كيف أبدأ مشروع صغير من البيت

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ٢ يناير ٢٠١٩
كيف أبدأ مشروع صغير من البيت

اختيار فكرة المشروع

تحتل عملية اختيار فكرة المشروع أهمية كبيرة عند الرغبة في العمل بمشروع ناجح ومستمر، ومما يُساعد في عملية الاختيار ما يلي:[١]

  • التحقق بصورة جيّدة من المواهب التي يمتلكها الفرد، وذلك لاعتبارها بمثابة المحرّك الذي سيقوم عليه المشروع، فالفرد قد يكون موهوباً بالقدرة على التواصل، أو الاهتمام بالتفاصيل، أو حتّى تميّزه بالقدرات الإبداعية؛ مثل الرسم، أو الكتابةـ أو التصميم، وغير ذلك من المواهب التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار.
  • مراعاة المهارات التي يمتلكها الفرد؛ مثل القدرة على التنظيم مثلاً، والتي يستطيع العمل عليها وتطويرها بمرور الوقت من خلال عملية التعلّم، فهذه المهارات ذات أهمية في إنجاح المشروع.
  • الدمج ما بين المواهب والمهارات الخاصة سوياً، في سبيل رؤية أفكار للمشاريع التي تتلاءم معها، وتجهيز قائمة بذلك.
  • النظر في القائمة المحضّرة لأفكار المشاريع وتفحّص متطلّبات كل مشروع منها؛ ليتم استثناء تلك المشاريع التي من الصعب إنشاؤها منزلياً.


كتابة خطة عمل

تعتبر كتابة خطة لعمل المشروع ذات أهمية كبيرة للمساعدة على السير في العمل برؤية واضحة، حيث إن خطة العمل لا بد من أن تشتمل على تفاصيل الخدمة، أو المنتج الخاص بالمشروع، وتوضّح المهمة المتعلقة بصاحب المشروع، كما توضّح تفاصيل البيانات المالية الخاصة به، والتوقعات المنبثقة عن العمل، بالإضافة لاشتمالها على خطة لعملية التسويق الملائمة، وبذلك يُمكن اعتبارها بمثابة خريطة توضّح المسارات التي يجب التركيز على السير فيها؛ للوصول للأهداف الكبرى للمشروع.[٢]


نصائح للعمل من المنزل

تتطرّق النقاط الاتية لذكر بعض النصائح التي يُساعد أخذها بعين الاعتبار على إنجاح المشروع البيتي:[٣]

  • العمل على منع التعارض ما بين الأعمال المنزلية والعمل بالمشروع، وذلك من خلال تنظيم ساعات محددة للعمل في المشروع.
  • الالتزام بالسلوكيات المهنية أثناء العمل.
  • الاستعانة بالوسائل التي من شأنها تحقيق الاستفادة من الوقت والجهد الخاص بأقصى درجة، ومن ذلك الوسائل التكنولوجيّة المختلفة.
  • الحرص على فصل الأجهزة المخصصة للمشروع عن تلك المخصصة للمنزل؛ كجهاز الكومبيوتر أو خط الهاتف، وغيرها من الأجهزة والمعدات.
  • التخلص من كافة الأشياء التي تسبب التشتت أو الانحراف عن أهداف العمل، والحفاظ على درجة من الترتيب والتنظيم.


المراجع

  1. SUSAN WARD (7-11-2018), "How to Start a Home-Based Business That Will Succeed"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 27-12-2018. Edited.
  2. Leslie Truex, "The Basics of Starting a Small Business Out of the Home"، www.chron.com, Retrieved 27-12-2018. Edited.
  3. Paul Edwards, Sarah Edwards, Peter Economy, "HOME-BASED BUSINESS FOR DUMMIES CHEAT SHEET"، www.dummies.com, Retrieved 27-12-2018. Edited.