كيفية قراءة القرآن الكريم في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢٥ مارس ٢٠١٨
كيفية قراءة القرآن الكريم في رمضان

كيفية قراءة القرآن الكريم في رمضان

من المعروف أنّ شهر رمضان هو شهر القرآن، والمسلمون في هذا الشهر الفضيل يُقبِلون إقبالاً واسعاً على التلاوة، ويتَحَرَّون الطريقة الأفضل في القراءة أملاً في نيل أكبر الأجر والثواب من الله تعالى، وحدد العلماء ثلاثة مسارات يمكن أن يُنوِّع المسلم فيما بينها في الشهر الفضيل، وهذه المسارات هي:[١]

  • مسار الختمات الكثيرة: يواظب المسلم على الإكثار من تلاوة القرآن ليتمكن من تحصي أكبر عدد من الختمات المقروءة، وبالتالي يحصل على أجر أكبر وينعم ببركة التلاوة.
  • مسار التأمّل: تخصيص ختمة تكون على مدار الشهر؛ بحيث يتدبّر المؤمن فيها آيات القرآن الكريم ومعانيه، ويعمَد إلى تفسيرها والبحث في أوامرها ونواهيها، وبالتالي التصميم على تطبيق ما فهمه منها والعمل به.
  • مسار الحفظ والتثبيت: يحدد المؤمن مقداراً من القرآن الكريم في كل يوم من أيام رمضان، حيث يقوم بمراجعة هذا المقدار وتثبيت حفظه، خاصة أنّ هذا الشهر الكريم شهر بركة، فيجده المسلم فرصة للحفظ.


هل يجب ختم القرآن الكريم في رمضان

لا شكّ أنّ المستحب لكل المسلم أن يختم القرآن الكريم في رمضان ليتحصّل على جزيل الأجر والثواب، وهذا كان حال السلف الصالح الذين كانوا يعكفون على قراءة القرآن الكريم وختمه وتدبّره؛ حيث كان بعضهم يختم عدداً كبيراً من الختمات؛ كالشافعي وقتادة ومجاهد وإبراهيم النخعي وغيرهم، رحمهم الله جميعاً، ومع أن الختم مستحباً لكنّه ليس ضرورياً ولا يأثم المسلم إن لم يختم، مع التأكيد أنّ الأفضل هو الإكثار من التلاوة اتّباعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.[٢]


آداب يستحب فعلها عند تلاوة القرآن الكريم

ثمة آداب يمكن فعلها في تلاوة القرآن الكريم تعظيماً لكلام الله تعالى، ومنها:[٣]

  • استحضار النية الصالحة: ينوي المسلم إرضاء الله تعالى في تلاوته وإخلاصه وابتعاده عن الرياء أو طلب ثناء الناس، كي لا يضيع ثوابه.
  • الخشوع: حضور القلب أثناء التلاوة والبكاء من خشية الله، وسؤال الله الرحمة عند المرور بآيات الرحمة، والاستعاذة من العذاب عند المرور بآيات العذاب والنار.
  • الطهارة: كالتسوّك قبل البدء بالتلاوة.
  • الاستعاذة بالله تعالى: تكون بالاستعاذه من الشيطان الرجيم عند البدء بالتلاوة.
  • سجود التلاوة: يكون ذلك عند المرور بآية فيها سجدة تلاوة.


المراجع

  1. محمود مصطفى الحاج (28-6-2016)، "قراءة القرآن في رمضان"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 21-2-2018. بتصرّف.
  2. "يستحب ختم القرآن في رمضان"، islamqa.info، 26-10-2005، اطّلع عليه بتاريخ 21-2-2018. بتصرّف.
  3. محمد المهنا، "منْ فضائلِ القرآنِ الكريمِ وشيءٌ من آدابِ تلاوتِه"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 21-2-2018. بتصرّف.