كيف أبدو واثقة من نفسي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أبدو واثقة من نفسي

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس من أهمّ المواصفات التي يجب أن يتحلّى بها الشخص؛ لأنّها الأساس الذي تقوم عليه كل دعائم وركائز الحياة، فالثقة بالنفس تمكّن صاحبها من القيام بكل ما يريد في حياته، دون أن يخاف أو يقلق من ذلك، فالشخص الناجح في جميع مجالات حياته سواء الاجتماعية أو العلمية أو العملية، كلّها تعتمد على درجة ثقة الشخص بنفسه؛ لأنّ قلة الثقة بالنفس تعمل على خوف الشخص من أن يقوم بالسير إلى الأمام في أي مجال من مجالات حياته.


خطوات تعزيز الثقة بالنفس

الشخص الذي يشعر بعدم وجود ثقة عالية بنفسه، يجب عليه القيام بكافة الطرق والأساليب، التي تساعده وتمكّنه من التخلّص من هذه العادة السيئة، والتي تؤدّي إلى فقدان هذا الشخص فرص كثيرة في حياته، وقد تكون سبباً لتغيير مجرى حياته للأفضل، لذلك سوف نقوم بعرض الخطوات التي يستطيع الشخص اتّباعها، للحصول على الثقة اللازمة وهي:


العناية بالمظهر الخارجي

من الأمور المهمّة في زيادة ثقة الشخص بنفسه، هي اهتمامه بمظهره الخارجي، عن طريق العناية بالنظافة الشخصية، وترتيب الملابس والشعر، ويجب أن تكون هذه الملابس مناسبة لهذا الشخص، ولا يشترط أن تكون باهظة الثمن، بل الهدف من ذلك أن يكون الشخص مقبول من قبل الآخرين، وحتّى يستطيع التعامل مع غيره بقوة وثقة عالية.


الانتباه لوضعية الجسم

يجب على الشخص أن يراعي طريقة مشيته وجلوسه، فجب الابتعاد عن المشي بطريقة منحنية ويكون رأس إلى أسفل؛ لأنّ هذه الطريقة تعطي انّطباعاً للآخرين بضعف ثقة هذا الشخص بنفس، لذلك يجب عليه أن يمشي وهو مرفوع الرأس وظهره مستقيم، وعندما يتحدّث مع الآخرين ينظر إليهم بكل قوة وثقة.


الإيمان بقدراته وإمكانياته

يجب على الشخص أن يقوم بالتفكير بشكل مستمر، بأنه يمتلك من القدرات ما يؤهله للحصول على ما يريد، وأنّه أفضل من غيره بكثير، ويفكّر في جميع النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى عليه، فهذه الطريقة تقوّي عزيمته وثقته بنفسه.


مجاملة الآخرين

قيام الشخص بكسر حاجر الانطوائية، عن طريق التعامل مع الآخرين وجاملتهم في كثير من الأمور؛ لأنّ ذلك يجعل منه شخصاً محبوباً من قبل الجميع، وهذه المحبّة والقبول تكسبه الثقة العالية بنفسه.


الحديث بصوت عالي

يجب على الشخص البدء بخطوة رفع صوته وجعله واضحاً، عند الحديث أمام مجموعة من الناس، وكسر حاجر الخوف من عدم تقبل الحديث من قبل هؤلاء الناس؛ لأنّ الحديث بنبرة واضحة ومرتفعة، نشعر الآخرين بان هذا الشخص ذو شخصية قوية، وبالتالي الشعور بالرضا والثقة بالنفس.