كيفية فطام الطفل عن اللهاية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
كيفية فطام الطفل عن اللهاية

نصائح لفطم الطفل عن اللهاية

على الرغم من المساعدة التي تقدمها اللهاية للأهل والطفل؛ إلَّا أنّه يجب التخلص منها، عندما يحين الوقت المناسب لذلك، ويمكن فطم الطفل عنها عن طريق اتباع النصائح الآتية:[١]


تمهيد الطفل

يجب التعامل مع الطفل بهدوءٍ وروية عند الإقدام على فطمه من اللهاية؛ لأنّها كغيرها من أنواع الإدمان الجسديّ، أو النفسيّ مما يتطلّب وقتاً للتخلص منها، حتى لو تطلّبت هذه الطريقة وقتاً أطول من طرق الفطام الأخرى.


إخفاء اللهاية

طريقة إخفاء اللهاية نهائياً من الطرق الفعّالة والمجربة، ولكن يجب على الأهل عدم الخضوع لبكاء الطفل وطلبه للهايته، وفي أقل من أسبوعين سينساها الطفل للأبد.


تشجيع الطفل

إذا كان الطفل واعياً لما حوله، يمكن للأم أن تشجّع طفلها؛ وتقول له إنّه كبر على استخدام اللهاية، وتشجيعه بالتبرّع بلهايته لطفلٍ آخرٍ محتاجٍ لها.


إقناع الطفل

توجد بعض الطرق الجديدة التي يتبعها بعض الآباء؛ مثل إخفاء اللهاية، والقول للأطفال بأنَّ جنية اللهايات قد أخذتها، ويمكن تمهيد الطفل لذلك بالحديث له عن الجنية التي تأخذ اللهايات عندما يكون الطفل نائماً، ويجب عدم نسيان كتابة رسالة شكر من الجنية؛ أي الأهل للطفل لشكره على ترك اللهاية لها.


قطع اللهاية

قطع اللهاية باستخدام مقص، وإقناع الطفل بأنَّ اللهاية لم تعد صالحةً للاستخدام، مع الحرص على رمي الجزء المقصوص حتى لا يتعرّض الطفل للاختناق.


تمهيد الطفل لفطمه عن اللهاية

يبدأ العمر المناسب للتخلّص من المصاصة بعدَ الشهر السادس للطفل؛ إذ ينخفض خطر التعرّض للموت المفاجئ، ويرتفع احتمال إصابة الطفل بالتهابات الأذن،[٢] ويمكن تمهيد الطفل للفطام عن طريق اتباع النصائح الآتية:[٣]

  • مدح الطفل وإظهار الإعجاب به؛ عندما لا يستخدم المصاصة.
  • تقديم الهدية، أو مكافأة في نهاية كل يوم، أو فترةٍ يُنهي فيها الطفل الوقت دون أن يستخدم اللهاية.
  • البحث عن طرق أخرى لتهدئة الطفل؛ مثل صرف انتباهه ورغبته بوضع اللهاية، عن طريق اللعب معه بلعبة مسلية.
  • الطلب من الطفل إزالة اللهاية من الفم قبل التكلّم.
  • عدم معاقبة، أو مضايقة، أو تأنيب الطفل عند وضعه اللهاية.
  • ضبط وقت معيّن للطفل بإمكانه خلالها استخدام اللهاية.
  • عدم ثقب اللهاية؛ لأنّها يمكن أن تسبب الاختناق للطفل.


المراجع

  1. Melissa Maypole (12-6-2018), "8 Ways to Help Your Child Get Rid of the Pacifie"، www.healthline.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  2. Rachel Reiff Ellis, "Pacifiers: In or Out?"، www.webmd.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  3. Lynn Yoffee, "How to Break Up With Binky"، www.everydayhealth.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.