كيفية كتابة سيرة ذاتية مميزة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٨ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
كيفية كتابة سيرة ذاتية مميزة

كتابة المعلومات الشخصية

تحتوي السيرة الذاتية في العادة على اسم الإنسان، وعنوانه، وتاريخ ميلاده، ورقم هاتفه، وبريده الإلكتروني، وبشكلٍ عام لا تتضمن السير الذاتية البريطانية صورة شخصية إلا إذا كان الإنسان ممثلاً، بينما يُفضل وضع صورة شخصية بحجم صورة جواز السفر في أعلى الزاوية اليُمنى في البلدان الأوروبية الأخرى مثل فرنسا وبلجيكا وألمانيا.[١]


كتابة معلومات التعليم

يأتي هذا القسم بعد كتابة المعلومات الشخصية على الفور، ويتضمن المعلومات الدراسية التي يكتسبها الشخص، لهذا يجب ذكر اسم المعهد أو الجامعة، ومكان الدراسة، وتاريخ البدء والانتهاء من الدراسة، والدرجات المكتسبة أو المتوقعة، وعنوان الأطروحة إذا كان صاحب السيرة الذاتية يمتلك أطروحة، ومن الضروري تنسيق هذه المعلومات بطريقة زمنية عكسية.[٢]


الخبرات والوظائف

يتطلب هذا القسم ذكر تاريخ التوظيف الخاص، والتنويه إلى الوظائف السابقة التي تم الالتحاق بها، والتدريب الداخلي، والخبرات العملية، ويُنصح إدراج التجارب ضمن ترتيب زمني عكسي، لأنَّ الشيء الأخير الذي يشغله الإنسان هو الأكثر ملاءمة لأصحاب العمل، وعند كتابة كل وظيفة من الوظائف يجب ذكر اسمها، وصاحب العمل، والتواريخ التي عمل فيها صاحب السيرة، وتلخيص الدور الذي تمَّ القيام به، ثمَّ الإشارة إلى المسؤوليات والمهارات والإنجازات الرئيسية.[٣]


الأقسام الإضافية

يُوجد مجموعة من الأقسام الإضافية التي تعزز السيرة الذاتية، وتُسلط الضوء على المهارات، ومن هذه الأقسام ما يلي:[٣]

  • المهارات الأساسية: إذا كان الإنسان يمتلك بعض القدرات التي يُمكن عرضها لأصحاب العمل، فيجب إدخال قسم خاص بالمهارات الأساسية أسفل الملف الشخصي، ومن المهم تفصيل أربع إلى خمس قدرات على الأكثر.
  • الهوايات والاهتمامات: يُمكن تعزيز السيرة بإدخال قسم خاص للهوايات والاهتمامات، ويُنصح تجنب الهوايات التي لا تضيف قيمة إلى السيرة الذاتية.
  • المراجع: تضمين السيرة بالمراجع التي يُمكن طلبها من قِبَل أصحاب العمل.


تنسيق السيرة الذاتية

يتم تنسيق السيرة الذاتية كما يلي:[٤]

  • يجب ألا تزيد السيرة الذاتية عن وجهي ورقة A4 باستثناء السيرة الذاتية الأكاديمية، والتي عادة ما يُضاف إليها صفحة حول المنشورات والمؤتمرات.
  • الإيجاز والاختصار حتى يبدو الأمر سهلاً، ومن الضروري عدم إدراج عناوين جريئة أو غير واضحة.
  • طباعة السيرة الذاتية بلون الحبر الأسود على ورق أبيض قياسي، والابتعاد عن التلوين، لأنَّ استخدام الألوان المثيرة يجعل صاحب السيرة الذاتية مميزاً بصورة سلبية أمام أصحاب العمل.
  • تجنب الخطوط غير المعتادة، واستخدام الخطوط الواضحة مثل " Sans serif " و " Arial "، ومن الضروري أن تكون السيرة الذاتية نظيفة وأنيقة، واستخدام حجم خط يتراوح ما بين 10-12، والابتعاد عن النص الغليظ.


المراجع

  1. "How to write a successful CV"، www.kent.ac.uk، اطّلع عليه بتاريخ 17-7-2018.
  2. "CURRICULUM VITAE ", umanitoba.ca,P4, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Laura Slingo (5-1-2018), "How to write a CV: Tips for 2018 (with examples)"، www.cv-library.co.uk, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  4. "How to write CVs and cover letters", www.lse.ac.uk,P4, Retrieved 17-7-2018. Edited.