كيفية عمل شبكة بين جهازين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
كيفية عمل شبكة بين جهازين

البنية الأساسية المركزية

يُمكن توصيل جهازي حاسوب بشكلٍ مباشر من خلال تثبيت شبكة مركزية، حيث تتطلب هذه الطريقة كابلين للشبكة، أحدهما يرتبط بجهاز الحاسوب "fixture "، وممّا لا شكَّ فيه وجود أنواع مختلفة من تركيبات الشبكات المنزلية، حيث يُوجد لوحات وصل " Ethernet "، ومحاور "USB"، ومنافذ الحائط "powerline wall" والفونلاين "Phoneline"، وغالباً ما تحتاج هذه الطريقة إلى تكاليف إضافة تُستخدم في شراء الكابلات، وتجهيز البنية الأساسية للشبكة.[١]


الاتصال السلكي

يُمكن عمل شبكة سلكية بين جهازي حاسوب كما يلي:[٢]

  • توصيل كابل محوري أو "DSL " بمنفذ الإنترنت أو كابل مودوم خاص بالمستخدم.
  • توصيل المودم بمنفذ الإنترنت أو " WAN " الخاص بالراوتر من خلال كابل "Ethernet "، ويُمكن تخطي هذه الخطوة إذا كان المودم الخاص بالمستخدم يحتوي على جهاز توجيه " router " مضمن.
  • توصيل كابل " Ethernet " بين منفذ " Ethernet " لكل جهاز حاسوب مع المنافذ المفتوحة على جهاز التوجيه أو المودم.
  • النقر على رمز الشبكة في علبة النظام، والتحق من الاتصال السلكي.
  • تشغيل مستعرض ويب والاتصال بموقع الويب، وإذا تمَّ تحميل الموقع يجب إكمال الاتصال الخاص بالمستخدم، كما يجب الاستفادة من أدلة استخدام المودم والموجه بهدف معرفة مزيد من الإعدادات، ومدى الحاجة إليها.


الاتصال اللاسلكي

يُمكن الاتصال بجهاز حاسوب آخر غير متصل من خلال مشاركة اتصال الإنترنت " ICS " للحاسوب الشخصي، وبشكلٍ عام يُمكن استخدام هذه الخاصية اللاسلكية لمشاركة إشارة الواي فاي " Wi-Fi " في الفنادق أو المطار عبر "ethernet"، حيث تستخدم العملية اتصالين مختلفين للشبكة، وهما: اتصال أول يقوم بوصل الإنترنت، واتصال آخر يمرر الاتصال إلى الحاسوب الثاني، ويجدر الذكر أنه لا يُمكن تمرير إشارة واي فاي " Wi-Fi " عبر " Wi-Fi "، وإنما يجب استخدام قابس آخر، وإذا كانت عملية التوصيل تتم من خلال " ethernet " يجب استخدام كابل توصيل عكسي بدلاً من الكابل المعياري.[٣]


المراجع

  1. Bradley Mitchell (10-5-2018), "Connect Two Home Computers for File Sharing"، www.lifewire.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  2. Shea Laverty, "How to Connect Computers to a Network"، www.techwalla.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  3. Zack Stern (26-1-2009), "Connect Two or More PCs--Anywhere, Anytime"، www.pcworld.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.