كيفية فقدان الشهية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٧
كيفية فقدان الشهية

الشراهة في الأكل

يعاني العديد من الأشخاص من الرغبة المفرطة في الطعام على الرغم من الشعور بالشبع والاكتفاء وهذا ما يعرف بالشراهة والتي تحدث نتيجة العديد من الأسباب أهمّها: العوامل النفسية؛ حيث يحاول الشخص من خلال الطعام الترفيه عن ذاته؛ وقد يكون سببها ناتج عن زيادة إفراز الغدة الدرقية، أو تناول بعض الأدوية التي تزيد من طلب الجسم للطعام، علماً أنّ الشراهة قد تتسبّب في حدوث العديد من المشاكل الصحية من أهمّها زيادة الوزن، ممّا يدفع الكثير من الأشخاص إلى البحث عن طرق للتغلّب على هذه المشكلة، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


كيفيّة فقدان الشهية

شرب كميات كثيرة من الماء

شرب الماء من أفضل الوسائل التي تؤدّي إلى فقدان الشهية؛ ففي حالة الشعور بالجوع، يُنصح بتناول الماء، وذلك لأنّه يمد الجسم بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى أنّه يعطي شعور بالشبع، ولا بدّ من الإشارة إلى أن الخضروات والفواكه تحتوي على الكثير من المياه، وبذلك فإنّ تناولها يشعر بالشبع، ويحافظ على الوزن.


تناول التفاح

على الرغم من احتواء التفاح على كميات كبيرة من السعرات الحرارية إلا أنّه يساعد على امتلاء البطن لفترة أطول، مما يقلل من الحاجة إلى تناول أيّ طعام آخر.


تناول المخلل والأطعمة المالحة

يعتبر المخلل من الأطعمة التي تساعد على فقدان الشهية، حيث إنّه من الأطعمة المشبعة، ولكن لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تجنب تناول المخللات التي تحتوي على ألوان صناعية؛ لأنّها مضرة بالصحّة.


ممارسة التمارين الرياضية المجهدة

تساعد الرياضة القوية على حرق الدهون، وتشتيت الشعور بالجوع لعدة ساعات، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة الحرص على تناول الوجبات الرئيسية الثلاث؛ لأنّ إهمال تناولها يعني تناول وجبات خفيفة دسمة، ممّا يؤدّي إلى عودة السعرات الحرارية التي تمّ فقدانها أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة.


المضغ الجيد للطعام

يعرف الشخص مدى إحساسه بالشبع أو الجوع عن طريق جزء موجود في الدماغ يتحكّم بالشهية يسمّى hypothqlqmus، ولكن عند مضغ الطعام لمدّة أطول، فإنّ ذلك يعطي الدماغ الوقت الكافي لتسجيل الشعور بالشبع في وقت أسرع.


وصفات لفقدان الشهية

وصفة بذور الشمر

نضع ملعقة كبيرة من بذور الشمّر، وملعقة صغيرة في الشاي الأسود، وأربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون، وعوداً من القرفة في كوب من الماء الساخن، ونحرّك الخليط جيداً، ثمّ نتركه جانباً حتى يبرد، ونشرب فاتراً على الريق، وقبل ربع ساعة من أي وجبة، ويُنصح بتكرار هذه الوصفة بشكل يومي حتى يقل شعور الجوع الدائم.


وصفة الزنجبيل

نخلط عصير ليمونة واحدة مع ملعقة كبيرة من كل من الزنجبيل والشاي الأخضر والكمون والميرمية، ونضيف إليها أربعة أكواب من الماء، ونحرك المكوّنات جيداً، ونضعها على النار حتى تغلي، ونشرب كوباً منها في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، وكوباً آخر قبل تناول وجبة العشاء.


فيديو عن نهم الطعام

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الشراهة والنهم في الأكل شاهد الفيديو.