كيفية فقدان الوزن دون رجيم

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيفية فقدان الوزن دون رجيم

فقدان الوزن

إنّ مشكلة إنقاص الوزن دون رجيم ليس بالأمر الصعب، فكلّ ما يجب القيام به هو بعض التغييرات في العادات الغذائية والصحية اليومية واستبدالها بغيرها بما يحقق نقصان الوزن وعدم زيادته، دون التأثير في الأكل المتناول أو الحرمان منه بدرجة كبيرة تجعل الشخص يفقد سيطرته في يوم ما لإشباع رغبته وشهوته في صنف معين من الطعام.


كيفية فقدان الوزن دون رجيم

هناك خطوات معينة يمكن القيام بها واتباعها لفقدان الوزن دون الحاجة لأي رجيم لكن تجب استشارة الطبيب قبل البدء باتباع هذه الخطوات، ومن أهمها وجبات إنقاص الوزن، والهدف من هذه الوجبات هو إنقاص أكبر كمية من الوزن بأقل وقت ممكن، ويجب استشارة المختصين في هذا المجال لمعرفة الكمية التي يجب تناولها من هذه الوجبات ومن أهمها:


الماء

يفضل شرب ثمانية أكواب من مياه الشرب على فترات منتظمة، فيتم شرب كوب من الماء قبل كل وجبة طعام حتى تعطي شعوراً بالشبع ودون إضافة أي سكريات أو محليات إليها، مع تجنب شرب الماء دون تناول طعام بعد ذلك، كما يفضل تناول الفيتامينات لتعويض ما يفقده الجسم من فيتامينات ومواد وعناصر مهمة للجسم بسبب كثرة التبول.


عصير الليمون

يتم شربه بنظام غذائي يقوم على شرب بين 6-12 كوباً من عصير الليمون المصنوع يومياً فقط دون تناول أي وجبات أو مواد غذائية، ويمكن فقط شرب كوبين من الشاي يومياً إلى جانبه.


حساء الكرنب

هو حساء ينقص عشرة أونصات من الوزن يومياً، ويعتبر هذا الحساء قليل الدهون غنياً بالألياف وسهل الهضم، ويمكن تناول بعض الخضروات واللحوم والأرز إلى جانبه بكمية معتدلة، يستمر هذا البرنامج لمدة أسبوع فقط حتى لا يفقد الجسم الكثير من العناصر المهمة له.


اتباع نظام غذائي خالٍ من الأملاح

هو نظام يجب خلاله تجنب وضع الملح على الطعام سواء في الوجبات المعدة منزلياً أم في الوجبات الجاهزة، حيث إنّ الملح يحبس الماء في الجسم ويصعب التخلص منه مما يسبب زيادة في الوزن، وهنا يجب شرب ثمانية أكواب من الماء إضافة للشاي الأخضر لكن بنسب معتدلة، ويعدّ هذا النظام مناسباً لمن يعانون من احتباس الماء بالجلد.


تناول الهرمون الهشيمي

هو مكمل غذائي يمكن تناوله على شكل حقن، ويذيب الدهون من الجسم، حيث إنّه يسرع حرق ما يقارب 800 كالوري من السعرات الحرارية بدلاً من 500، لكن يجب الانتباه إلى أنّ استخدامه ليس آمناً وقد تكون لديه أعراضاً جانبية إضافة إلى أنّ الوزن قد يعود كما كان قبل استخدامه.


أطعمة تساعد على فقدان الوزن دون الشعور بالجوع

هناك مجموعة من الأطعمة التي صنفها خبراء التغذية على أنّها أطعمة خارقة تخسس الوزن إلى جانب قيمتها الغذائية والإنزيمات التي تحتويها بسبب الألياف الغذائية التي تحتويها والتي تشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة وهذه الأطعمة هي:

  • الجريب فروت: هو من الفواكه التي تخفض معدل الإنسولين الذي يخزن الدهون في الجسم، إضافة إلى غناه بالبروتينات والسوائل التي تساعد على الشعور بالشبع، فيمكن تناول ثمرة جريب فروت قبل كلّ وجبة لإنقاص ما يعادل 450 غراماً من وزن الجسم أسبوعياً.
  • الفاصولياء السوداء: إنّ من الأطعمة الغنية جداً بالبروتينات وبالدهون غير المشبعة، حيث إنّ كوباً منها يحتوي على ما يوازي 15 غراماً من البروتين، مما تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة لفترة طويلة فلا يكون هناك أي سبب لتناول المزيد من الأطعمة إلى جانبها.
  • الشوفان: هو من المواد الغذائية المسببة للإحساس بالشبع وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف إضافة إلى أنّ نصف كوب منه يحتوي على 4.6 من النشا المقاوم، لذا ينصح بتناول كمية قليلة منه، ويعزز الشوفان عمليات الأيض ويسرع حرق الدهون الزائدة.
  • الأفوكادو: هو غني بالبروتينات والألياف إضافة إلى حمض الأوليك، يمكن تناول ربع أو نصف حبة منه عند الشعور بالجوع فهذه الكمية تكفي لسد حاجة الجسم منه، ويعتبر الأفوكادو من الأطعمة المذيبة للدهون في الجسم خاصة في منطقة البطن والخصر.
  • سمك السلمون: هو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والتي تشعر الشخص بالشبع، وحسب دراسة أجريت عام 2001م تبين أنّ تناول هذه الدهون يسبب فقداناً للوزن بمعدل كبير.
  • الفاصولياء الحمراء: حسب دراسات وتجارب خبراء التغذية فقد تبين أنّ تناول نصف كوب من الفاصولياء الحمراء يومياً وبشكل منتظم يُفقد الجسم غرامين من الوزن، كما تعدّ هذه الفاصولياء غنية بالألياف، والبروتينات، والنشا المقاوم الضرورية للجسم.
  • العنب البري: يتميز العنب البري بصغر حجم حبته ولقد بين خبراء التغذية أنّ له مفعولاً قوياً في خسارة الوزن، حيث إنّ كوباً منه يحتوي على 80 سعرة حرارية و4 غرامات من الألياف المشبعة.
  • البروكلي: هو من الخضروات المفيدة صحياً إلى جانب دوره في الشعور بالشبع، وقد تبين أنّ طبقاً منه على 30 من السعرات الحرارية.
  • الأرز البني: ينصح خبراء التغذية بتناول الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض، حيث إنّه يحتوي على كمية أقل من النشا، بل أن نصف كوب منه يحتوي على 1.7 غرام من النشا المقاومة المعززة لعملية الأيض والحارقة للدهون.
  • الكمثرى: وجدت دراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون ثلاث حبات من الكمثرى يومياً يخسرون أوزانهم بشكل أسرع من غيرهم بسبب استهلاكهم لسعرات حرارية أقل، كما ينصح الخبراء بتناولها بقشورها لأنّها الجزء الأكثر غنى بالألياف.