كيفية لعب الشطرنج للمبتدئين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٣ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية لعب الشطرنج للمبتدئين

لعبة الشطرنج

تعتبر لعبة الشطرنج إحدى الألعاب المشهورة في جميع أنحاء العالم، والتي تعتمد على الذكاء والتركيز، والمهارة العالية، وتحتاج هذه اللعبة إلى بذل الجهد والتدريب والوقت الكافي لتعلمها جيّداً.


تتكوّن لعبة الشطرنج من لوحة مربعة الشكل، ومقسمة إلى عدّة أقسام على شكل مربعات متساوية صغيرة الحجم، عددها 64 مربعاً، ويلعبها شخصان، ولكلّ شخص 16 قطعة بلون محدد، وهذه القطع هي الجنود، والوزير، والملك، وفيلان، وحصانان، وقلعتان، ويستطيع كلّ شخص التحكم بحركة هذه القطع على لوحة الشطرنج، والهدف من هذه اللعبة هو قتل الملك والقضاء عليه، فعند وصول اللاعب له تكون اللعبة قد انتهت بفوز أحد الطرفين.


حركة قطع لعبة الشطرنج

الجندي

هو من أكثر القطع الموجودة في اللعبة؛ حيث يوجد لكلّ لاعب 8 جنود، ويتميّز بقدرته على الحركة إلى الأمام، دون القدرة على الرجوع به للخلف، ويمكن التقدم به لمربع واحد فقط وبشكلٍ عمودي، ومسموح له بأن يأكل كلّ قطع الخصم بطريقة وتريّة ولخطوة واحدة، وله قيمة كبيرة جداً في اللعبة، حيث يمكن تبديله بأيّة قطعة من القطع عدا الملك عند وصوله إلى آخر مربعٍ في اللوحة.


الفيل

هذه القطعة تشبه قطعة القلعة، فهي تستطيع التحرّك في مسافات طويلة، ولكنّها مقيدة بحركة وتريّة فقط، ويجب أن تكون الطريق مفتوحة أمامها، حتى تتمكن من الوصول إلى الهدف الذي تريده، ولكن لا تستطيع أن تسيطر وتراقب المربعات السوداء والبيضاء في آن واحد، لكن وجود قطعتين منها عوّض هذا النقص.


لا يمكن لقطعة الفيل أن تأكل أيّة قطعة من قطع الخصم، إلا بشكلٍ وتري، مع مراعاة لون المربعات التي انتقلت منه عند بداية اللعب، ويمكنها أن تراقب 13 مربعاً عند تواجدها في المنطقة الوسطى من اللوحة.


القلعة

هي القطعة التي تتواجد في زوايا اللوحة في بداية اللعبة، وتوجد عند كلّ لاعب قلعتان، وتتمكن من الحركة بين أي عدد من المربعات بشكلٍ عمودي أو أفقي دون أيّ تقييد بالمربعات حتى وصولها إلى آخر اللوحة، ويمكنها هدم أيّة قطعة من قطع الخصم عند وجودها في طريقها.


الحصان

هذه القطعة تتواجد بأربع قطع في اللوحة؛ بحيث توجد لكلّ لاعب قطعتان، ومكانها بجانب القلعة، وتستطيع هذه القطعة أن تتحرّك بشكل حرف L باللغة الإنجليزية؛ وتتميّز بقدرتها على تجاوز واختراق جميع الحواجز التي تعترضها.


هذه القطعة الوحيدة التي لا تحتاج إلى طريق مفتوحة كغيرها من القطع الأخرى، ويقتصر انتقالها وحركتها في مساحات قصيرة ومتوسطة، حيث تستطيع أن تسيطر على ثمانية مربعات في حال وجودها في منتصف اللوحة.


الوزير

تعتبر هذه القطعة من أكثر القطع مرونةً في اللعبة؛ فهي تعادل قطعتي الفيل والقلعة مجتمعتين معاً؛ وتستخدم كقطعة هجومية، إذ إنّها تستطيع التنقل لمسافات طويلة، وتزداد قوة عند اقترابها من قطع الخصم، ولكنّ هذا الاقتراب يعرّضها أيضاً للخطر من قِبل قطع الخصم.


يجب على اللاعب الانتباه والحفاظ على هذه القطعة جيّداً، وأن يبقيها بعيدة عن الخطر، ويُستحسن أن يتم وضعها في الصفوف الأولى، كونها أكثر أمناً من غيرها من الصفوف، ويمكنها هذه القطعة أن تراقب 27 مربعاً عندما تكون في منتصف اللوحة.


الملك

هي القطعة الوحيدة في اللعبة التي تحدد فوز اللاعب أو خسارته، وتستطيع أن تتحرّك بخطوة واحدة إلى الأمام وفي جميع الاتجاهات، ولكن يجب أن يتجه نحو جهة واحدة في كلّ حركة، ولا تستطيع أن تقتل أيّة قطعة محميّة للخصم، وتوجد هذه القطعة في المنتصف الأيسر من لوحة اللعب إلى جانب قطعة الفيل الأيسر.