كيف أبدأ صباحي

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٤٨ ، ٣٠ مارس ٢٠١٩
كيف أبدأ صباحي

الصباح

كثيرٌ من الناس يعانون من مهمة الاستيقاظ الصباحي في ساعاتٍ مبكّرة من النهار لإنجاز أعمالهم أو لارتباطهم بأوقاتِ دوامٍ محددة للمدرسة أو العمل؛ فهم يحرصون يوميّاً على ضبط المنبّه على رنة حادّة ومنفّرة؛ حيث يستيقظون بمزاجٍ مكتئب، ونعاسٍ شديد، ويستعجلون في ارتداء الملابس متجاهلين الكثير من الأمور الأخرى كالطعام أو الرياضة، فيبدأ نهارهم بروتين ممل، ومزاج معكر، وانعدام الرغبة في إتمام الأعمال اليومية.


يستطيع الإنسان أن يُغيّر يومه كاملاً إذا بدأ صباحاً مختلفاً من حيث التفكير والطعام والحركة، ولذلك سوف نستعرض هنا مجموعةً من النصائح التي تُساعدنا على البدء بيومٍ جديد بشيء من النشاط والحيوية والروح المعنوية العالية.


خطوات بسيطة لإنعاش صباحك كل يوم

  • احمد ربّك عند الاستيقاظ على نعمة الحياة، وكرر أذكار الصباح لتحفظك بمشيئة الله من كل ضرر، وليبارك الله لك في يومك كله، ويطرح الخير فيه.
  • فكرّ بتفاؤل في يومك الجديد، وتجنب قول العبارات المحبطة لنفسك مثل: "سيكون يوماً مملاً،أو سيكون يوماً شاقاً ومتعباً"...الخ، فهذه العبارات كفيلة بأن تضعف رغبتك ونشاطك وتمنحك مزاجاً سيئاً طوال اليوم، بل توقع شيئاً جميلاً سيحدث لك في هذا اليوم وفكر في الأشياء الممتعة التي ستقوم بها ولو لبعض دقائق قليلة.
  • استمع لكلمة طيبة في الصباح من شخصٍ يحبك، كصديقٍ مقرب أو زوج أو حبيب، فإن الكلمات الجميلة تشجعك على العطاء وتزيد من الهمة والنشاط طوال اليوم، وتجعل يوماً دافئاً لطيفاً وتدفعك للنجاح في عملك.
  • تعلم القيام ببعض تمارين اليوجا والاسترخاء في الصباح، تمدد وخذ نفساً عميقاً عدة مرات، فذلك يحقق لك السلام والتوازن الداخلي، ويرخي عضلات الرقبة والأكتاف المشدودة، ويعطيك مرونة لأداء جيّد خلال النهار.
  • مارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة في الصباح، ولا مانع من المشي أو الجري لنصف ساعة مثلاً أو حتى بعض التمرينات المنزلية البسيطة؛ فهي تزيد من إفراز هرمونات الأندروفين في جسمك، كما تمنحك مزيداً من النشاط والحيوية والتفاؤل وتنشط عمل المخ، وتبعد عنك الكآبة، ويُفضّل أن تؤديها في حديقة مليئة بالأشجار والورود.
  • تناول الفطور الصباحي يومياً، وذلك بأكل وجبة خفيفة تحبها؛ لأنّ ذلك يمنحك شيئاً من السعادة والمزاج العالي ليومٍ أجمل؛ حيث إنّ الفطور هي أهمّ وجبة خلال النهار، فهي تزود الجسم بالمعادن والفيتامينات والسعرات، كما أنها تخفض من احتمالية السمنة والكآبة.
  • استمع للموسيقى التي تحبها، وابدأ يومك على أنغام الأغنيات التي تحبها؛ فللموسيقى تأثير كبير على تحسين المزاج وتقوية الذاكرة.
  • ابتسم لنفسك في المرآة، حتى لو كنت منزعجاً، فأنت بالابتسامة تمنح نفسك قوةً ونشاطاً، وترفع من معنوياتك، وانطلق بها إلى عملك ليسعد بك كل من يراك.
359 مشاهدة