كيفية صنع نترات البوتاسيوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:١١ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية صنع نترات البوتاسيوم

نترات البوتاسيوم

نترات البوتاسيوم يرمز له كيميائيّاً بـ(KNO3), وهو عبار عن مسحوق ملحي بلوري، له لون أبيض شفّاف، ويمتاز بمذاقه اللاذع، ويعتبر من المركبات القابلة للذوبان في الماء؛ ويمكن الحصول عليه من الطبيعة كسطح الأرض والكهوف والصخور أيضاً.


يمكن تعريف نترات البوتاسيوم، بأنه ذلك المركب الكيميائي المكّوّن من مجموعة من العناصر الممزوجة مع بعضها البعض وهي البوتاسيوم والنتروجين والأكسجين، وتصنّف مادة نترات البوتاسيوم على أنّها من المواد القابلة للاشتعال نظراً لدخول ثلاث ذرّات أكسجين في تركيبتها؛ لذلك نراها أحد مكونّات مادة البارود في الأسواق. ومن أبرز خصائص نترات البوتاسيوم؛ أنّها تنصهر عند النقطة 334 °س، وتبدأ بالتفكك عند بلوغها درجة الغليان 400 °س.


تحضير نترات البوتاسيوم

من الجدير بالذكر أنّ نترات البوتاسيوم تتألف من ثلاثة مكوّنات رئيسيّة وهي البوتاسيوم، والمعروف بأنه معدن أبيض يمتاز بخفته، والنيتروجين وهو غاز يفتقر للون والرائحة، أمّا المكوّن الثالث فهو الأكسجين الغني عن التعريف. يبدأ تكوّن نترات البوتاسيوم عندما تُخلط نسب معيّنة وصحيحة من هذه المكونّات الثلاث مع بعضها البعض.


ذكرنا آنفاً بأنّه من الممكن العثور على نترات البوتاسيوم من الطبيعة وخاصّة في التربة الغنية بالمواد العضويّة، والكهوف، والمياه المالحة، وقيعان البحار القديمة؛ ويذكر بأنّ هذه المادة ضروريّة جداً لتحفيز النباتات على النمو باعتبارها عنصراً حيويّاً، فيلجأ المزارعون إلى استخدامها بكميّات ضخمة سنويّاً كسماد للنباتات، وكما يمكن استخدامها في عدة مجالات أخرى أيضاً.


تُصنع مادة نترات البوتاسيوم صناعيّاً من خلال إحداث تفاعل ما بين نترات الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم؛ أو من خلال خلق تفاعل ما بين مركبات حمض النتريك وهيدروكسيد البوتاسيوم، كما يُلجأ غالباً إلى اتباع أسلوب تبريد المحلول المكوّن من تربة غنية بنترات البوتاسيوم مع الماء ليُصار إلى ترسّب بلورات نترات البوتاسيوم.


أمّا فيما يتعلق بتحضير نترات البوتاسيوم المستوحاة من السماد الزراعي؛ فإنّ ذلك يتم من خلال إذابة نترات النشادر 33 بالماء، وتركها جانباً إلى أن تترسب الشوائب ويبدأ الماء بالتبخر؛ فينتج لدينا نترات الأمونيوم فيتفاعل فيما بعد مع البوتاس (هيدروكسيد البوتاسيوم)، فينتج لدينا نترات البوتاسيوم؛ ويكون ذلك وفقاً للمعادلة الكيميائية التالية: NH4NO3+KOH→ KNO3+NH4OH


ينتج عن المعادلة السابقة تفككّ مركبات هيدروكسيد الأمونيا لتصبح أمونياك (NH3)، وينفصل الماء (H2O)، ويبقى مركب نترات البوتاسيوم KNO3.


استخدام نترات البوتاسيوم

انطلاقاً من كون مادة نترات البوتاسيوم مادة قابلة للاشتعال؛ فإنّها تدخل في عدد من الصناعات كالبارود، وتعتبر المكوّن الأول والاساسي لصناعة المفرقعات والألعاب النارية والمتفجرات والأسمدة، كما تدخل في صناعة شموع الإضاءة ومواد حفظ اللحوم، وتعتبر من مكوّنات الزُجاج، بالإضافة إلى عدد من الأغراض الطبيّة.