كيفية عمل بحث مدرسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ٢٤ مارس ٢٠١٥
كيفية عمل بحث مدرسي

مقدمة

لا شك أنه في فترة من الفترات الدراسية قد طُلب مِن أحدنا بحث مدرسي بخصوص موضوع ما، وقد يشعر الطالب بالحيرة ولا يعرف كيف يقوم بإعداد بحث مدرسي بطريقة صحيحة.


قد يلجأ الطالب لأمه أو أخيه الكبير أو أصدقاءه كي يساعدوه في إعداد بحث مدرسي، ويجب أن نكون على علم بأن البحث المدرسي له شروط و نقاط معينة يجب أن يتم ترتيبها به كي يكون بحث صحيح وناجح، ويعتبر البحث المدرسي من أبسط البحوث التي يمكن أن نقوم بكتابتها في حياتنا العلمية، لأن هناك البحث الجامعي وبحث الماجيستير وبحث الدكتوراه والبحوث العلمية الأخرى المتنوعة، وكلها تحتاج إلى الاجتهاد وجمع الكثير من المعلومات الصحيحة وإعدادها وفق خطة وأسلوب محدد.


البحث المدرسي

يُعد بحث بسيط كي يساعد الطلاب في الاعتماد على أنفسهم في جمع المعلومات والتدرب على إعداد بحث بطريقة مبسطة تناسب سن الطالب، كَي يستطيع الطالب بعد ذلك جمع المعلومات بنفسه والاهتمام بالبحث وتطوير معلوماته المدرسية بأسلوب صحيح، ويجب أن نُعلّم الطالب كيفية الاعتماد على نفسه في إعداد بحث علمي بطريقة صحيحة، وأن يستطيع أن يأخذ معلومات مفيدة من كتب ومراجع أخرى غير الكتب الدراسية لأن ذلك سوف يوسع ثقافته ويجعله أكثر نشاطاً وتفوقاً.


طريقة إعداد البحث المدرسي

وهناك خطوات يجب أن يتعلمها الطالب كي يستطيع إعداد بحث مدرسي بطريقة سليمة وهي:

  1. اختيار موضوع البحث الذي نريد أن نكتب فيه، وبما أن البحث يخص طلاب المدرسة فبالتأكيد سوف يعطي المدرس الطلاب اسم بحث معين كي يبحثون عنه.
  2. اختيار الكتب أو المراجع التي ترغب في أن تبحث بها عن هذا الموضوع، ويجب أن تختار كتب موثقة ومراجع معتمدة كي تكون معلوماتك صحيحة وموثقة بشكل سليم.
  3. الآن نبدأ في كتابة البحث المدرسي وعادة نبدأه بكتابة المقدمة التي يتم فيها كتابة البسملة وحمد الله وشُكره وتقديم لموضوع البحث بشكل بسيط وسريع لا يتجاوز ذلك صفحة واحدة من البحث.
  4. بعد ذلك نبدأ في كتابة البحث وتقسيمه إلى عدة فصول إذا كان طويلاً، ويفضل تنسيقه جيداً ووضع كل موضوع في فصل خاص به كي يسهل على المدرس القراءة بشكل منظم.
  5. إذا اقتبست معلومات من كتب معينة يجب أن تكتب اسم الكاتب الذي اقتبست منه كي توثق به كلامك.
  6. لا تبتعد كثيراً عن صلب الموضوع وتكتب في أمور بعيدة عن البحث، بل احرص أن يكون بحثك في ما يخص الموضوع الذي تبحث عنه.
  7. بعد أن انتهيت من جَمع المعلومات وكتابة البحث يجب أن تتأكد من ترتيب الفقرات بشكل صحيح من المقدمة للنهاية والتأكد من عدم وجود خطأ في كتابة الكلمات والحركات.
  8. نقوم بعد ذلك بترتيب شكل البحث أي نحضر صفحة البداية وهي تكون عبارة عن اسم الباحث وموضوع البحث واسم المدرس و اسم المدرسة، ونكتبهم بطريقة مرتبة ويفضل في منتصف الصفحة كي يكون شكل البحث متناسقاً، أو هناك من يفضل أن تكون من اليمين إلي اليسار.
  9. وبعد ذلك نقوم بوضع صفحة المقدمة وترتيب صفحات البحث بعدها حسب المواضيع التي كتبناها.
  10. في النهاية يجب أن نكتب صفحة خاصة بالمراجع والكتب التي استخدمناها في البحث وتوثيق أي اقتباس اقتبسناه .
  11. بعدها نقوم بوضع صفحة الفهرس وكتابة اسم كل موضوع ورقم الصفحة بشكل صحيح، كي يكون البحث مرتب ومنظم.
  12. يجب أن تهتم بشكل الغلاف الخارجي وترتيب الصفحات بشكل منظم كي يكون بحثاً ناجحاً وصحيحاً.


هذه كانت خطوات كتابة بحث مدرسي بطريقة مبسطة وسهلة، كي تساعد الطالب في إعداد البحث بطريقة صحيحة ومنظمة، ويجب أن يهتم الطالب أيضاً بعدة أمور كي يستطيع أن يبحث بطريقة صحيحة ويكون قادراً أن يُعد البحث بشكل صحيح.


نصائح

ومن الأمور الواجب مراعاتها في أي بحث يقوم به الطالب هي:

  • البحث في أكثر من مرجع واختيار المواضيع المناسبة للبحث الذي نقوم به، وعدم كتابة كلام بعيد عن موضوع البحث.
  • الاهتمام بتنسيق صفحة البداية وترتيب البيانات فيها بشكل صحيح بدءاً من اسم الدولة واسم المدرسة وانتهاءً باسم المدرس أو المشرف.
  • الاهتمام بالكتابة الإملائية الصحيحة والتأكد من عدم وجود أي أخطاء املائية في البحث ومراجعته أكثر من مرة.
  • تأكد من كتابة الأرقام بشكل صحيح على صفحات البحث كي لا يحدث أي خطأ في صفحة الفهرس.
  • قم بوضع النقاط المهمة في البحث في البداية أو الوسط ولا تتركها لآخر البحث.
  • عندما تكتب توثيق لأي شيء اقتبسته من أي كاتب أو عالم فإنك بذلك لا تقلل من قيمة بحثك بل ذلك يزيد بحثك قيمة وأهمية أيضاً، لأن البعض يعتبرون أن أخذ اقتباسات من الآخرين هو كالسرقة أو أنه لا يجب أن يذكر ذلك في بحثه، بل بالعكس هذا تفكير خاطئ ويجب أن تكون صادقاً في بحثك العلمي أفضل بكثير من أن تكتب معلومات أنت لم تتعب بها.
  • يمكنك الاستعانة بشخص أكبر منك أو أكثر منك علماً كي تستفيد من خبراته وتستطيع كتابة البحث بطريقة صحيحة وسليمة.
  • يجب أن تعتمد على نفسك في البحث وجمع المعلومات كي تثقف نفسك وتصبح أكثر خبرةً ونجاحاً، لأن كثرة البحث وجمع المعلومات مفيدة جداً في زيادة العلم والثقافة لأي شخص يرغب في التعلم وتطوير نفسه والوصول إلى النجاح.
  • كثرة اهتمامك بالبحوث والحصول علي المعلومات من مصادر خارجية يزيد ذلك من تميزك بين الطلاب وثقافتك وحبك للعلم وتعلمك أشياء مفيدة قد تجعل منك عالماً في أحد الأيام.
  • إذا لم تجد أحد يساعدك في تعلم كيفية البحث بشكل صحيح فيمكنك البحث في كتب ومراجع تساعدك في ذلك، أو يمكن اللجوء للمدرس كي ينصحك ويعلمك كيف تكتب بحث بشكل منظم.
  • اهتم بأدق الملاحظات التي يعطيك إياها المعلم بخصوص موضوع البحث كي تستطيع أن تقوم بجمع المعلومات بشكل صحيح والحصول على معلومات في صلب موضوعك.
  • حاول دائماً عدم التقيد بمرجع واحد فقط كي لا يكون بحثك محدود، بل حاول أن تجمع المعلومات من أكثر من مرجع وقم بكتابة ما فهمته منها بأسلوبك الخاص لأن ذلك سوف ينمي مواهبك في البحث ويطور من قدراتك العقلية والعلمية.


هذه كانت أهم الشروط الواجب توافرها في البحث المدرسي كي تستطيع أن تقوم بإعداد بحث صحيح وناجح وتتفوق في دراستك العلمية، ويجب أن تراعي أدق التفاصيل في إعداد البحث مثل ترتيب المواضيع من المهم إلى الأقل أهمية وشكل البحث وترتيب الصفحات وكتابة المقدمة والنهاية بشكل صحيح، كي لا يكون بحثك غير مكتمل وغير صحيح.


يجب أن تحافظ على تنسيق صفحة البداية وشكل الغلاف أيضاً بالشكل الذي يتناسب مع موضوع بحثك بحيث يكون بألوان مناسبة وتنسيق بسيط. وهذه كانت الخطوات المتبعة في إعداد بحث مدرسي وكيفية الحصول على بحث صحيح ومراعاة الشروط المطلوبة في البحث كي يكون بحث ناجح وينال إعجاب مدرسك وتنال أنت أيضاً على أعلي الدرجات والنجاح والتفوق، ويجب أن تحرص على أن تهتم كثيراً بالبحث في فترة الدراسة وأن لا تهمله كي تستطيع تطوير مهارات الدراسة وتكون دائماً ناجحاً ومميزاً في حياتك العلمية والدراسية، ولأن البحث المستمر يجعلك دائماً مثقف ويزيد من ذكائك وخبرتك في جميع مجالات الحياة العلمية التي تفيدك بعد ذلك في اكمال مسيرتك التعليمية بتفوق.