كيفية عمل محرك السيارة الكهربائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
كيفية عمل محرك السيارة الكهربائية

مبدأ عمل محرك السيارة الكهربائية

تحتوي السيارة الكهربائية على محرك كهربائي تقليدي،[١] حيث يعمل بمبدأ التنافر بين أقطاب المغناطيس المتشابهة؛ إذ يتكون بشكل أساسي من مغناطيس ثابت ومغناطيس آخر متحرك، فعند اقتراب القطب الجنوبي للجزء المتحرك مع القطب الجنوبي للجزء الثابت تعمل قوى التنافر المغناطيسي على إبعادها عن بعضها، ثم تتشابه العملية في القطب الشمالي، مما ينتج حالة دوران مستمرة للجزء المتحرك.[٢]


مكوّنات نظام السيارة الكهربائية

يتكون النظام المسؤول عن عملية تحريك السيارة الكهربائية من ثلاثة أجزاء رئيسية لا تقل أهمية عن بعضها، وهي كما يأتي:[٣]

  • محرك السيارة: يتم توصيل المحرك الكهربائي مع مقاومة متغيرة والتي تتحكم بمقدار الطاقة القادمة إلى المحرك؛ بحيث تتصل المقاومة المتغيرة مع دواسة الحركة داخل السيارة، ثم تقوم بإرسال إشارة كهربائية للوحدة التحكم بمقدار كمية الضغط على الدواسة.
  • وحدة التحكم: تقع وحدة التحكم ما بين المحرك الكهربائي والبطاريات، وهي التي تتحكم بمقدار الطاقة الكهربائية الواصلة إلى المحرك الكهربائي، وذلك بناءً على الإشارة الكهربائية الواصلة إليها عبر المقاومة المتغيرة.
  • البطاريات: البطاريات هي مصدر الطاقة الواصل إلى المحرك الكهربائي، والتي يتم شحنها بالوضع الطبيعي بمدة زمنية تصل إلى أربع ساعات، كما تُقدم البطاريات فرق جهد يتراوح ما بين 96 إلى 192 فولت.


مميزات السيارة الكهربائية

تمتلك السيارة الكهربائية العديد من الصفات التي تمتاز بها عن غيرها من أنواع السيارات وهي كما يأتي:[٤]

  • الانبعاثات: لا تُصدر السيارة الكهربائية أي من الانبعاثات الضارة في البيئة، إلا أنّه يجب استخدام الطاقة الكهربائية المنتجة بفعل توربينات الرياح، أو الطاقة الشمسية، أو أي من مصادر الطاقة النظيفة، وذلك لتحقيق شرط عدم وجود انبعاثات بتاتاً.
  • الكفاءة: تمتاز محركات السيارة الكهربائية عن نظيراتها من السيارات الأخرى خصوصاً تلك التي تعمل بوقود البنزين بكفاءة تشغيلية أعلى بنسبة تصل إلى 80% إذ تقوم محركات الاحتراق الداخلي بتوليد ما يقارب 70% من طاقتها على شكل حرارة.
  • الأداء: تمتلك السيارة الكهربائية أداء أعلى عن غيرها من المحركات، إذ تقوم بإنتاج عزم دوران عالٍ خلال سرعات دوران منخفضة.
  • الصيانة: نظراً لبساطة مكوّنات السيارة الكهربائية فهي تحتاج لصيانة أبسط من تلك الخاصة بسيارات الاحتراق الداخلي، وبالتالي تكون تكلفة أقل.


المراجع

  1. "How Electric Cars Work", auto.howstuffworks.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. "How Electric Motors Work", electronics.howstuffworks.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. Karen Martin (16-4-2016), "THE BASIC ENGINE PRINCIPLE OF ELECTRIC CARS"، www.ebig.org, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  4. Chris Woodford (13-12-2017), "Electric cars"، www.explainthatstuff.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.