كيفية عمل كتاب إلكتروني

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ٢١ يوليو ٢٠١٦

الكتب الإلكترونيّة

الكتب الإلكترونية عبارة عن كتبٍ مخزنة على شكل ملفات حاسوبيّة، وهي عادة ما تكون بصيغة PDF أو ePub، أو غيرهما، وقد انتشرت الكتب الإلكترونيّة أكثر فأكثر، ويعود ذلك لاتجاه الناس للقراءة من هواتفهم الذكية، أو أجهزة الحاسوب اللوحيّة، أو أجهزة اللابتوب؛ وذلك لسهولة حملها، وإمكانيّة تخزين عددٍ كبيرٍ من الكتب عليها، مما يوفر سهولة وميزة لا تتواجد في الكتب العادية المطبوعة.


الكتب المطبوعة عادة ما تحتاج إلى دارِ نشرٍ تتكفل بتكاليف الطباعة، والنشر، والتوزيع، أمّا الكتب الإلكترونية قد لا تكلف شيئاً، ويمكن لكاتبها أن ينشرها، ويسوقها بنفسه دون أيّ مساعدة من جهة أخرى، وبالتالي يمكن للشخص أن يكتب بأيّ موضوع يشاء دون وجود دار نشر يمكن أن ترفض الكتاب، أو تطلب إجراء تعديلات معيّنة عليه حتّى تنشره. كما يمكن بيع عددٍ غير محدودٍ من الكتب الإلكترونيّة المكتوب دون القلق بشأنِ تكلفة الورقِ، والطباعة، والتغليف، والشحن، وغيرها، بالإضافة إلى أنّها سهلةٌ وسريعةُ الترجمةِ مقارنة بالكتب العادية المطبوعة.


خطوات عمل الكتاب الإلكترونيّ

  • اختر الفكرة الرئيسيّة لكتابك والتزم بها، ولا تجعل كتابك عبارةٌ عن معلوماتٍ ومواضيعَ عشوائيّةٍ متنوّعةٍ، فأنت لا تكتب مجلة منوعات بل كتاباً.
  • حدّد الأفكار الفرعيّة التابعة للموضوع الرئيسيّ الذي ستكتب عنه، ويمكنك جعل كلٍ منها عنواناً لفصلٍ من فصول الكتاب، ورتبها بشكلٍ متسلسلٍ كما ترغب أن تظهر في الكتاب.
  • حدّد جدولاً، أو برنامجاً يوميّاً للكتابة، حيث تحدد فيه عدد ساعات، أو أوقات الكتابة، أو تحدد عدد الكلمات المكتوب في كلّ يوم.
  • ابدأ بكتابة مسوّدة عامة عن كلّ فصلٍ من الفصول التي حدّدتها في الخطوة السابقة، وذلك باستخدام برنامج (Microsoft Word)، أو يمكنك الكتابة بدايةً باستخدام القلم والورقة، ولكنك عند كتابة النسخة الأخيرة يجب أن تكون النسخة إلكترونيّة.
  • أعد قراءة ما كتبته بحرص، ثم أعد كتابته بشكلٍ أفضل، وعدّله، ونقّحه، وتأكد من استخدام اللغة السليمة، وأن أسلوب الجمل وترابطها جيد ومناسب للموضوع.
  • اختر عنواناً لكتابك، واختر كذلك تصميماً للغلاف الخارجيّ للكتاب، وحدّد تفاصيل أخرى، مثل: حجم الصفحة التي ترغب أن يكون عليها الكتاب، وحجم الخطّ، ونوعه وغيرها من التفاصيل.
  • اعرض الكتاب على عدد من الأصدقاء الموثوقين ومن ذوي الرأي السديد، حتى لا يجاملوك، وأيضاً حتى لا يسخروا من كتابك، بل ليعطوك نقداً بنّاءً، وعليك استخدام هذا النقد لإعادة كتابة الكتاب، وإنتاجه بشكله النهائيّ والأخير.
  • حوّل ملف الكتاب من (word أو .doc) إلى (PDF)، ويمكنك فعل ذلك من خلال أحد البرامج التي يمكن تحميلها عن الإنترنت، أو من خلال أحد المواقع الإلكترونيّة التي تحوّل الملفات سواء بشكل مجانيّ أو مدفوع.
  • ارفع كتابك إلى أحد المواقع الإلكترونيّة التي تبيع الكتب الإلكترونية "Ebook"، والتي يكون بعضها مجانياً، وبعضها الآخر يقوم بأخذ نسبة من أرباح كلّ عملية شراء للكتاب عن طريق الموقع، ويقدّم كلّ منها خدماتٍ، ومميزات مختلفة.
  • سوّق الكتاب من خلال وسائل التواصل الاجتماعيّ المختلفة، وذلك إمّا بالخيارات المجانيّة، أو عن طريق الدفع لعملِ إعلانٍ مثل نشر -بوست- على الفيس بوك، أو عمل فيديو عن الكتاب، على يوتيوب وغير ذلك.


نصائح عامّة عند كتابة كتابٍ إلكترونيّ

  • لا تختر موضوع الكتاب بناءً على ما هو شائعٌ أو محبوبٌ ومطلوب من قبل الناس، بل عليك اختيار الموضوع بناءً على خبراتك ومعارفك، لأنّ الكتابة عن موضوعٍ لا تعرف عنه الكثير ينذر بفشل كتابك، حتى وإن كان الموضوع مطلوباً من قبل الجماهير.
  • كتابك ليس دفتر مذكرات، أو خواطر خاصّة بك، فلا تكتب بأسلوبٍ خاصٍّ بك ولا يفهمه أحدٌ سواك، بل يجب أن يكون موجّهاً للناس، وبالتالي مكتوباً بالطريقة التي يفكر بها الناس ويفهمونها، وتذكر أنّ الكلام الذي على درجةٍ عالية من البلاغة لا يجعل كتابتك ذكيّة، ولكنه يجعلها غير مفهومة للقرّاء العاديين.
  • لا تبدأ بكتابة الكتاب مرّة واحدة، ولكن اكتب أفكارك عن الكتاب أولاً، واكتب قائمةً بأسماء الفصول، أو "قائمة المحتويات"، ثم ابدأ بالفصول واحداً بعد آخر، فالكتابة دون ترتيب ستجعلك تكرّر المعلومات نفسها دون أنّ تلاحظ، أو قد تجعلك تنسى وتتخطّى معلوماتٍ معينةٍ، لذلك عليك أنّ تنظم وترتب أفكارك قبل أن تكتب.
  • عادة ما تكون الكتب الإلكترونية أقصر من الكتب العاديّة المطبوعة، وهذا يعني أنّه عليك أن تقسّم المعلومات إلى كتابين، أو ثلاثة، أو أن تجعل الكتاب عبارة عن جزأين أو أكثر حسب الحاجة، بدلاً من كتابة المعلومات وحشرها تحت عنوان واحد في كتاب واحد.
  • لا تكتب مقدمة الكتاب إلّا بعد أن تنتهي من كتابة الكتاب كاملاً، لأنّك لا تستطيع أن تقدم ما لم تكتبه بعد، وإذا حاولت كتابتها فقد تكتب كثيراً ما لا ضرورة له، أو قد تكتشف في النهاية أنّك ابتعدت عن موضوع الكتاب المكتوب.
  • لا تدقق كثيراً على الأخطاء، والأسلوب وغيره أثناء الكتابة، بل اكتب بسرعة قدر الإمكان، ثم اجعل التدقيق، والتحرير والتعديل، يأتي في النهاية، وذلك في نهاية الكتاب كاملاً، أو في نهاية كلّ فصل تكتبه.
  • لا تبدأ بالتحرير مباشرة بعد الإنتهاء من الكتاب، بل يجب أن تترك مسافة زمنية لعدّة أيام حتى تعود بعيون جديدة وذهنٍ صافيٍ لتستطيع ملاحظة الأخطاء التي لم تلاحظها أثناء الكتابة.
  • لا تدقق أثناء التحرير على إيجاد الأخطاء الصغيرة والمجهرية، ولكن ابحث عن الأخطاء الكبيرة وأصلحها دون تشدّد، فلا شيء في هذه الحياة كاملٌ.
  • لا تستخفّ بأهميّة العنوان، وأهمية تصميم الغلاف الخراجيّ للكتاب، لأن كثيراً من الناس يقررون شراء الكتاب من عدمه اعتماداً على العنوان والغلاف.
  • يفضل أن تخزن نسخة من كتابك - أثناء الكتابة وأيضاً بعد أن ينتهي - على CD أو "Flash memory" أو أيّة وسيلة أخرى كإجراءٍ احتياطيٍّ في حال تعطّل الحاسوب، حتّى لا يضيع ما كتبته وتعيد كتابة كلّ شيء من جديد.