كيفية عمل كص لحم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٤ ، ٦ أبريل ٢٠١٥
كيفية عمل كص لحم

كص اللحم هو عبارة عن لحم متبّل يتمّ طبخه على النار، وهو ما يسمّى بالشاورما لدينا، ولفظ كص اللحم هو عراقي؛ أي إنّها أكلة عراقية، وهو من الأكلات الشهية واللذيذة ويطلبها الكثيرون وخاصّةً الشباب والمراهقين، ويمكن إضافة البطاطا معها أثناء الطبخ، أو تقدّم كطبق جانبي، وتعتبر من الطبخات سهلة التحضير، وهي توفّر على ربة المنزل طلبها من الخارج، كما أنّها تكون صحيّةً ومفيدةً عند طبخها في البيت أفضل من أكلها في المطاعم.


كص اللحم

المكونات

  • كيلو غرام من اللحم.
  • ربع كيلو من الليّة.
  • نصف كوب من الكرفس المفروم ناعماً.
  • نصف كوب من البقدونس المفروم ناعماً.
  • بصلة متوسّطة الحجم مقطّعة على شكل جوانح.
  • نصف كوب من اللبن.
  • خبز عربي أو خبز صمون.


طريقة التحضير

  1. نقوم بتقطيع اللحم إلى شرائح رقيقة وطوليّة ونضعها جانباً، كما نقوم بتقطيع الليّة لشرائح طولية أيضاً.
  2. نقوم بإشعال الشواية في الفرن.
  3. نقوم بإحضار صينيّة ونضع شرائح اللحم وفوقها شرائح اللية، وندخلها إلى الفرن، ونتركها حتى تنضج، ويجب مراقبتها حتى لا تحترق، ونقلّبها حتى نتأكّد من نضج اللحم من جميع الجهات.
  4. نقوم بوضع الخبز في طبق التقديم، ونضع اللحم فوقه، ونرش البقدونس والكزبرة والبصل المتبّل بالسماق، ونقدّم إلى جانبها طبق من البطاطا والكاتشب والمايونيز واللبن الزبادي.


ملاحظات

  1. يمكن الاستغناء عن الليّة لدسامتها وكثرة الدهون فيها.
  2. يمكن اختيار أيّ نوع من الخبز.
  3. من الأفضل استخدام اللحمة والليّة المجمدة من أجل سهولة تقطيعها.
  4. يمكن عمل الساندويتشات من كص اللحم عند استخدام الخبز العربي؛ حيث يتمّ فرد نصف رغيف الخبز وندهنه بالمايونيز، ثمّ نوزّع القليل من شرائح اللحم وفوقه القليل من أصابع البطاطا المقليّة، ويمكن استخدام القليل من مخلّل الخيار على شكل شرائح رقيقة، ثمّ لفّها بطريقة تشبه لفّة المطاعم، ثم نقوم بوضعها على الشواية (الجريل) لدقائق قليلة حتى تظهر علامات الشواء على سطح الخبز.
  5. يمكن عمل تتبيلة وننقع فيها اللحم قبل طبخه؛ حيث نقوم بخلط نصف كوب من الخل مع نصف فنجان من زيت الزيتون أو الزيت النباتي، ثمّ نضيف بصلة مفرومة ناعماً وحبّتين من الثوم المفروم ناعماً والقليل من الزعتر المفروم ونخلطهم معاً، ثمّ نقوم بإضافة ملح وفلفل أسود وبهارات الكص (الشاورما) ونخلطهم جيداً، ثمّ نضيف شرائح اللحم إليها ونخلطها جيّداً حتى نتأكّد من تشربها للخلطة، ونتركها لمدّة ليلة كاملة، وكلّما كانت المدة أطول كان أفضل، ويمكن إضافة اللبن الزّبادي إليها.