كيفية عمل رنساج للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ١٨ أبريل ٢٠١٨
كيفية عمل رنساج للشعر

صبغة الشعر

ترغب الكثير من السيدات في عمل صبغات ذات ألوان فاتحة وجريئة، الأمر الذي يتطلب سحب لون الشعر بواسطة بودرة التفتيح والسائل الأكسجيني لآخر درجات السحب للحصول على اللون الأصفر النقي، أو الأبيض، مما يساعد على طهور ألوان مزعجة بعد إجراء عملية السحب، لذا يصبح من الضروري عمل ما يسمى برنساج الشعر لتصحيح اللون والحصول على لون مشرق وجذاب.


كيفية عمل رنساج للشعر

هناك عدة طرق لعمل رنساج للشعر، منها:[١]


التونر الأرجواني

  • استخدام التونر الأرجواني للتخلص من الظلال اللونية الانعكاسية التي تظهر في الشعر بألوان صفراء نحاسية، أو برتقالية مزعجة للعين بعد إجراء عملية سحب اللون أو التبييض للشعر، للوصول إلى لون البلاتيني الأبيض أو درجات الأشقر الفاتحة.
  • شراء السائل الأرجواني من متاجر مستلزمات التجميل المتخصصة، أو من الصيدليات التي تعنى ببيع مواد التجميل، أو من بعض الأسواق التجارية.
  • اختيار تونر أرجواني أو بنفسجي في حال وجدت ظلال ذات لون نحاسي أو أصفر في الشعر بعد إجراء عملية سحب اللون، أما إذا ظهرت ظلال لونية حمراء، فيستخدم لها تونر باللون الأزرق.
  • خلط التونر مع مصحح اللون الأحمر بحسب التعليمات الموجودة على عبوة المصحح، وهو يساعد على إظهار اللون الأبيض النقي بعد إجراء عملية التبييض، والذي يمكن شرائه من صالونات التجميل، أو عبر الإنترنت (وهذه خطوة اختيارية).
  • استخدام التونر الأخضر الذي يمكنه إخفاء جميع الظلال اللونية الصفراء أو النحاسيّة التي تظهر في الشعر في حال تم استخدامه بدون مصحح لوني، لكنّه لن يمنح اللون الأبيض النقي، بل سيصل بالشعر إلى اللون الأصفر النقي فقط.
  • الاستعانة بالدائرة اللونية للتعرف على التونر المناسب لحالة الشعر الناتج بعد الصبغة، فهي تسهل اختيار التونر، وتحدد اللون المقابل لظلال اللونية الموجودة في الشعر للحصول على نتيجة أفضل.
  • مزج التونر مع سائل مطور (الأكسجين) بتركيز 30% أو أقل؛ لأنّ استخدام تركيزات أعلى منه سيؤدي إلى إضعاف الشعر أكثر، وسيساعد على تساقطه مع مرور الوقت.
  • التحقق من المدة الزمنية المناسبة لوضع التونر الأرجواني على الشعر، من خلال قراءة التعليمات المدوّنة على غلاف العبوة الخارجي، ومن الضروري أن نعلم أنّ أي مبالغة في زيادة الكمية في وضع التونر على الشعر أو زيادة المدة الزمنية، ستسبب بتحويل لون الشعر إلى اللون الأرجواني، لذا لا بدّ من الانتباه لذلك.
  • تجنب أي خطأ قد يحصل أثناء عملية رنساج الشعر بالذهاب إلى متخصص أو خبير شعر في أي صالون تجميل للقيام بهذه العملية، فهي لن تكلف المال الكثير، ولن تأخذ وقت طويل في عمل ذلك.


الشامبو البنفسجي

يعتبر الشامبو البنفسجي أحد المستحضرات المصححة لظلال اللونية الانعكاسية التي تظهر في الشعر بعد إجراء عملية الصبغة، لكنّه أخف قوةً، وتأثيراً من السائل الأرجواني المركز؛ لأنّه مخصص فقط للاستخدام الدائم، وهو المستحضر الأكثر شيوعاً واستخداماً في صالونات التجميل.[١]


عند صبغ الألوان الفاتحة جداً كاللون الأشقر البلاتيني، أو الثلجي، أوللون الأشقر بتدرجاته، وبعد إجراء عملية سحب اللون، وظهور الألوان الانعكاسية المزعجة، يلجأ الخبراء لاستخدام الشامبو البنفسجي لتحييد تلك الألوان وإخفائها، للوصول إلى اللون الأبيض البلاتيني النقي، أو الأصفر النقي، إلا أن تلك الألوان المزعجة قد تعود للظهور بسبب عدة عوامل أهمها: الغسل المتكرر للشعر بشامبو يحتوي على الكبريت، أو استخدام مستحضرات غير مخصصة للشعر المصبوغ، أوالسباحة بدون أغطية واقية للشعر، والتعرض لآشعة الشمس المباشرة، أو التعاملات الحرارية اليومية، مما يجعل خبير الشعر يلجأ للشامبو البنفسجي لإعادة إحياء لون الصبغة من جديد،[٢] وتتلخص طريقة استخدام الشامبو البنفسجي في الخطوات التالية:[١]

  • خلط كمية من الشامبو البنفسجي مع الشامبو العادي، ثمّ غسل الشعر فيه جيداً لمدة تترواح من 3-5 دقائق، بعد قراءة التعليمات الموجودة على عبوة الشامبو البنفسجي للتأكد من الكمية التي يجب استخدامها، والمدة الزمنية اللازمة لعمل رنساج للشعر والحصول على أفضل النتائج.
  • غسل الشعر جيداً بعد الرنساج، ثمّ دهنه بمرطب عميق و مناسب للحفاظ على حيويته ولمعانه.
  • تكرار استخدام الشامبو البنفسجي بعد غسل الشعر المصبوغ؛ ويكون ذلك بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات من أجل المحافظة على لون الصبغة الأساسي، بالإضافة إلى منحه الإشراقة واللمعان في كلّ مرة.[١]


التخلص من اللون البرتقالي من جذور الشعر

يمكن التخلص من اللون البرتقالي الذي يظهر بعد إجراء عملية سحب اللون لجذور الشعر من خلال اتباع الخطوات التالية:[٣]

  • تجنب إعادة سحب اللون لجذور الشعر مرة أخرى؛ لأنّها ستؤدي إلى الإضرار بالجذور وتساقط الشعر.
  • تطبيق صبغة دائمة، أو شبه دائمة على الجذور، بحيث تكون أفتح بدرجة واحدة من لون الشعر المصبوغ، فمثلاً، لو كان لون الشعر المصبوغ أشقر متوسط تصبغ الجذور باللون الأشقر البلاتيني الفاتح للقضاء على جميع الظلال البرتقالية فيها، ومنحها اللون المناسب للصبغة.
  • اتباع التعليمات الموجودة على عبوة الصبغة بدقة، للتأكد من تغطية الجذور، وإشباع الخصل البرتقالية والصفراء جيداً منها؛ لأنّ الصبغة لا تحتوي على مواد مبيضة تساعد على إزالة تلك الألوان الانعكاسية بل ستعمل على إخفائها فقط.
  • ترك الصبغة المدة الزمنية المحددة على عبوة الصبغة.
  • التحقق من الجذور قبل غسلها، فإن وجدت بقايا للظلال البرتقالية أو الصفراء فيجب ترك الصبغة لمدة أطول، ثمّ غسل الشعر بالماء والشامبو.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "How to Whiten Yellow Hair", m.wikihow.com, Retrieved 30/3/2018. Edited.
  2. "Toner Versus “Purple” Shampoos: Managing Your Hair Color And Your Expectations", stylehousesalon.com,AUGUST 22, 2016، Retrieved 11/4/2018. Edited.
  3. "How to Correct Orange Roots when Bleaching Hair Blonde", m.wikihow.com, Retrieved 11/4/2018. Edited.