كيفية كتابة مقدمة عن الكيمياء

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٨ ، ٢٢ مارس ٢٠١٦
كيفية كتابة مقدمة عن الكيمياء

الكيمياء

تعرف الكيمياء بأنها علم دراسة المواد وتحويلها، ويركزعلم الكيمياء على خواص المواد وبنيتها، وتركيبها، وتفاعلاتها، و تلعب الكيمياء دوراً مهماً في الحياة، فهي تدخل في كثير من الصناعات، وقد مرت في مراحل مختلفة إلى أن وصلت لشكلها النهائي والمتعارف عليه اليوم، وقد قسّم علم الكيمياء إلى عدة فروع، منها: الكيمياء التحليلية، والبيئية، والعضوية، واللاعضوية، والفيزيائية، والطبية، والدوائية، والنووية، ولكل فرع من هذه الفروع تصانيف مختلفة.


كيفية كتابة مقدمة عن الكيمياء

عندما يقرر باحثٌ الحديث عن علم الكيمياء فعليه أن يتبع العديد من الخطوات ليقدم بحثاً متكاملاً عن الكيمياء، وبدون هذه الخطوات لا تكتمل المقدمة، ولا تكون عنصر الجذب للقارئ، وتتلخص هذه الخطوات فيما يلي:

  • أول ما نستهل به المقدمة الحمد لله الذي سبب الأسباب لمعرفة الكيمياء وعلومه.
  • نحدد الجانب الذي تناولناه في هذا البحث عن الكيمياء، وذلك لأن علوم الكيمياء متفرّعة، ومن الصعب جمعها في بحثٍ صغير، ومن الجدير ذكره أنّ العنوان هو ما يحدد الجانب الذي سيتناول في البحث.
  • ذكر أهمية الكيمياء علماً وعملاً، فعلوم الكيمياء ساعدت في تطور علم الأدوية والعلاج، وساعدت في المجالات الحربية، إذ من الممكن أن يستفيد العلماء من خصائص المواد، لصناعة القنابل والأسلحة، ومن جانبٍ آخر يتم من خلال علوم الكيمياء معرفة السموم، وصناعة المضادات الحيوية لهذه السموم.
  • تحديد الأسباب التي دفعت الباحث لاتخاذ الكيمياء بحثاً، ومن الجميل أن يكون أهم الأسباب حب علم الكيمياء، بالإضافة إلى التوسع أكثر في أحد علوم الكيمياء، وإضافة معلومات لعلم الكيمياء.
  • ذكر الدراسات التي تناولت علوم الكيمياء، إن كانت رسائل ماجستير، أو أطروحات دكتوراه، وتحديد أصحاب هذه الدراسات، ومكان نشر الدراسة وسنة الدراسة، ومن المهم أن نذكر أهمية الدراسة، وما هو مستفادٌ منها.
  • نوضح المنهج الذي اتبع في عرض المعلومات، وما هي الأساليب التي جمعت بين المعلومات، وفي أغلب الأبحاث يتبع المنهج الوصفي، بالإضافة لمنهجٍ آخر، وفي هذه الحالة نقول: اتبعنا المنهج التكاملي، ومن ثم نوضح ما هي المناهج.
  • نذكر مفردات البحث، وهي أقسام البحث التي تناولناها، وفي موضوع الكيمياء قد تتناول عدة فروع للحديث عن الكيمياء، والوصول إلى بحث متكامل حول جانب معين.
  • نوضح الصعوبات التي واجهها الباحث خلال مسيرته البحثية، وفي مثل بحث الكيمياء، تكون الصعوبات متمثلة في الحصول على مراجع باللغة العربية أو مترجمة إلى اللغة العربية.
  • نذكر أهم المصادر والمراجع التي اعتمدنا عليها في الحديث عن الكيمياء.
461 مشاهدة