كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٩
كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة

عمل حديقة منزليّة صغيرة

لعمل حديقة منزلية تراعى أمور عدة، منها ما يأتي:[١]

  • اختيار المساحة المناسبة لعمل حديقة: تجب مراعاة وجود مساحة مناسبة وكافية لاستيعاب الأتربة والأحواض، ومكان للجلوس والتنقل بسهولة، ويُفضَّل أن تكون مُعرّضةً لأشعة الشمس.
  • وجود مصدر للمياه: يُفضَّل أن يكون هناك مصدر للمياه قرب الحديقة، كما يجب انتقاء خرطوم المياه المناسب لري النباتات.
  • إزالة الفوضى: تجب إزالة أي أغراض تسبب الفوضى، وتعيق الحركة، وتشوّه المنظر العام للحديقة، ووضعها في مكان مناسب لها.
  • استخدام المناظر والأشكال: يُفضَّل وضع المناظر والأشكال الجميلة في الأماكن اللافتة للنظر، للتمكّن من رؤيتها بسهولة ووضوح.
  • إخفاء حدود الحديقة أو تخفيفها: يُفضَّل استخدام النباتات كحدود للحديقة بدلاً من السياج أو السور، ممّا يمنحها مساحةً أكبر.
  • اختيار المرغوب به من النباتات: إذا كانت لدى الشخص رغبة بزراعة الأشجار المثمرة كالخضروات والفواكه، فعليه البدء بما يريد أن يأكله من حديقته المنزلية، وما لا يمكنه العثور عليه طازجاً محلياً.[٢]


أفكار لتصميم الحدائق المنزليّة الصغيرة

تُعدّ الحدائق المنزلية حيزاً رائعاً للإبداع، كما أنّها لا تحتاج إلى صيانة بشكل دائم، ويمكن عمل حديقة منزلية بأقل التفاصيل والإضافات وأبسطها؛ ابتداءً من الوسائد الملونة وانتهاءً بالإضاءة الأنيقة، وفيما يأتي بعض الأفكار الرائعة لتنسيق الحدائق المنزلية:[٣]


ضغط النباتات في حاضنة زجاجية

يتم وضع هذه الحاضنة في أبسط الحدائق على الحائط وفي مكان مشمس، ووضع بعض النباتات المزروعة فيها، ممّا يُضفي على الحديقة منظراً أنيقاً وجذاباً.


عمل أحواض للزراعة أسفل نافذة المطبخ

يمكن بناء أحواض بسيطة أسفل نافذة المطبخ؛ وذلك لزراعة بعض الأعشاب والنباتات، ممّا يسهل الحصول عليها عند الحاجة.


وضع بعض الرفوف في حديقة المنزل

يتم تركيب هذه الرفوف على جدار متين في الحديقة وليس على السياج؛ لأن السياج لا يحتمل الأوزان الثقيلة، وتُستخدَم هذه الرفوف لوضع الأواني والإكسسوارات الجميلة عليها.


استخدام القوارير للزراعة

إذا لم تحتوِ حديقة المنزل على تربة خاصة للزراعة، أو في حال لم تكن أرضيتها ذات منظر جذاب، فإن استخدام الحصى الصغيرة لفرش أرضيتها يُعدّ أمراً رائعاً، كما أنّ استخدام القوارير والأواني يسهّل عمليّة الزراعة من أصغر النباتات المزهرة وحتّى الأشجار.


استخدام الأثاث الملوّن

يمكن وضع مقاعد مريحة في الساحة الخارجية، ويمكن طلاؤها بألوان ساطعة؛ كالوردي والبرتقالي، مما يُضفي على الحديقة منظراً رائعاً وجذاباً.


المراجع

  1. "How to Garden in a Small Space", www.wikihow.com, Retrieved 11-02-2019. Edited.
  2. Marie Iannotti (28-06-2018), "How to Start a New Garden"، www.thespruce.com, Retrieved 11-02-2019. Edited.
  3. "Small garden ideas to make the most of a tiny space ", www.idealhome.co.uk,17-08-2018، Retrieved 11-02-2019. Edited.