتاج وإضافة بعض القطع آلياً والبعض الآخر بشكلٍ يدوي بمساعدة الآلات كمحرك السيارة والذي يقوم العمال بتركيبه بمساعدة الآلات التي تقوم بحمله ويقوم العمال بتثبيته في مكانه، كما تتمّ أيضاً إضافة الزجاج والإطارات وإضافة السوائل المختلفة للسيارة حتى تصبح جاهزة للتشغيل للمرة الأولى.


بعدها يتمّ نقل السيارة إلى الفحص حيث يتمّ فحص السيارة بشكلٍ كاملٍ من حيث الخدوش وإجراء فحوصاتٍ باستخدام المياه للتأكد من عدم وجود تسريب في السيارة، والتأكد من تركيب جميع القطع بالشكل الصحيح، وبعد إجراء هذه الفحوصات جميعها يتمّ نقل السيارة وشحنها للعالم باستخدام البواخر أو الشاحنات أو غيرها.