كيفية غسل السجاد في البيت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
كيفية غسل السجاد في البيت

آلة تنظيف السجاد

تُعدّ عمليّة تنظيف السجّاد بالمكنسة الكهربائيّة الخطوة الأولى للتنظيف قبل البدء بعمليّة الغسل؛ وذلك لإزالة كافّة الأوساخ والغبار، مع مراعاة إزالة القطع الكبيرة قبل استخدام المكنسة الكهربائيّة، وإزالة البقع عن السجاد بعد كنسه جيّداً؛ وذلك لضمان نظافة السجاد عند تنظيفه بمنظّف السجاد أو الخل.[١]


يُمكن استخدام آلة غسل السجاد أو استئجارها من المتاجر وأماكن التنظيف، حيث تعتمد هذه الآلة على استخدام الماء الساخن والمُنظّفات الكيميائيّة، وتنظّف ألياف السجاد من الداخل، ويراعى اختيار النوع المناسب من المنظفات، وذلك اعتماداً على نوع السجاد قبل البدء بغسله، مع اتّباع الإرشادات المُرفقة مع جهاز التنظيف، والتأكدّ من تركيب خزّان الماء والمُنظّف بشكل جيّد، ومن تغطية كلّ منطقة في السجادة وغسلها جيّداً، وعند الانتهاء من التنظيف بشكل كامل يجب ترك السجاد لعدّة ساعات حتّى يجفّ تماماً قبل إعادة فرشه في المنزل.[١]


الماء والصابون

يتعرّض السجاد في المنزل للتلوث ببقع القهوة، والعصير، والمرق، والطين، ولغسل هذه البقع يمكن اتّباع الخطوات الآتية:[٢]

  • ملء زجاجة رشّ بالماء البارد، ثمّ خلط ملعقة كبيرة من سائل غسيل الصحون مع كوب من الماء الدافئ في طبق جانبيّ.
  • رشّ محلول التنظيف المُحضّر من الصابون السائل والماء على قطعة من القماش وليس على السجادة؛ وذلك لتجنّب تبليل كلّ السجادة.
  • التربيت على البقعة بقطعة القماش دون فركها، والاستمرار في وضع المُنظّف على القماش وتنظيف البقعة حتّى تزول كليّاً.
  • وضع قطعة قماش أخرى نظيفة في الماء البارد، واستخدامها لشطف محلول التنظيف عن السجادة.
  • استخدام قماش جافّ؛ وذلك لتجفيف الماء عن السجادة، مع إمكانيّة استخدام عدد من المناشف الورقيّة لامتصاص أكبر قدر ممكن من الماء وتركها للصباح حتّى تجفّ.


طرق أخرى لتنظيف السجاد

هناك العديد من مُنظّفات السجاد الموجودة في الأسواق والمتاجر، والتي يُمكن استخدامها دون القلق من وجود مواد كيميائيّة قد تضرّ بألياف السجاد وتُتلفه، ومن الطرق التي يمكن الاستعانة بها ما يأتي:[٣]

  • الخل الأبيض: يُعدّ الخل الأبيض من أفضل المواد لغسل وتنظيف السجاد؛ وذلك لأنّه يُزيل البقع بسهولة ويُحافظ على أنسجة السجاد، إلّا أنّه يتميّز برائحته القويّة التي يُمكن التخلّص منها بفتح النوافذ، واستخدام الشمع المُعطّر في البيت، لتزول الرائحة بمجرد جفاف السجاد.
  • منظف السجاد الطبيعي: وهو نوع من أنواع تنظيف السجاد المكوّن من مواد طبيعيّة غير سامّة، مثل البرغموت والميرميّة، والتي تترك رائحةً عطرةً للسجاد، وتُحافظ على أنسجته في نفس الوقت.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Clean Carpets", www.wikihow.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  2. Lauren Smith (17-1-2018), "The Ultimate Guide on How to Clean Carpets"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  3. "How to Clean Carpet", www.howtocleanthings.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.