كيفية عمل كمادات للعين

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
كيفية عمل كمادات للعين

كمّادات العين

العين عضو حسّاس في الجسم إذ تتعرض العينان للعديد من الأمراض والمشاكل التي تتطلب عمل كمّادات لها، وفي العادة يتم عمل كمّادات العين في حالة إصابتها بالتعب والإجهاد نتيجة الاستخدام المفرط لجهاز الحاسوب، أو عند إصابتها بالتحسّس والاحمرار، أو انتفاخ الجفون وتورمها، أو الرمد، وفي حالات الالتهابات الفيروسيّة والبكتيريّة أيضاً، وعند وجود حكّة في العينين، أو وجود الانتفاخ تحت العينين، وفي العادة يتم عمل الكمّادات من الماء النقيّ، أو الأعشاب الطبيّة مثل البابونج، وأحياناً تُستخدم كمّادات الشاي، أو كمّادات من أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه.


عمل كمّادات للعين

توجد أنواع كثيرة من الكمّادات التي تُوضع على العينين، لكن يجب عدم المبالغة في استخدامها، واستشارة الطبيب أولاً؛ لمنع إصابة العينين بالضرر، إذ إنّ بعض أعراض أمراض العيون تحتاج إلى تدخل علاجيّ بالأدوية والقطرات الطبيّة، لكن الكمّادات تكون مفيدة في حالات المرض البسيطة في العينين، ومن أكثر كمّادات العين فائدةً وانتشاراً ما يأتي:


كمّادات الشاي البارد

نضع أكياس الشاي في ماء ساخن، وننتظر حتّى تصبح باردة، ثمّ نتركها لتتصفى من الشاي المُرّ، ونضعها على العينين مباشرةً لمدة خمس دقائق، حيث تُساعد على إراحة العينين، وإزالة أيّة آثار للالتهابات والانتفاخات، كما يمكن وضع قطعة من القطن في الشاي البارد، ووضعها مباشرةً على العين بالطريقة نفسها.


كمّادات عصير التفاح

تُعصر حبة تُفاح، ثمّ تُغمس قطع من القطن المعقّم في العصير، وبالإمكان استخدام قطعة شاش نظيفة، وتوضع على العينين مباشرةً لمدة ثلاث دقائق، حيث تُساهم كمّادات عصير التفاح في منح العينين الرونق والحيوية بفضل احتواء العصير على الفيتامينات، كما تساهم في إزالة الخطوط الدقيقة من التجاعيد حول العينين.


كمّادات شرائح الخيار

تُقطّع حبة من الخيار على شكل شرائح، وتوضع كل شريحة على العين لمدة ربع ساعة، حيث يزيل الخيار الهالات السوداء حول العينين، ليكون ما حول العينين أكثر نضارة.


كمّادات عصير البطاطا

تُعصر حبة بطاطا متوسطة الحجم في الخلاط الكهربائي، ثمّ تُغمس قطعة شاش معقمة في عصير البطاطا، وتوضع على العينين لمدة ثلث ساعة، حيث تُستخدم هذه الكمّادات للتخفيف من السواد تحت العينين، وإزالة الخطوط الدقيقة من التجاعيد.


كمّادات الماء البارد

تبلّل قطع من الشاش المعقم بالماء البارد، وتوضع على العينين مباشرةً؛ لإزالة احمرار العينين، والتخفيف من ارتفاع درجة حرارتهما، وتصفية لونهما، وغلق مسام الجلد حول العينين.


كمّادات البابونج

تُغمس قطعة من القطن أو الشاش في منقوع البابونج المصفّى من أية شوائب، وتوضع مباشرةً على العينين لمدة ربع ساعة، حيث تُستخدم هذه الكمّادات لإزالة انتفاخ الجفون، وعلاج التحسّس، وتصفية العينين، والتخلص من الهالات السوداء.


فيديو أين توضع الكمادات للأطفال؟

ارتفاع درجة الحرارة من أولى علامات المرض عند الأطفال، فكيف نعالج ذلك بالكمادات؟ :