كيفية علاج كدمات القدم

كيفية علاج كدمات القدم
تحدث الكدمات نتيجة اصطدام الجسم في شيءٍ معيّن، أو التعرض لإصابة، وكسور العظام، والالتواءات، كما يمكن أن يزداد ظهورها مع التقدم في السن، فكيف يمكن علاج كدمات القدم؟[١]


كيفية علاج كدمات القدم

في معظم الحالات تكون الكدمات حالات بسيطة، ويمكن علاجها في المنزل، إذ يستمر وجود الكدمة أسبوعين تقريباً، يعاني خلالها المصاب من بعض الألم، مع تغير لون الكدمة باستمرار، حتى تختفي تماما، ولتسريع الشفاء وتخفيف الألم اتبع ما يلي:[٢][١]

  • احصل على قسط كاف من الراحة، ولا تجهد القدم المصابة، إذ يجب إراحة القدم التي تعرضت لظهور الكدمة بأسرع وقت ممكن، وتجنب استخدامها بكثرة لأن إجهاد القدم يمكن أن يفاقم الإصابة.
  • ضع كمادات الثلج على القدم، وذلك لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل 3 إلى 4 ساعات خلال أول يومين من ظهور الكدمة، إذ تسبب البرودة الصادرة من الثلج تضيق في الأوعية الدموية في المنطقة وبالتالي تقليل حجم الكدمة وتسريع الشفاء.
  • استخدم كمادات الماء الدافئ بعد مرور 48 ساعة على ظهور الكدمة، إذ تساعد كمادات الماء الدافئ على تخفيف الألم وتسريع الشفاء، لكن يجب الانتظار 48 ساعة على حدوث الكدمة قبل تطبيق هذه الكمادات،
  • استخدم مشدات القدم، وخصوصاً في حال حدث تورم أو انتفاخ في القدم إلى جانب الكدمة، ويجب أن يكون المشد ضيق على القدم لكن إلى حد معقول بحيث لا يسبب انقطاع في الدورة الدموية في المنطقة.
  • احرص على إبقاء القدم مرفوعة باستمرار، إذ يجب أن تبقى القدم المصابة أعلى من مستوى القلب لأطول فترة ممكنة، وذلك لتجنب حدوث تورم في القدم.
  • تناول مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهاب، والتي تباع في الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية، مثل الآيبوبروفين، والباراسيتامول (بنادول وبدائله التجارية)، إذ يعتبر من الطبيعي الشعور بألم في أول 3 أيام بعد حدوث الكدمة، وهذه الأدوية من شأنها أن تساعد المصاب على تجاوز هذه المرحلة وتخفيف الألم المزعج.


وصفات طبيعية لعلاج كدمات القدم

إلى جانب الالتزام بالخطوات السابقة للعلاج المنزلي، يمكن استخدام الوصفات الطبيعية التالية، لتخفيف الأعراض وتسريع الشفاء:[٣][٤]


العسل

للعسل دور كبير في تخفيف الكدمات، نظراً لاحتوائه على الموادّ المضادّة للأكسدة وموادّ نقيّة ومطهّرة، ولذلك ينصح بوضع كمية كافية منه على المناطق المصابة، وتركه لمدّة ساعة تقريباً، ثمّ غسله بالماء.


الفلفل الأسود

تستخدم هذه الوصفة من خلال خلط كمية كافية من مسحوق الفلفل الأسود المطحون مع كمية كافية من الفازلين، وتطبيق المزيج الناتج على الكدمات، مع التدليك الجيد لمدة خمس دقائق باستخدام أطراف الأصابع، وتركه لمدة ساعتين تقريباً، حتى يجف تماماً، ثم إزالته باستخدام قطعة نظيفة من القطن، مع استخدام هذا العلاج مرة في اليوم، حتى تختفي الكدمات بشكل نهائي.


جل الألوفيرا

إذ يمتلك الجل الموجود في نبتة الألوفيرا العديد من المواد القادرة على ترطيب الجلد وتخفيف أعراض العديد من المشاكل بما فيها الكدمات.


الأناناس

يحتوي الأناناس على مجموعة من الإنزيمات التي تساعد على تسريع شفاء الكدمات.


متى يجب مراجعة الطبيب؟

بالرغم من أن معظم حالات كدمات القدم يتم علاجها في المنزل، إلا أن بعض الحالات تستدعي تدخل الطبيب، ومن أبرز الحالات التي يجب عندها مراجعة الطبيب ما يلي:[٥]

  1. في حال ظهرت الكدمة بشكل مفاجئ ودون وجود سبب لذلك، أي دون التعرض لأي إصابة.
  2. ظهور الكدمات بعد تناول دواء أو مكمل غذائي معين.
  3. ظهور ورم أو كتلة فوق الكدمة، أو حولها.
  4. استمرار الألم، بالرغم من مرور 3 أيام على ظهور الكدمة وتطبيق العلاجات المنزلية اللازمة.
  5. فقدان القدرة على المشي، أو تحريك القدم المصابة.
  6. استمرار ظهور التورم والانتفاخ في القدم، بالرغم من تطبيق العلاجات المنزلية.

المراجع

  1. ^ أ ب "8 Causes for Bruising on the Bottom of the Foot and How to Treat It", healthline, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  2. "How to Get Rid of Bruises", webmd, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  3. "Faster Healing For Blisters, Cuts, Scrapes, And Bruises", trainingpeaks, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  4. "Healing a Bruised Face", healthline, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  5. "How to Heal A Bruised Foot Fast", alamitos-sealbeach-podiatry, Retrieved 24/4/2022. Edited.
264 مشاهدة
للأعلى للأسفل