كيفية لعب الطاولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٥
كيفية لعب الطاولة

لعب الطاولة

لعبة الطاولة أو طاولة الزهر هي إحدى أكثر ألعاب النرد شعبية في دول المشرق العربي وشرق البحر المتوسط وأوروبا وإيران، ويعتقد أن أصولها ترجع إلى العصر الروماني وانتشرت مع توسع رقعة الامبراطورية الرومانية لتعرفها العديد من الشعوب الأخرى التي كانت تعدل في طريقة لعبها، حيث تطورت في أوروبا وتركيا بالأخص ومنها إلى باقي دول المشرق العربي كإحدى الألعاب العثمانية، وقد انتشرت كذلك في أمريكا مع انتقال المهاجرين الأوروبيين إليها، ولعبة الطاولة من الألعاب البسيطة التي يجتمع عليها الناس في المقاهي والمنازل لتزجية الوقت في مختلف الأقطار العربية.


كيفية لعب الطاولة

مكونات الطاولة

الطاولة عبارة عن صندوق خشبي مستطيل يحتوي على خمس علامات ملونة في كل جانب من جوانب رأس المستطيل، ويتم اللعب بواسطة نردين وخمسة عشر حجر لعب أو قُشاط لكل لاعب، بحيث يختار أحدهما الأبيض والآخر الأسود.


الهدف من اللعبة

الهدف العام من لعبة الطاولة هو تحريك القطع أو الأحجار من نقطة إلى مربع النهاية مروراً بالعلامات كلها بواسطة الأعداد التي تظهر لكل لاعب مع رمي النرد، وبعد ذلك إخراج القطع قبل اللاعب المنافس، كل هذا يتم مع محاولة تعطيل اللاعب المنافس من الحصول على أماكن لتحريك أحجاره عن طريق حجزها، وفي بعض الحالات تُحبس أحجار اللاعب المنافس ويُستولى على موقعها في حالة وجود حجر منفرد في الخانة كما في لعبة "المحبوسة".


طريقة اللعب

  • يتم في البداية وضع الأحجار في خانة البداية التي تكون أول خانة من اليمين المقابل للاعب الذي يملك القطع البيضاء، حيث جرت العادة على البداية من تلك الناحية، وهكذا تكون البداية للاعب الذي يملك القطع السوداء من أول خانة في أقصى اليسار المقابل له.
  • يقوم كل لاعب برمي حجر نرد واحد في البداية والحاصل على رقم أعلى يكون من حقه أن يبدأ اللعب، ويبدأ تبادل رمي النرد في الطاولة وعلى أساس العدد الظاهر تُحرّك القطع لكل لاعب بالتبادل.
  • عند الحصول على رقمين مختلفين من كل زهر أو نرد يمكن للاعب أن يحرك قطعة واحدة من الأحجار بما يساوي مجموعهما، أو يقوم بتحريك قطعتين كل قطعة مساوية لرقم من أرقام نرد واحد. مثلا عند الحصول على اثنين وثلاثة، يمكن تحريك قطعة واحدة خمس خانات أو تحريك قطعتين إحداهما خانتان والأخرى ثلاث خانات.
  • في حالة الحصول على رقمين متشابهين يتم في تلك الحالة مضاعفة اللعب بحيث يحرك اللاعب قطع نرد أربع مرات العدد الظاهر، عند الحصول على الرقم أربعة في كل نرد مثلا يتم تحريك قطعة واحدة ست عشرة خانة أو قطعتين كل واحدة ثماني خانات، وهكذا.