كيفية كتابة منهجية البحث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٧ مايو ٢٠١٧
كيفية كتابة منهجية البحث

البحث العلمي

يعتبر البحث العلمي الوسيلة التي تمكّن الباحثين من إيجاد حلول جديدة لمختلف القضايا العلمية كما تمكّنهم من اكتشاف حقائق جديدة عن طريق جمع المعلومات وتحليلها. وهو الطريقة الأهم للوصول للمعرفة، حيث يقاس تقدّم الشعوب وتطوّرها من خلال ما ينفقونه على البحث العلمي، وعدد الأبحاث التي تقوم بها، حيث تضيف هذه الأبحاث قيمة لمختلف مجالات العلوم مما يؤدّي لتطوير التعليم. وتتمّ عملية كتابة البحث من خلال منهجيّة محدّدة تطوّرت عبر الزمن لتضمّ مختلف عناصر البحث، والتي تشمل جميع الجوانب التي لها أن تغطّي موضوع البحث للخروج بنتائج وتوصيات تُقدّم للقارئ، وسنذكر في المقال خطوات كتابة منهجية البحث.


كيفية كتابة منهجية البحث

اختيار موضوع وعنوان البحث

من أهم خطوات كتابة منهجية البحث أن يحدّد الباحث الموضوع الذي يريد الكتابة فيه، حيث تعتبر هذه الخطوة من أصعب الخطوات وتحتاج للكثير من القراءة والبحث، حيث يجب أن يكون الموضوع جديداً ولم يُكتب عنه سابقاً، أو أن يكون البحث فيه إضافة جديدة لبحث كُتب سابقاً، ومن الممكن للباحث استخدام قواعد البيانات للتأكّد من أن الموضوع الذي اختاره لم يكتب سابقاً. ويجب وضع اسم للبحث حيث يكون الاسم واضحاً ويبين للقارئ موضوعه. ثمّ يكتب مقدّمه عن الموضوع ويجب أن يتناسب مع طول البحث.


وضع خطة البحث ومنهج البحث

يحدّد الباحث في هذا الجزء سبب اختياره لموضوع البحث، وأهميته، والنتائج التي يريد الوصول إليها، ومشكلة البحث والتي من الممكن كتابتها على شكل أسئلة، كل سؤال يتعلّق بفرضية من الفرضيات التي يسعى لدراستها، ويجب أن تصاغ الأسئلة بأسلوب واضح، وأن تشمل متغيرات الدراسة، ثمّ يذكر فرضيات الدراسة والتي تكتب بشكل إجابات لأسئلة البحث، كما يوضّح المنهجية للوصول لهذه النتائج ولتحليل البيانات والطريقة العملية التي اتبعها أثناء البحث، ولا بد من ذكر التجارب العلمية في حال أراد استخدامها أو أنّ البحث سيكون نظرياً، ويجب التفصيل لشرح الخطة في هذا الجزء.


جمع البيانات وتحليلها

بعد تحديد خطة ومنهجية البحث، يبدأ الباحث بجمع البيانات والحصول على المواد العلمية من المراجع العلمية الموثوقة كالكتب، والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، ويجب الحذر من أن يتم اقتباس الأفكار وعدم أخذ المادة كما هي، ويجب أن يشير الكاتب إلى جميع المصادر التي اقتبس منها حتّى لا تعتبر سرقة علمية ويُرفض بحثه. وبعد جمع البيانات يجب ترتيبها في فصول حسب ما يتطلّبه الموضوع والفرضيات. ويتم ذلك عن طرق جمع البيانات وإجراء مسح أو توزيع الاستبانات على عيّنة البحث والعديد من الطرق التي يجب اختيارها وفق نوع وحجم عيّنة البحث.


كتابة نتائج البحث

بعد جمع البيانات وكتابة البحث يجب تحليل البيانات التي تمّ جمعها عن طريق المعالجة الإحصائيّة والتي يمكن إجراؤها من خلال البرامج الإحصائيّة، ثمّ يتم كتابة النتائج بأسلوب سلس، وتكتب التوصيات لتساعد الباحثين الآخرين الذين يريدون البحث في الموضوع، حيث تساعدهم هذه التوصيات في تجاوز المشاكل التي مرّ فيها الباحث، كما تقدّم لهم اقتراحات لمواضيع مشابهة.