كيفية كتابة بحث تربوي كامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ٥ مايو ٢٠١٦
كيفية كتابة بحث تربوي كامل

مراحل كتابة بحث تربوي

إنّ كتابة بحث معيّن تتطلب من الكاتب القيام بالعديد من الخطوات وتنسيقها مع بعضها البعض ليخرج البحث متكاملاً وجيداً، وكما نعلم فهناك الكثير من المجالات البحثيّة المعروفة، كالبحوث العلميّة التي تختصّ بالمسائل والقضايا العمليّة ولهذا النوع منهج خاص به، إلى جانب الأبحاث التاريخيّة التي تتطرّق للأحداث والوقائع التاريخيّة، والماضية، والأبحاث التربويّة التي تتناول القضايا التربوية المختلفة، ولا تختلف كيفية وشكل البحث من مجال إلى آخر، ولكن ما يختلف هو المضمون والمحتوى، وهنا وفي هذا المقال سنتعرّف على كيفيّة كتابة بحث.


اختيار وتحديد المشكلة وموضوع البحث

لكتابة بحث لا بدّ من وجود مشكلة جديرة بالدراسة والتحليل، حيثُ إنّنا نرى الباحث يستغرق الكثير من الوقت في تحديد مشكلة بحثه واختيار الموضوع المناسب، وقد تذهب جهوده هباءً منثوراً إن لم يجد الموضوع الذي يستحق الدراسة، وفي هذه المرحلة على الباحث أن يتّخذ بعض الإجراءات التي تعينه في تحديد المشلكة وهي: تحديد مصادر البحث عن المشكلة ومنها: المصادر الشخصية التي تعتمد على المعلومات والمعارف التي يمتلكها الباحث، والمصادر المجتمعية المتمثلة بظروف البيئيّة المحيطة والمؤثرة في الموضوع، والمصادر الرسميّة والتي تتمثل بالتوصيات والمقترحات المُقدّمة من الأكاديميّن والمتعلّمين.


إعداد خطة البحث

يحتاج كلّ بحث من البحوث سواءً أكان تربوياً أو غيره إلى عملية تخطيط سابقة لتنفيذ مشروع البحث، وذلك من أجل تحديد الخطوات والإجراءات اللازمة للبحث، وتتكوّن الخطة كما نعلم من ذكر العنوان، والمقدمة، ومشكلة البحث، والافتراضات، وأهداف البحث، وأهميته، وذكر قائمة المصادر والمراجع.


إعداد البحث

هي مرحلة تنفيذ البحث، وتتضمن إعداد ما يلي:

  • الجزء التمهيديّ من البحث، ويتضمن كتابة عنوان البحث في صفحة منفصلة وبالخط العريض، ثم يكتب الباحث الإهداء والشكر الذي يقدمه لمن يريد، ثم صفحة المحتويات وقائمة الجداول إن وجدت، وصفحة قائمة الأشكال إن وجدت أيضاً.
  • مقدمة البحث، حيثُ يعرض فيها الباحث موضوع البحث بشكل مبسط ومختصر، إلى جانب ذكر الدراسات التي تناولت نفس مشكلة الدراسة، وأهداف وأهمية البحث، وذكر الأسلوب والمنهج المُتَّبع.
  • فصول وأبواب البحث، وفي كل فصل من الفصول يتناول الباحث جانباً من جوانب الموضوع، متطرقاً إليه بالتفصيل والشرح.
  • الخلاصة والخاتمة، ويتم فيها ذكر التوصيات والاقتراحات التي يرغب بذكرها الباحث، إلى جانب عرض النتائج التي توصل إليها في بحثه، والتذكير بعنوان ومشكلة الدراسة.
  • قائمة المصادر والمراجع من كتب أو مواقع الشبكة العنكبوتية، ويكون لها ترتيب خاصّ، وتأتي في آخر البحث.