كيفية صنع نظارة 3d حقيقية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ١٣ يونيو ٢٠١٦
كيفية صنع نظارة 3d حقيقية

مقدّمة

منح الله تعالى الإنسان عينين تساعدانه في رؤية الأجسام من حوله رؤية مجسّمة، أي أنّه قادر على وصف أبعاد الجسم وحجمه وعمقه بدقّة متناهية، إلّا أنّ هذه الدقة تأخذ بالتناقص كلّما زادت المسافة التي تفصل ما بين هذا الجسم والعينين، كما يفقد الإنسان القدرة عن تحديد عمق وأبعاد بعض الأجسام عند استخدامه لعين واحدة أو عند حدوث ضعف أو خلل ما في إحدى عينيه.


يشير العلماء بأنّ الرؤية المجسمة لعيني الإنسان تعتمد على المسافة الفاصلة ما بين العينين والمتمثّلة في 5 سم، ممّا يسمح لكلّ عين بأن تشاهد ما حولها من أجسام بمنظور مختلف عما تشاهده العين الثانية، وبذلك يعمل المخ على دمج الصورتين الناتجتين والحصول على صورة ثلاثية الأبعاد، وهذا ما يحدث عند إنتاج الأفلام الثلاثية الأبعاد، حيث يستعين المخرج بكاميرتين لتصوير المشهد من جميع أبعاده، ثمّ دمج الصورتين مع بعضهما العض، ويتمثّل عمل النظارة الثلاثية الأبعاد في فصل الصورتين المعروضتين والسماح لكل عين باستقبال صورة معيّنة منهما، ثمّ يعمل الدماغ على دمج هاتين الصورتين لإنتاج صورة ثلاثية الأبعاد.


كيفية صنع نظارة ثلاثية الأبعاد 3d

لعمل نظارة ثلاثية الأبعاد (3d) يراعى توفر قلم رصاص وكرتون مقوى باللون الأبيض أو الأسود، ومشرط حاد، وبلاستيك مقوّى وشفاف بلا لون، وآلة حادّة للقصّ مثل المشرط، وقلم تلوين عريض باللون الأحمر وآخر باللون الأزرق، وشريط لاصق شفاف، بالإضافة إلى ورقة السلفون الملونة بالأزرق وأخرى ملونة بالأحمر.

  • باستخدام قلم الرصاص يرسم على الكرتون المقوى شكل نظارة بحجم مناسب، ثمّ تفرغ النظارة باستخدام المشرط الحاد، كما يفرغ مكان العدسات بشكل مستطيل وبحجم متطابق في كلا الاتجاهين.
  • بالاستعانة بالمشرط الحاد يتم قص عدستين بشكل مستطيل من البلاستيك المقوى الشفاف، بشرط أن تكون بحجم أكبر ببضع مليمترات من حجم فراغ العدسات في النظارة، وذلك لتسهيل لصقها بها.
  • تلون أحد العدستين الناتجتين من الخطوة السابقة بقلم التلوين الأحمر من أحد جهاتها بالكامل، كما تلون العدسة الثانية بقلم التلوين الأزرق بنفس الطريقة.
  • باستخدام الشريط اللاصق يتمّ لصق العدسات فوق الفراغات الخاصة بها على الجهة الداخلية من النظارة، بشرط أن تكون الجهة الملوّنة منها موجهة نحو الداخل، وأن يكون الشريط اللاصق على الأطراف الخارجيّة من العدسات وليس بالمنتصف أو على الأطراف الداخليّة.
  • يقص ورق السوبفين الأحمر بحجم مطابق لحجم العدسة الحمراء، ويلصق فوق الجهة الملونة من العدسة الحمراء باستخدام الشريط اللاصق مع لصقه عل الأطراف الخارجية للعدسة.
  • يقص ورق السولفين الأزرق بحجم مطابق لحجم العدسة الزرقاء، يلصق فوقها بنفس الطريقة، وبهذا تكون نظارة 3d جاهزة للاستخدام.