كيفية قياس سرعة الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٨
كيفية قياس سرعة الإنترنت

خطوات قياس سرعة الإنترنت

يتم اتباع الخطوات الآتية لفحص وقياس سرعة الإنترنت:[١]

  • في هذه الطريقة يتم استخدام جهاز كمبيوتر يحتوي على منفذ لشبكة جاجابت (بالإنجليزية: Gigabit)، حيث لا بُد من التأكد من أن الكمبيوتر المستخدم هو الجهاز الوحيد المتصل بشبكة الإنترنت، فيتم إيصال الكمبيوتر باستخدام الكابل بمنفذ المودم بشكل مباشر بعد فصل المودم عن الراوتر (بالإنجليزيّة: Router) في حال استخدامه.
  • أمّا في حال استخدام جهاز راوتر ومودم كومبو (بالإنجليزية: router and modem combo)، يجب التأكد من أن الكومبيوتر المستخدم هو الجهاز الوحيد المتصل بمنفذ اللان (بالإنجليزية: LAN) في جهاز راوتر ومودم كومبو.
  • خلال عملية الاختبار لا بُد من التأكد من إيقاف الواي فاي (بالإنجليزيّة: Wi-Fi) في المودم أو جهاز راوتر ومودم كومبو.
  • لبدء اختبار قياس سرعة الإنترنت، يتم فتح موقع "Speedtest.net" من الكومبيوتر، ثُم يتم النقر على اختيار بدء الاختبار (بالإنجليزيّة: Begin Test)، ومن المُستحسن أن يتم إعادة الاختبار أكثر من مرّة باستخدام خوادم مختلفة، بحيث تكون أعلى درجة سرعة يتم الحصول عليها هي سرعة الإنترنت الحقيقيّة.


قياس سرعة الإنترنت البطيء

عند الشّعور بأن سرعة النت بطيئة فبالإمكان الاستعانة ببعض الخطوات لقياسها والتأكد منها، وهي كالآتي:[٢]

  • تبدأ مهمة قياس سرعة الإنترنت من خلال اختيار أحد المواقع التي توفّر هذه الخدمة، حيث أنها متعدّدة ومن الممكن إيجاد بعضها متوفّراً من قبل الشركة المزوّدة لخدمة الإنترنت.
  • بعد اختيار الموقع المرغوب يتم حساب سرعة الإنترنت من خلال اتّباع التعليمات التي تظهر على الشّاشة، والتي تتيح في بعض المواقع احتساب سرعتيّ التحميل والتّنزيل.
  • بعد الانتهاء من عملية الاختبار سيتم الحصول على النتيجة، ومن الممكن كذلك أن تتاح خيارات مشاركة هذه النتيجة عبر مواقع أخرى، أو من الممكن الاحتفاظ بلقطة لشاشة النتيجة كنوع من عملية التتبّع لسرعة الإنترنت الخاصّة.


استخدام التطبيقات لقياس سرعة الإنترنت

تتوفّر العديد من التطبيقات التي يمكن استخدامها لقياس سرعة الإنترنت في حال الرغبة لقياسها عبر الهواتف الذّكية أو الأجهزة اللوحيّة، ويُمكن تنزيل هذه التطبيقات عبر متجر التطبيقات على الجهاز المرغوب ثُم تشغيلها للحصول على المعلومات المتعلّقة بحساب سرعة الإنترنت، ومما يجدر الإشارة إليه في هذا الجانب أنه في حال كان الهاتف الذّكي متّصلاً بشبكة الواي فاي، فإن التطبيق سيعمل على قياس سرعة شبكة الواي فاي هذه، أما في حال كان الاتّصال بالواي فاي مفصولاً فإن التطبيق سيعمل على قياس سرعة شبكة بيانات الهاتف الذّكي.[٣]


المراجع

  1. DONG NGO (30-8-2016), "Here's how fast your internet connection really is"، www.cnet.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  2. Tim Fisher (10-4-2018), "How to Test Your Internet Speed"، www.lifewire.com, Retrieved 10-8-2018. Edited.
  3. Chris Hoffman (1-5-2015), "How to Test Your Internet Connection Speed or Cellular Data Speed"، www.howtogeek.com, Retrieved 10-8-2018. Edited.