كيفية علاج رطوبة الجدران

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥١ ، ٨ مايو ٢٠١٩
كيفية علاج رطوبة الجدران

تجفيف الجدران

يُمكن التخلّص من مشكلة رطوبة الجدران التي تضر بالسلامة الهيكلية للمبنى، وتؤدّي إلى تكوين الفطريات الخطيرة على صحة الإنسان، من خلال اتباع العديد من طرق التجفيف وهي كالآتي:[١]

  • استخدام مراوح الغرفة العادية التي تُساعد على التخلّص من الهواء الرطب بالإضافة إلى تجفيف البقع الرطبة بفعالية، ويُمكن استخدامها في حال كانت الرطوبة مؤثّرةً على مساحة صغيرة فقط من الجدار، بحيث يتمّ توجيه المروحة أمام كلّ بقعة مع ضبط إعداداتها إلى أعلى سرعة.
  • شراء جهاز خاص يعمل على تجفيف الجدران، وذلك للمساعدة على التخلّص من بقع الرطوبة الكبيرة، وتشغيله في الغرفة ذات الجدران الرطبة بعد التأكّد من إغلاق أبواب الغرفة ونوافذها.
  • وضع مُجفّفات خاصة لامتصاص الرطوبة في المناطق المغلقة التي يصعب الوصول إليها باستخدام تقنيات التجفيف العادية، وهي عبارة عن مواد تمتص الرطوبة أو بخار الماء الزائد.
  • استدعاء مقاول مختص للتعامل مع أضرار المياه الأساسية وإزالة الرطوبة في حال عدم قدرة الشخص على تجفيف الجدار بنفسه.


استخدام الملح الخشن

يُعتبر الملح أحد أكثر المنتجات الطبيعية فعاليةً في مكافحة رطوبة الجدران، ويتمّ استخدامه من خلال ملء كيلو غرام من الملح الخشن في وعاء مُسطّح مفتوح، ووضعه في الغرفة ذات الرطوبة العالية بحيث سيعمل الملح على امتصاص الرطوبة الزائدة في الهواء في غضون يومين تقريباً، وكلّما زاد اتساع الوعاء زادت فعالية الامتصاص مع التنويه إلى زيادة كمية الملح المستخدمة، كما أنّه من الضروري تبديل الملح بآخر جديد عند تحوّله إلى اللون الأسود أو عندما يُصبح رطباً جداً، فهو بذلك يكون قد وصل إلى أعلى مستوى من التشبّع.[٢]


استخدام صودا الخَبز والبوراكس

تمتاز كلّ من صودا الخبز ومسحوق البوراكس بدرجة حموضة عالية تمنع نمو العفن وتُساعد على إزالة الرطوبة عن الجدران، ويُنصح باستخدامهما لأنّهما منتجان غير مكلفين، كما أنّهما خاليان من السمية، كما أنّه يسهل خلطهما بالماء عند الاستخدام، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم شطف محلول التنظيف تماماً بعد استخدامه على الجدران، وترك القليل منه حتّى يُساعد على منع نمو العفن في المستقبل.[٣]


نصائح أخرى لعلاج رطوبة الجدران

يُعدّ تشكّل الرطوبة على الجدران أمراً شائعاً لا يستدعي القلق بشأنه، ويُمكن اتباع النصائح الآتية للتخلّص منه:[٤]

  • استخدام طلاء مضاد للعفن.
  • الحفاظ على الغرف الرطبة كالمطابخ والحمّامات جافةً وجيدة التهوية قدر الإمكان.
  • معالجة أيّ تسريبات فور اكتشافها لمنع تسرّب الرطوبة إلى تجاويف الجدران والأرضيات.
  • تجنّب طيّ ستائر الحمام أو المناشف قبل أن تجف تماماً.


المراجع

  1. "How to Dry Damp Walls", www.wikihow.com,20-4-2019، Retrieved 20-4-2019.
  2. Mary Smith (1-3-2017), "How to Get Rid of Humidity from a Room by Using Salt"، home.onehowto.com, Retrieved 20-4-2019.
  3. Mary Marlowe Leverette (8-3-2019), "How to Get Rid of Mold From Every Home Surface"، www.thespruce.com, Retrieved 20-4-2019.
  4. "How to remove mould and mildew from walls", www.cleanipedia.com,20-4-2019، Retrieved 20-4-2019.