كيفية عمل صفحة ويب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٨ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٦
كيفية عمل صفحة ويب

الإنترنت

الإنترنت أو ما يعرف بالشبكة العنكبوتية وهي شبكة اتّصال ضخمة تتصل مع جميع الحواسيب حول العالم، تعمل هذه الشبكة وفق أنظمة وبروتوكولات معينة، فهي تسمح بتبادل المعلومات وتنقلها عبر مسافات بعيدة، وهي شبكة عالميّة تسمح بالاتّصال والتواصل بين الناس وتبادل الأفكار والمعلومات، تكون هذه الصفحات مدعومة بالعديد من الوسائط كالصور، والفيديوهات، والأشكال، والرسومات وغيرها، ويتواجد فيها العديد من الروابط والأمور التي قد تحتاجها وتبحث عنها.


صفحة الويب

هي صفحة تظهرعلى شاشة الكمبيوتر عند اتّصال الشخص بالإنترنت، فتكون عبارة عن وثيقة أو مصدر للمعلومات، إذ تستخدم أحد لغات البرمجة أو ما يسمّى بلغة التصميم (MarkUp Language)، تكون هذه المعلومات عادة في HTML أو XHTML، وأيضاً تستخدم بروتوكول النص التشعبي (HTTP).


أشهر لغات البرمجة

  • لغة HTML: تستخدم لإنشاء وتصميم الصفحات وتعتبر المركز الرئيسي لبناء صفحة الويب، حيث تقوم بإعطاء الأوامر لمتصفح الإنترنت وترشده إلى المواقع والروابط والمعلومات الخاصّة بإنشاء الصفحة مثل الصور والنصوص والعناوين والكلمات الدالّة، فيجب على مصمّم الصفحة أن يكون على علم تامّ بلغة البرمجة html، فهو لا يحتاج إلى خبرة سابقة بمعرفتها؛ لأنّها سهلة التعلم والتعامل.
  • لغة PHP: هي مفتوحة المصدر تتطور باستمرار عبر مجموعة من المتطوعين، تستخدم في إنشاء المواقع بحيث يقوم الخادم بتفسير الكود الخاص بها، ثمّ تنفيذ الأمر وإرسال النتيجة للمستخدم.
  • لغة CSS: تقنية تستخدم لتنسيق الصفحات والمواقع فهي تهتم بالترتيب، والشكل، والتصميم، من ألوان ونوع خطٍّ وخلفيات وأشكال كثيرة، فصمّمت هذه اللغة لتتناسب مع احتياجات المستخدم لقابليته في التعامل مع الصفحات وشاشات العرض المختلفة.
  • لغة JavaScript: تقوم هذه الصفحة بتحويل الـ html من صفحة ثابتة إلى ديناميكية متغيرة، حيث تقوم بجعل الصفحات تتسم بالحيويّة.
  • لغة XML: هي اللغة الأكثر استخداماً في تطبيقات العمل الإلكتروني، تستخدم لعرض وتخزين البيانات وتصفها بشكلٍ سهلٍ وبسيطٍ للمستخم والمبرمج.
  • لغة Perl: تستخدم في إدارة الأنظمة وتطوير التطبيقات وبرمجة الشبكات وهي تحتوي على أفضل خصائص اللغات الأخرى وتدعم الكثير من قواعد البيانات، وهي لغة مرنة وقابلة للامتداد.
  • لغة SGML: هذه اللغة تتميّز بتجاوبها مع العديد من البرامج أو أي برنامج يخص تصميم صفحات الويب، لكن هناك صعوبة في تعلمها وتعقيدها، فهذا يؤدّي لعدم انتشارها واندثارها.


عمل صفحة الويب

عند عمل صفحة ويب خاصّة بك، يجب توفّر محرر (Editor)، أو استخدام البرمجيات كبرنامج Wiki أو CMS، بالإضافة لوجود قوالب جاهزة لهذه الغاية التي صمّمت خصيصاً لتمكين المستخدم من إضافة بصمته في التصميم دون القلق على الناحية الجمالية أو الاستعراضيّة للصفحة، وحتّى تتمكّن من إتمام المهمّة عليك أن تكون ملمّاً بلغات تصميم الصفحات على الشبكة العالمية، وبعد إتمام العملية عليك التأكّد من صحّة الإنشاء وحفظ الصفحة، وعند فتحها بعد الحفظ اختار المتصفح المفضل لديك الذي تريد أن تستعرضه الشاشة لك ومشاهدة النتيجة التي قمت بها.