كيفية فحص الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية فحص الذهب

الذهب

يعتبر الذهب من الفلزات الثمينة جداً، وهو عبارةٌ عن عنصرٍ كيميائي رمزه (Au)، يطلق عليه قبل تصنيعه بالتبر، ويوجد في الطبيعة على شكل حبيباتٍ داخل الصخور، أو في قاع الأنهار، كما يوجدعلى شكل عروقٍ في باطن الأرض، وقد يكون نقياً، أو ممزوجاً بمعادن أخرى مثل النحاس، كما يتميز بليونته، ولونه اللامع المائل إلى الأصفر، ونعومته، وقلة تآكله، وكثافته العالية، ويُستخدم بشكلٍ كبيرٍ في صناعة الحلي والمجوهرات، كما يستخدم كاحتياطيّ نقدي لكلّ العملات حالياً ماعدا الدولار الأمريكي.


كيفية فحص الذهب

الاختبارات الحسية

تكون بالاعتماد على الحواس دون استخدام أي مواد أخرى، وهذه الاختبارات هي:

  • الوزن: وهو اختبارٌ بسيطٌ، يمكنك القيام به من خلال الإمساك بيديك، بقطعتين من الذهب، مع مراعاة أن تكون القطعتين بنفس الحجم، لتتمكن من التفريق بين الذهب الأصلي والمغشوش، حيث يتميز الذهب الأصلي بأنّه معدنٌ كثيف.
  • الختم على الذهب: حيث يتمّ وضع ختمٍ على قطعة الذهب الأصلية، يوضح نوع الذهب وعياره، وهو 14 أو 18، أو 22، أو 24 قيراطاً.
  • العض: من خلال عض قطعة الذهب، لاختبار نقائه، وليونته، وكون الذهب ليناً، سيترك العض علامةً على قطعة الذهب، وبشكلٍ خاصٍ الذهب النقي من عيار 22 أو 24 قيراطاً.
  • المعاينة بالبصر: تستخدم هذه المعاينة للسلاسل والقلائد فقط، دون الخواتم والسبائك، وفي حال ملاحظة أي قطعٍ أو فتحاتٍ في القلادة أو السلسلة، يعتبر الذهب غير نقياً، أمّا الذهب النقي، يجب أن تكون القطعة محكمة الإغلاق.
  • الرائحة: من خلال فرك قطعة الذهب براحة اليدين بشدة، ثمّ شمّ الرائحة، وفي حال شممت رائحةً شبيهةً برائحة الأحماض، فهذا دليلٌ على أنّ الذهب مطليٌ وليس أصلياً.


الاختبارات باستخدام بعض المواد

  • السيراميك: من خلال فرك قطعة الذهب، بقطعةٍ من السيراميك، وفي حال ترك السيراميك أي أثرٍ على القطعة، يعتبر الذهب نقياً.
  • الخل أو الحامض: حيث يعتبر الذهب من المعادن التي لا تتفاعل مع الحامض أو الأكسجين؛ بسبب كثافته العالية، وتستخدم الطريقة من خلال وضع نقطةٍ من الخل أو الحامض على قطعة الذهب، وفي حال حدوث تفاعلٍ، يعتبر مؤشراً على عدم نقاء الذهب، ويعتبر ظهور اللون الأخضر دليلاً عل أنّ المعدن عاديٌ، أو مطليٌ بالذهب، أمّا ظهور اللون الأبيض، هذا يدلّ على أنّ القطعة فضية ومطلية بالذهب.
  • الكثافة في الماء: من خلال وضع قطعتين من الذهب، ومن نفس الحجم في وعاءٍ مملوءٍ بالماء، وملاحظة ارتفاع الماء بمجرد وضع قطعتي الذهب، ثمّ حساب كمية الماء المزاح منهما، باستخدام قانون أرخميدس (الكثافة= الكتلة/الحجم)، فإذا حصلت على نتيجة مقاربة لـ 19 غرام/ ملليلتر، فهذا يدلّ أن قطعة الذهب أصلية، وفيما يلي مثال لكيفية الحساب:
لو فرضنا أنّ وزن كلّاً من قطعتي الذهب هو 38 غراماً، وعند وضعهما في وعاء الماء، كان حجم الماء المزاح 2 ملليلترٍ، ومن خلال استخدم معادلة أرخميدس فإنّ الكثافة= الكتلة/ الحجم، أي 38/2= 19 غراماً/ ملليلتر.
  • المغناطيس: تعتبر من أبسط الطرق، من خلال تقريب قطعةٍ الذهب من المغناطيس، وفي حال حدوث انجذاب، دلّ ذلك على عدم نقاء الذهب، وبأنّه غير أصلي؛ لكون الذهب لا ينجذب للمغناطيس بسبب كثافته العالية.