كيفية علاج خلع مفصل الكتف

كيفية علاج خلع مفصل الكتف

خلع مفصل الكتف

قد يتعرّض مفصل الكتف إلى الخلع بنسبة أكبر من باقي المفاصل، ويعود سبب ذلك إلى شمولية قدرته على الحركة بعدة اتجاهات، الأمر الذي يجعله أكثر عُرضة للخلع، وفي حال حدوث ذلك، فمن الواجب الذهاب إلى الطبيب فوراً، وعدم محاولة إرجاع الكتف إلى مكانه، فذلك من شأنه أن يزيد من المشكلة سوءاً، ولكن يمكن خلال هذه الفترة وضع وسادة ما بين الذراع والصدر لتثبيت حركة المفصل.


كيفية علاج خلع مفصل الكتف

  • يقوم الطبيب بعمل التفاف في الكتف لإعادته إلى مكانه الصحيح بطريقة مختصة، وقد يعطي المريض أدوية مسكنة للألم أو مخدرة للتخفيف من الألم، إلا أنه يجدر الذكر إلى أن الألم مؤقت وسرعان وما يختفي حال رجوع الكتف إلى مكانه، لذا لا داعي للقلق والتوتر.
  • قد يضع الطبيب جبيرة على المفصل بعد ذلك لمنع حركته إلى حين التعافي التام، ولا يوجد مدة زمنية محددة لذلك، فالطبيب يختار الأفضل حسب الوضع الصحي للمريض.
  • أثناء هذه الفترة، قد يسمح الطبيب باستخدام مسكنات الألم، وبالأخص مضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين، كما يوصي بالراحة قدر الإمكان واستخدام الكمادات الباردة مكان الخلع في حال وجود انتفاخ أو ألم فيها، مع تجنب تحريك المفصل أو حمل الأشياء الثقيلة.
  • بعد مرور عدة أيام، يبدأ الطبيب بتعليم المريض مجموعة من تمارين العلاج الطبيعي لاستعادة حركة المفصل الطبيعية.
  • في حالات قليلة جداً، قد يحتاج البعض إلى جراحة، خاصةً في حال حدوث تمزق في العضلات والأوتار المجاورة.


تعافي خلع مفصل الكتف

قد يستغرق التعافي التام لخلع مفصل الكتف حوالي 12-16 أسبوعاً، إلا أنه من الممكن الرجوع إلى ممارسة الأنشطة اليومية بعد حوالي أسبوعين تقريباً، وخلال هذه الفترة يمنع عمل التمارين العنيفة أو عمل الأشياء الثقيلة لمدة 3 أشهر على الأقل، أو إلى حين يسمح الطبيب بذلك.

735 مشاهدة
للأعلى للأسفل