كيف أبدأ بمشروع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
كيف أبدأ بمشروع

كيف أبدأ مشروعاً

يعمل كثير من الناس على إقامة العديد من المشاريع على اختلاف مجالاتها وأحجامها، ويتمّ الاستفادة من هذه المشاريع في تكوين مصدر مستمر للدخل، وذلك لتأمين الاحتياجات الأساسيّة من المأكل والمشرب والملبس والمسكن، كما يمكن من خلالها تأمين مستويات معيشيّة جيّدة جدّاً، ممّا يُساعد في تحقيق الرفاهية التامّة، ويعتمد نجاح أي مشروع على الجهد المبذول عليه من صاحب فكرة المشروع، أو الشركاء في حال وجود شراكة، بالإضافة إلى الإدارة الجيّدة للمشروع.


خطوات البدء بالمشروع

عمل دراسة جدوى

قبل البدء بأيّ مشروع لا بدّ من عمل دراسة جدوى شاملة للمشروع، والتي تُعرف من خلالها نقاط القوّة، ونقاط الضعف في المشروع، بالإضافة إلى تحديد مدى احتياجات المجتمع له، كما يمكن من خلالها التنبّؤ بنجاح المشروع أو فشله، وبالتالي فإنّ هذه الخطوة ضروريّة جدّاً، ولا يجب الاستغناء عنها، أو تجاهلها.


تحديد التكلفة العامة

من الأمور التي يجب القيام بها قبل بدء المشروع، تحديد التكلفة العامّة للمشروع، وتعني هذه الخطوة تحديد رأس المال المطلوب له، بالإضافة لتوفير هذا المبلغ قبل البدء بالعمل في هذا المشروع، حيث يعتمد حجم المشروع على مقدار رأس المال المتوفّر لدى صاحب الفكرة.


وضع خطة عامة

يجب وضع خطّة عامّة للمشروع بكافّة مراحله، من البداية وحتّى النهاية، ولا بدّ من الالتزام بها، وعدم الخروج عنها إلا للضرورة، ويجب أن تكون هذه الخطّة مدروسة جيّداً، وفي حال وجود شركاء يجب أن يتمّ وضعها من خلال التشاور فيما بينهم، لوضع النقاط الرئيسيّة للخطّة وترتيبها حسب الأولويّة.


تحديد موقع المشروع

تحديد الموقع الذي يُناسب إقامة هذا المشروع فيه، وتحدّد المنطقة بناءً على طبيعة المشروع؛ فهناك بعض المشاريع التي تحتاج إلى أماكن قريبة من التجمّعات السكّانية والحركة والطرقات الرئيسيّة، وهناك مشاريع أخرى يجب أن تكون بعيدة عن المناطق السكنيّة، والطرق الرئيسيّة، لذلك يجب الاهتمام بهذه الخطوة قدر الإمكان؛ وذلك لتفادي أيّ آثار سلبيّة يمكن أن تحدث.


توفير الأيدي العاملة

إذا كان المشروع بحاجة إلى عمّال، يجب توفير الأيدي العاملة بناءً على الكفاءة والخبرة والقدرة على تحمّل ضغط العمل، وتتم معرفة هذه الأمور من خلال المقابلات، والسيرة الذاتية للمتقدّمين للعمل.


العملية التسويقية

تُعتبر العمليّة التسويقيّة للمشروع من أهم الخطوات أيضاً في المشروع، والتي يتمّ من خلالها توصيل الخدمات أو المنتجات إلى المستهلكين من خلال عدّة طرق مختلفة، تعتمد على طبيعة العمل، فيمكن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي، والإذاعة، والتلفاز، وغيرها من الطرق الدعائيّة والتسويقيّة، التي يمكن اتّباعها للحصول على نتائج أفضل.